ماهي المشاريع التي تدعمها رياده

معهد الريادة يعمل على نشر ثقافة العمل الحر بين أفراد المجتمع وبناء سلوك إيجابي نحو ممارسته ، مع تطوير برنامج وطني لتنظيم المشاريع وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، فضلا عن المخططات التأهيلية المتخصصة في مجال ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

المشروعات المستثناة من ريادة

– على الرغم من تنوع الأنشطة التجارية التي قامت بها المرأة السعودية مؤخراً ، إلا أن برنامج الريادة الوطني يمتنع عن إقراض 16 شركة ، وفقاً لما أوردته منيرة الشملان ، و قالت إن قائمة المشاريع التي لا تدعمها الريادة تشمل: الاستثمار والتطوير العقاري ، المدارس ، المستشفيات و العيادات ، تأجير صالات الأفراح ، تشغيل الأسواق ، و تشغيل الفنادق ، و خدمات التأمين ، الشقق المفروشة ، و قد بررت هذا بالقول إن هذه المشاريع تحتاج إلى رأس مال أكبر من الحد الأعلى للقرض المتوفر في ريادة ، و أوضحت أن الأنشطة المستثناة من الدعم تشمل أيضاً مشاريع المقاولات العامة ، وذلك نتيجة “اعتماد المشروع على العمالة الوافدة الزائدة” ، و أشارت إلى أنه يقبل فقط طلبات للحصول على صاحب المؤهل أو الخبرة في الممارسة.

مؤسسة ريادة

الريادة هي منظمة وطنية مستقلة وغير ربحية تنظمها وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تحت اسم المعهد الوطني لريادة الأعمال ، تأسست الشركة من قبل سابك للصناعات ، أرامكو السعودية ، الاتصالات السعودية ، بنك الإنماء ، البنك السعودي للتسليف والادخار والمؤسسة العامة للتدريب التقني ، و الحد الأقصى لمبلغ القرض الذي تم منحه من ريادة ينقسم إلى ثلاثة أقسام لبرنامج إرادة البالغة 300 ألف ريال ، لبرنامج الخريجين 500 ألف ريال وللبرنامج خطوة واحدة بين 50 ألف و 200 ألف ريال ، و من 9 إلى 10 سنوات ، مع فترة سماح مدتها 18 شهرا ، و أوضح أن دورة “بدء مشروعك الصغير” التي تقدمها ريادة لمدة ثلاثة أسابيع ، 60 ساعة في اليوم ، وألف ريال رسوم ، تدفع بعد المقابلة والتعافي عند استلام مبلغ القرض.

اهداف معهد ريادة

تسعى ريادة لدعم الأعمال ، لدى العديد من الشباب و الموظفين ذوي الدخل المحدود إلى تأسيس أعمالهم الصغيرة الخاصة بهم و مساعدتهم في العامل المالي ، و لكن إذا كان مشروعك فكرة جيدة و مدعومًا بدراسة ، فيحق لك الاقتراض من البنك السعودي للحصول على ائتمان و مدخرات لمشروعك ، و رفع مستواك المعيشي من خلال ريادة.

حول معهد ريادة الأعمال

– بنك الريادة هو واحد من أبرز الجمعيات التي يقدمها العديد من رجال الأعمال في المملكة  ، و هي كيان حكومي معتمد ، يقدمون الدعم المالي من خلال بنك الادخار و البنوك السعودية بكميات كبيرة وفقاً لنوع المشروع الذي يرغب فيه المقترض.

– يجب على جميع الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قروض من الشركة اختيار مشروع ما بين المشاريع التجارية للاستفادة بشكل كامل من المزايا التي تقدمها الجمعية ، و من بين المشاريع التي تمولها ريادة الأعمال المشاريع الصغيرة التي تساعد الأشخاص ذوي الدخل المنخفض لمساعدتهم على تلبية الاحتياجات الضرورية لهم.

الشروط الواجب تطبيقها على المشروعات التي تدعمها ريادة

– يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 21 عامًا و لا يتجاوز 60 عامًا.
– يجب على المتقدمين التقديم على شروط قرض المؤسسة الائتمانية (البنك السعودي للتسليف و الادخار).
– يجب أن يكون مقدم الطلب مواطنا سعوديا.
– توافر الجدية للمقترض مع فكرة مشروع واضح و مميز.
– لا يمتلك المقترض مشروعاً آخر غير المشروع الذي يرغب في الحصول على القرض له ، و ملزما بتمويله أو حتى شريك في أي مشروع آخر عند التقدم للحصول على القرض.

– دوام كامل للمشروع لإعطاء نتائج جيدة و مضمونة.
– يجب أن يكون لديك خبرة كبيرة في مجال مشروع المتقدم له ، أو مؤهلة في نفس النشاط.

المتطلبات الفنية للتقدم لمشروع

– يجب أن يكون المشروع ضمن المشاريع المدعومة من القيادة (البنك السعودي للتسليف والادخار).
– يجب أن يكون المشروع قابلاً للتطبيق اقتصاديًا و مربحًا عند العمل عليه.
– المشروع الذي يتم إطلاقه هو قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
– يجب أن لا يتعارض المشروع مع شروط و متطلبات البيئة و الصحة و السلامة في العمل.
– لن يتجاوز إجمالي المشروع الاستثماري 300 ألف ريال.
– يجب أن يكون المشروع قادرًا على إضافة شيء جديد و مساعدة بنك التسليف و الادخار على فتح مناطق لأصحاب الأفكار والمبدعين.

– يجب أن يكون لديك القدرة على المثابرة و الحصول على رؤية واضحة ، و أن تكون مدركا و واعيا ، لديك الثقة و القدرة على اتخاذ القرارات و اتخاذ المشروع بحماس لتحقيق فوائد و نجاح كبير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *