عبارات عن الدفاع المدني

- -

نلقي الضوء على عبارات عن الدفاع المدني، حيث اقترب للغاية اليوم العالمي للدفاع المدني، وفي بداية الأمر، يجب عن أن نتعرف ما هو الدفاع المدني وما دوره وما أهميته بالمجتمع، فالدفاع المدني يعد جهاز من أهم الأجهزة الحيوية الموجودة بالدولة، ومن أهم اختصاصاته أن يقوم بإتمام كافة الإجراءات والمهام التي تخص حماية المواطنين.

عبارات عن الدفاع المدني

لا تكفي العبارات مهما كثرت لتعبر عن دور الدفاع المدني في الدولة، حيث أنه الجهاز الذي يتولى حماية الأرواح وحماية الممتلكات العامة والممتلكات الخاصة، كما أنه يعمل على الحد من الخسائر في كافة المجالات سواء كانت الخسائر الحادثة في الدولة الناجمة عن الحروب أو التعرض للصواريخ أثناء الحروب أو الأسلحة النووية المدمرة.

كما أنها أيضاً لها مهام تقوم بها في وقت السلم وليس في وقت الحرب فقط، كالمحافظة على الاستقرار، ونشر التحذيرات حول أي مخاطر متوقعة، كما أن تخطر القاطنين بالدولة باستخدم وسائل الإسعافات الأولية عند التعرض لأي خطر سواء خطر النزاعات القوية، أو مخاطر الحرائق، وغيرها، والآن سنقدم لكم باقة مميزة من عبارات عن الدفاع المدني.

  • عليك أن تتحلى بالصبر والهدوء أثناء الكوارث.
  • بالعلم والعمل يمكن أن نسيطر على الكارثة ونتحدى المخاطر.
  • من المؤسف أن الكوارث تأتي بدون سابق إنذار.
  • التخطيط الجيد للكوارث يؤدي إلى إدارة جيدة لها وتجنبها.
  • ابتعد عن الأماكن الخطرة بعد وقوع الكارثة تجنباً للمخاطر.
  • التعاون مع الجهات المختصة بالكارثة يعد من الأمور الهامة للسيطرة عليها.
  • تجنب أن تعمل على إثارة الذعر ما بين السكان أثناء الكوارث.
  • عليك أن تتابع وسائل الأعلام للتعرف على الوضع المحيط في الحرب والسلم.
  • الكارثة قدر لا بد أن نستعد له من كافة الجوانب.
  • يجب أن نتكاتف نحو عالم آمن من الكوارث والمخاطر.
  • الوقاية من الكارثة خير من مواجهة الكارثة ومخاطرها.
  • عليك أن تضع خطة من أجل الخروج من المنشاة أو المنزل وقت الكارثة.
  • احرص على توفير جميع الإسعافات الأولية في مؤسستك العملية والمنزلية.
  • عملية الإخلاء من الأولويات الحتمية عند وقوع الحوادث لحد المخاطر.
  • حقيبة الإسعافات الأولية من الضروريات الأساسية الحتمية.

موعد اليوم العالمي للدفاع المدني

من الجدير ذكره أن الكثير من البلدان تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني، والذي يأتي في اليوم الأول من شهر مارس أو ما يُسمى أذار، وهذا اليوم تم تحديده للاحتفال بهيئة الدفاع المدني تقديراً لما تقوم به من جهود عظيمة طوال العام، وتم تحديد هذا التاريخ من قِبل الجمعية العامة، وأصدرت هذا القرار في عام 1990 م.

وفي هذا اليوم، تعمل هيئة الدفاع المدني مد الجماهير بالثقافة والوعي نحو التأهب والاستعداد لأي كوراث متوقع حدوثها، وإطلاعهم على تدابير الحماية الذي يجب أن يتخذوها بأنفسهم إذا حدثت أي حادثة أو كارثة لتجنب المخاطر المتتابعة للكارثة، كما أن هناك هدف آخر وهو الإشادة بالتضحيات والإنجازات التي قامت بها الهيئة تجاه الأفراد والمجتمع ككل.

أهمية الدفاع المدني

 أو تحديات مصنوعة عن طريق الإنسان، وهذه الكوارث سببت الكثير من الخسائر في الأرواح البشرية وفي استقرار المجتمع ككل.

ونظراً أن المجتمع هو المتأثر الأول من تلك الكوارث سواء كانت طبيعية أو صناعية، فانتشار الوعى حول تعلم كيفية مواجهة الكوارث بأنواعها لها دوراً فعالاً في التخفيف من الأَضرار الناجمة عنها، فدور الدفاع المدني هام في توعية الناس حول المخاطر المتوقع حدوثها، وكيفية النجاة منها بأقل الخسائر، وكيفية التعامل معها بوقتها، وعقب انتهائها كيفية الوقاية من نتائجها.

وحتى الآن أوضحنا أهمية هيئة الدفاع المدني في وقت ما قبل الكوارث، وأما في أثناء الكوارث مهامها تختلف، لتصبح أكثر ضرورة وحتمية، حيث أنها في هذا الوقت يقع عليها عبء أكبر، وهو المساعدة في اتخاذ الاحتياطات الوقائية من الكارثة المتوقع حدوثها، حيث في بعض الأوقات تتواجد بعض التحذيرات بشأن الكوارث الطبيعية.

كما أنها في وقت الكوارث تعمل على إبعاد السكان من مناطق الخطر المتوقع أن تأتي أثار الكوارث بها إلى أماكن أخرى تكون أكثر أماناً، وفي حالة وجود أثار أصابت المواطنين، تعمل على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم، ونقلهم إلى المراكز الطبية إذا كان الأمر يستدعي ذلك.

تعمل هيئة الدفاع المدني أيضاً على تدشين مراكز إعلامية كي توجه الأهالي إلى الأشخاص المصابين وأماكنهم في المراكز الطبية، ويساعد القائمون على العمل بها في توزيع مواد الإغاثة على من يصيبهم الضرر.

وعقب ذلك وعقب الانتهاء من الكارثة وعواقبها وأضرارها الناجمة، تقم الهيئة بالمساعدة في تقييم حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، ومن بعد التقييم، في بعض الأحيان تصرف الدولة تعويضات تعويضاً عن تلك الأضرار الناجمة والخسائر الحادثة بسبب الكوارث سواء كانت طبيعية أو صناعية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *