قدور التيتانيوم

الطبخ هو نوع من الفن الذي يجيده نوعية كبيرة من النساء والرجال في مختلف أنحاء العالم، لكن لكي ينجح الطبخ ويطهى الطعام بشكل جيد يجب الاهتمام بنوعية الأواني التي تستخدم في الطبخ والتي لا تمثل أضرار صحية أو تغير في مذاق الطعام، لهذا سوف نستعرض لكم اليوم قدور التيتانيوم التي حققت نجاح ملحوظ في الفترة الأخيرة.

ما هي مادة التيتانيوم

مادة التيتانيوم هي مادة معدنية أخف من المعادن الأخرى وفي نفس الوقت هي أكثر قساوة من باقي المعادن.

تتميز هذه المادة بأنها من المواد الآمنة تمامًا لهذا فهي تستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية مثل: جهاز التحكم في نبضات القلب، حشوات الأسنان، استبدال الركبة وغير ذلك من الاستخدامات خاصة أنها مادة غير سامة.

مميزات قدور التيتانيوم

تتميز قدور التيتانيوم بالعديد من المميزات منها:

– هذه الأواني من أكثر الأواني الصحية التي تساعد على تقليل نسبة الزيوت في الطعام، لأنها تعمل على طهي الطعام بطريقة صحية خاصة أن الأكل لا يلتصق فيها بسبب المادة العازلة الموجودة في هذه الأواني، مما يجعلنا نقلل من استخدام الزيوت في هذه الأواني.

– معظم الأواني التي بها خاصية منع الالتصاق يكون ذلك بسبب رش مادة مانعة للالتصاق، لكن مع تكرار الاستخدام فإن هذه المادة قد تخدش وينتج عنها سموم ضارة تتسرب إلى الطعام مما يجعله غير صحي، لكن مع قدور التيتانيوم يتم تغطية الإناء بالكامل بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم، هذه المادة من المواد التي تتميز بأنها آمنة تمامًا ولا تحتوي على أي ملوثات أو مواد ضارة أو سامة.

– بسبب خاصية منع الالتصاق فيها فإنها من الأواني التي يسهل تنظيفها بسهولة.

– أن قدور التيتانيوم من الأواني التي تتحمل درجات الحرارة العالية دون أن تتأثر بها، لهذا فإنه يمكن استخدام هذه الأواني في الشوي أو الفرن.

الفرق بين قدور التيتانيوم والأواني الأخرى المقاومة للالتصاق

معظم الأواني التي تمنع الالتصاق تحتوي على مادة معالجة للالتصاق، هذه المادة يتم وضعها في الأواني من خلال الرش أو اللصق، لهذا فيمكن أن تخدش هذه المادة بسهولة أو تقشر مع كثرة الاستخدام.

لكن قدور التيتانيوم تتميز بـأنها مغطاة بمادة تسمى (TIO2) هذه المادة من المواد الآمنة تمامًا على صحة الإنسان وفي نفس الوقت هي مادة مانعة للالتصاق، لهذا فإن قدور التيتانيوم في الغالب يكون ضمانها حوالي 20 عام.

استخدام الملاعق المعدنية في قدور التيتانيوم

من المعروف أن الأواني التي يوجد بها خاصية منع الالتصاق هي من الأواني التي لا يفضل أن يستخدم معها الملاعق المعدنية أو السكاكين أو الأدوات الحادة لما تتركه فيها من آثر بالإضافة إلى أن خدش هذه المادة يؤدي إلى نقل السموم للطعام.

لكن مع قدور التيتانيوم لو تم استخدام الأدوات الحادة في الإناء قد يعرض ذلك الإناء إلى الخدش مما يكسبه مظهر غير جيد، لكن في حالة ما إذا تعرض الإناء للخدش لن يؤثر ذلك على جودة الطعام لأن هذه المادة كما أشرنا هي من المواد الغير سامة، لهذا ننصحك باستخدام الملاعق الخشبية أو السيليكون للحفاظ على جودة الإناء فترة أطول.

أنواع قدور التيتانيوم

يوجد العديد من أنواع القدور في التيتانيوم ومنها:

– مقلاة 8.

– مقلاة 10.25.

– مقلاة مع غطاء مطابق 11.5.

– 10.25 صينية مربعة.

1-quart saucepan مع غطاء متطابق.

2-quart saucepan مع غطاء متطابق.

3-quart saucepan مع غطاء متطابق.

– مقلاة سريعة 3.5 ليتر.

– فرن هولندي 5 كوارت مع غطاء مطابق.

3-بوار باخرة إدراج.

كيف تساعد قدور التيتانيوم في التوفير من الناحية المالية

استخدام قدور التيتانيوم من أكثر الأدوات التي تساعد على التوفير في استخدام الدهون والزيوت أو قد يمكن الاستغناء عنها تمامًا في الكثير من الأطعمة، لأن هذه الأواني لها القدرة على طهي الطعام بدون الالتصاق فيها وبدون الحاجة إلى الزيوت، لهذا فإن الطعام يكون صحي ولا يرفع نسبة الكوليسترول في الدم.

استخدام قدور التيتانيوم للشواء أو الطهي في الفرن يعمل على تخفيض معدل الحرارة المستخدمة لأن الأكل في هذه الأواني ينضج بشكل أسرع مما يعمل على توفير الطاقة.

كما أن من وسائل توفير الطاقة التي توفرها هذه الأواني هو سهولة التنظيف التي توفر على ربة المنزل الكثير من الوقت لأنها تنظف في ثواني معدودة وتحمي ربة المنزل من التعرض للدعك الذي كانت تستخدمه في السابق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *