قوانين ركن الاكتشاف

- -

ركن الاكتشاف هو جزء مهم من العملية التعليمية الحديثة في رياض الأطفال ، لأنه يقوم على التعلم الذاتي للطفل ، قسم البحث الفصل إلى زوايا كل ركن ، و التي من خلالها يتم توفير المهارات و القدرات اللازمة للطفل لاكتساب عدد من المهارات.

ركن هادئ و ركن صاخب

يتم عمل الركن بحيث تكون الزوايا الصاخبة بالقرب من بعض و الزوايا الهادئة بالقرب من بعض ، كما يجب الاهتمام بقواعد دخول و خروج الأطفال من الزوايا ، كما إن العمل الحر للموظفين له أهمية كبيرة في رياض الأطفال الحديثة ، لأن الطفل يبدأ بالتفكير عندما يبدأ في العمل و النشاط الحر ، و يقلل من شغفه و يصرف انتباهه و إبداعه ، إذا وضعنا نشاطه على ما يقول أو يملي ، و هذا ما يحدث في الحالات التقليدية ، ما يولد شعورا بالعجز و نقص المعرفة أو اليأس ، و يمكن أن يخلق في الطفل نفورًا من المعلم و رياض الأطفال يرافقه المدرسة الابتدائية بعد ذلك ، و فترة عمل الأطفال هي أطول فترة في البرنامج اليومي ، خاصة في بداية تسجيل الطفل في الروضة و من ثم مدة هذه الفترة تدريجياً.

أهداف الركن الهادئ و الركن الصاخب

أهداف النظام الأساسي هي اختيار الزاوية لكل طفل و النشاط الذي يلبي احتياجاته ، و تلبية ميولهم و تكون متوافقة مع ميوله ، و بما أن الأطفال مختلفون في اتجاههم و درجة اهتمامهم في أي عمل ، لكننا نجد أن الأطفال مع ذلك لا يريدون المشاركة في أي نشاط من الأركان ، فهم بحاجة إلى اهتمام خاص للتخلص من العزلة و تشجيع مشاركة أقرانهم.

طريقة تنفيذ الركن الهادئ و الركن الصاخب

– اختر مجموعة من الأطفال (خمسة) على سبيل المثال ، للعمل في زاوية معينة حتى الانتهاء ، و في فترة العمل على الأرض يوجه المعلم العنوان ثم يستبدل المجموعة بآخر ، لابد من عدم تغيير الرغبة و اختيار الطفل ، لمجرد الاعتقاد بأن اختياره قد لا يفيده في المستقبل ، و تساعد فترة عمل الأركان للأطفال على التواصل مع بعضهم البعض ، حيث تكون طريقة التفاهم بينهم مشابهة لبيئة السجناء و هذا ضروري ، الأمر الذي يتطلب منهم تعلم الكثير من القيم و الاتجاهات الاجتماعية المرغوبة .

– هناك أشياء يجب مراعاتها في أعمال الأعمدة و هي لا يتصادموا مع أثاث الأطفال عند الدخول و الخروج ، و يتم ترتيب الأثاث و اللعب ، و يجب أن تكون الإضاءة كافية في جميع الزوايا ، يجب أن تكون الأعمدة من المواد الأولية البيئية المعروفة للطفل و لا تكون باهظة الثمن.

– يجب أن يكون موقع الزاوية واسعًا بما فيه الكفاية ، لمساعدة الطفل على التحرك بحرية ، و يجب وضع اسم الركن على الجدار و في ألوان الشخص المحبب ، و وسيلة التوضيح هم الأطفال من حيث المادة و الألوان ، و استقرار الزاوية خلال السنة حتى لا تغير شكلها في الطفل ، من أهم الأشياء إلى الانسجام بين الزاوية و الطفل  ، و يجب أن يكون هناك مكان للأطفال لإنتاجها و تكون على مستوى العين.

تنفيذ ركن القراءة

– يوفر الكتب و القصص للأطفال التي تتوافق مع مواضيع الوحدة أو من الخارج ، و المعلم لتزويدهم بالوسائد المريحة يجلس الأطفال على القراءة ، و يأخذ في الاعتبار أن موقع الزاوية في مكان به إضاءة ، و ليس بجوار زاوية من الضجيج ، و وصف الكتب بوضوح بحيث يكون من السهل على الطفل أن يختار ما يحب أن يفحصها ، الحد الأقصى لعدد الأطفال المسموح بهم في الركن (4).

– ركن القراءة (مكتبة) يحتوي على كتاب (جاهز أو مصنّع) ، و قص (جاهز أو مصنّع) ، و  دمى من الزهور و الدمى ، و الحروف و الأرقام  ، و ركن البناء و الهدم و يسمح الدخول إلى الزاوية 4.

– الدمى الصغيرة و السيارات و القطارات و نماذج البيوت الصغيرة ، و الموكات الصغيرة و الحيوانات و السجاد على شكل شارع مع خطوط ……………….. الخ منطقة الفصل كبيرة ، هذين النوعين و وضعها على التوالي.

– ركن المكعب أو البناء و الهدم يحتوي على مكعبات خشبية بأحجام و أشكال مختلفة للمستوى الثاني ، و دلاء بلاستيكية للمستوى الأول ، و أرقام صغيرة لكل وحدة ، و بطاقات الترجيع و اللافتات.

ركن الاكتشاف

– الرقم المسموح له بدخول الزاوية الهادئة ، و الأنشطة التي تتكيف مع الوحدة و تتغير وفقًا للمفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام.

– و تشمل عدد من الادوات بما في ذلك النظارات المكبرة و المناظير و أحواض السمك ، و كذلك كرات التربة و الروائح أو النكهات في الاطعمة ، و المغناطيس و التجاذب و الحشرات …………..

– أولا لابد من تدوين ملاحظة حول نمو النباتات ، و التعرف على خليط من السوائل (النفط و الماء ) ، و تجربة تعويم البيض ، و تناول العديد من المواضيع بما في ذلك ، فحص العدسات المتضخمة و التعرف على عدد من المفاهيم و منها الوزن ثقيل و خفيف ، و الكم كثير و قليل ، و كذلك قياس الأطوال الطويل و القصير ، و التجاذب و التباعد للمغناطيس ، كذلك خصائص الماء و ما يمكن أن يعوم أو يطفو كذلك ما لا يتمكن من ذلك و يغرق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *