ماهي ” اعانة معاق ” المعتمدة

تهتم حكومة المملكة اهتمامًا كبيرا بحقوق المعاقين، وقد صادقت ووقعت المملكة على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتاريخ في عام 2008 م ، كما نصت المادة الثانية من تنظيم الصادر من مجلس الوزراء بشأن المعاقين على إنشاء هيئة تسمى هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ترتبط تنظيمياً بوزير العمل والتنمية الاجتماعية، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري.

كما تهدف إلى ضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم المتصلة بالإعاقة وتعزيز الخدمات المقدمة لهم ومنها الرعاية والتأهيل اللازمین ، كما تتم مناقشة العديد من القضايا التي تخص المعاقين وحقوقهم في العديد من الدراسات والأبحاث في الجامعات السعودية،  ويأتي نظام رعاية المعوقين  في المملكة  تتويجا للجهود الكبيرة المبذولة لرعاية أصحاب هذه الفئة من المجتمع.

نظام رعاية المعوقين في المملكة

1 – صدر نظام رعاية المعوقين في المملكة بموجب مرسوم الملكي بالرقم (م/37) لعام 2001 والذي وافق على قرار مجلس الوزراء الخاص بإقرار نظام رعاية المعوقين في المملكة، ويتكون النظام من مادة ستة عشر مادة نصت المادة الأولى منه على إيضاح المفردات المذكورة في النظام، إضافة إلى تعريف المعاق والإعاقة، ونصت المادة الأولى من النظام على أن الكلمات والعبارات الواردة في هذا النظام تدل على المعاني المبينة أمامها.

2- المعوق، هو كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين.

3- وعرفت المادة الإعاقة بأنها، الإصابة بواحدة أو أكثر من الإعاقات الآتية، الإعاقة الجسمية والحركية، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية، اضطرابات النطق والكلام، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، صعوبات التعلم، الإعاقات المزدوجة والمتعددة، التوحد وغيرها من الإعاقات التي تتطلب رعاية خاصة.

4- وتناولت المادة أيضا تعريف الوقاية ونصت على أنها، مجموعة الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة، أو الحد منها، واكتشافها في وقت مبكر، والتقليل من الآثار المترتبة عليها.

5- كما أوضحت المادة أن الرعاية المقدمة للمعاق تشمل كل خدمات الرعاية الشاملة التي تقدم لكل معوق بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته، أو بحكم وضعه الاجتماعي.

6- بينما التأهيل، عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضواً منتجاً في المجتمع ما أمكن ذلك.

إعانة معاق المعتمدة

1 – واستنادا إلى ما توليه المملكة للمعاقين فقد وضعت من ضمن اهتماماتها ورعايتها لتك الفئة نظام إعانة مالي، يقدم بشكل شهري للمعاق حتى يمكنه العيش في ظروف لائقة وحياة كريمة، وقد حددت قيمة الإعانة على حسب درجة الإعاقة، وكانت كالتالي

2- الأشخاص شديدي الإعاقة من الدرجة (أ) تصرف لهم إعانة مستحقة سنويا 20000 ريال بما يعادل 1666 ريال شهريا، وتصرف بتاريخ 20 من كل شهر هجري.

3- بينما الأشخاص شديدي الإعاقة من الدرجة(ب) فتصرف لهم إعانة مستحقة سنويا  14000 ألف ريال بواقع 1166 ريال شهريا، وتصرف بتاريخ 20 من كل شهر هجري.

4- بينما الأشخاص غير الشديدي الإعاقة من الدرجة (ب) فيبلغ حجم الإعانة المستحقة لهم سنويا 4000 ألف ريال، ويتم صرف 2000 ريال بواقع مرتين في السنة في موعدين ما يوم 20 محرم و20 رجب.

5- أما غير الشديدي الإعاقة من الدرجة (أ) فتصرف لهم إعانة مستحقة سنويا قيمتها 10000 ريال، بما يعادل 833 ريال شهريا ويتم الصرف يوم 20 من كل شهر هجري.

شروط الحصول على الإعانة الشهرية للمعوقين 

1ـ أن تكون الإعاقة من الإعاقات المعتمدة للحصول على الإعانة الشهرية.

2ـ لا يقل عمر المتقدم عن سنتين ولا يزيد عن 45 سنة ويجوز استثناء حالات

الفشل الكلوي وأمراض السرطانات والأورام الخبيثة من العمر.

3ـ إذا زاد عمر المتقدم عن 45 سنة وقت التقديم فيجب أن تكون الإعاقة حدثت له

قبل بلوغ سن 45 سنة وعليه إثبات تاريخ الإصابة في التقرير الطبي.

4- لا يزيد راتب الموظف الأعزب عن 2500 ريال أو المتزوج عن 3000 ريال.

وللحصول على الإعانة لا بد من استيفاء الطلبات والمستندات الأتية

1ـ  توقيع الكشف الطبي على المعاق ومعاينة حالته من قبل الأخصائي الاجتماعي

والأخصائي النفسي وطبيب المركز الطبي.

2ـ إحضار الهوية الأصل + صورة منها.

3ـ وجود تقرير طبي حديث لا يتجاوز سنة مثبت فيه حالة الإعاقة وتاريخها.

4ـ عدد 4 صور شمسية حديثة ملونة للمعاق مقاس 3*4 بأي وضعية كانت.

5ـ تعريف بالراتب إذا كان المتقدم للحصول على الإعانة موظف.

شروط ومستندات الحصول على بطاقة تخفيض أجور الركاب في النقل الجوي والبري والبحري

1ـ أن يكون المتقدم من المستحقين للإعانة ولديه رقم مستفيد.

2ـ صورة شمسية حديثة ملونة.

3ـ الاطلاع على الهوية الأصل وإحضار صورة منها.

4ـ لا يشترط حضور المعاق يكفي ولي أمره.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *