ماهو الجناس و أمثلة على الجناس

- -

الجناس، عادة ما يكون بين كلمتين اثنين فقط، اما ما يعرف باسم التجنيس يكون هناك لفظين متشابهين ولكن لهم معاني مختلفة، ولكن عادة ما يكون لفظ الجناس الأكثر استخدام في الادب العربي، ويتم استخدامه بشكل كبير في الشعر، كما ان الجناس من الحلى اللفظية الأكثر منها.

ما هو الجناس اللفظي او الجناس التام

الجناس اللفظي هو ان يتفق اللفظان في هيئتهم، ويكون اما كاملا او ناقصا، فاللفظ الكامل هو ان يكون اللفظان متفقتين في نوع الحروف، وأيضا في الترتين وفي الحركات، ويعتبر الناقص منه هو حدوث أي اختلال في أحد تلك الشروط.

ومن اهم الامثال على الجناس اللفظي التام هي الآية الكريمة في القرآن الكريم التي تقول، بسم الله الرحمن الرحيم، ” ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون ” صدق الله العظيم، فكلمة الساعة الأولى المقصود بها هنا في الآية الكريمة هو يوم القيامة، ولكن كلمة الساعة الثانية هي المقصود بها الساعة الزمنية.

مثال اخر على الجناس اللفظي الناقص، قال الشاعر احمد شوقي، اختلاف النهار والليل ينسى، اذكرا لي الصبا وايام انسى، الجناس في تلك الابيات موجود هنا بين لفظين ينسي وانسي، وهو جناس ناقص لأنه هنا تم الاختلاف بينهم في اختلاف الحروف، وأيضا اختلافا في ترتيب الحروف واتفاق الحركات.

ما هو الجناس المعنوي

الجناس المعنوي هو جناس اضمار او ما يعرف باسم جناس الاشارة، ويكون جناس الاضمار يتم إطلاق عليه التورية، فانه يأتي من لفظ قريب، او حتى معنى بعيد.

تعريف التجنيس او الجناس

يعرف التجنيس او التجانس هو ان يتفق الكلمتين واللفظان في النطق، او يتقاربان فيهما ويختلفان في المعنى، ذلك التعريف من جهة ماهيته، اما عن فائدة التجانس فقال يه الرماني وقال، هو بيان المعنى بأنواع من الكلام يجمعها أصل واحد من اللغة.
وقد اختلف على يكون الاسم بسيط ولكن يكون من جنس مفهوم.

أنواع التجانس

1_ تجانس اسمين او تجانس فعلين

وهو ينقسم الى نوعان، تجنيس تام وتجنيس غير تام، التجنيس التام هو ان يتفق اللفظان في أربعة أشياء اساسية، وهما عددها وترتيبها وهيئتها ونوع الحروف، ولكن مع اختلاف معناها.

مثال على ذلك، قولهم رحبة رحبة، فمعنى كلمة رحبة الأولى تعني الدار، ومعنى كلمة رحبة الثانية بمعنى واسعة ، اما عن التجنيس الغير تام، فهو عبارة عن اختلاف لفظين في أحد الأمور الأربعة التي تم ذكرها سابقا ، ومثال على ذلك، قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم، فروح وريحان وجنة نعيم، صدق الله العظيم، وقوله أيضا تبارك وتعالى، وجني الجنتين دان، صدق الله العظيم.

2_ تجنيس الاسم او الفعل

أيضا تجنيس الفعل له نوعان، التجنيس التام والتجنيس الغير تام.

مثال على التجنيس التام قولهم، ارع الجار ولو جار، فالكلمة الأولى هنا تعنى الساكن بقربك وكلمة الجار الثانية تعني الظلم والتعدي.

مثال اخر على ذلك، فدارهم ما دمت في دارهم.. وارضهم ما دمت في ارضهم، فكلمة دارهم هي فعل امر من المداراة، وكلمة دارهم الثانية تعني الدار.

اما عن النوع الثاني وهو التجنيس الغير تام، كقوله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم، واسلمت مع سليمان لله رب العالمين، صدق الله العظيم، وقوله تعالى، فاقم وجهك للدين القيم، صدق الله العظيم.

3_ التجنيس الناقص

يعد التجنيس الناقص هو الاختلاف بين اللفظين في عدد الحروف، ويكون ذلك اما بزيادة حرف ما في اوله.

مثال على ذلك قولهم، دوام الحال من المحال، مثال اخر هو، جدي جهدي، ومثال اخر ككلمة، الهوى مطية الهوان، كل تلك الأمثلة تبين معنى التجانس الناقص.

4_ تجنيس تغيير الشكل

وهو ان يكون الفرق بين الكلمتين في التشكيل وأيضا في حركات الحروف مع اتفاقهما فيه، مثال على ذلك قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم، ولكنا كنت مرسلين، صدق الله العظيم.

5_ تجنيس اختلاف النقط

وهو اختلاف الكلمة عن اختها في بعض النقاط المتفق عليها، مثال على ذلك قول أبو تمام، وردتُ بعيهامةِ جسرةٍ…فعنتْ سمالاً وهبت شمالا.

مثال اخر لمقوله من اقوال المتنبي، ولم يكن المغترُ باللهِ إذ سرى…ليعجزَ، والمعتزُ باللهِ طالبه، كل تلك الامثال تؤكد المعنى.

6_ تجانس اختلاف الحروف

ويعد ذلك التجانس عبارة عن اختلاف كلمة عن كلمة أخرى في حرفين، ويكون ذلك الحرف اما حرفين متقاربين ويعرف باسم التجانس المضارع، ومثال على ذلك قولهم، ليل دامِس وطريق طامس، وهناك جاء التجانس في اولها.

مثال اخر على التجانس مع اختلاف الحروف، قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم، وهم يَنهَون عنه ويَنئون عنه، صدق الله العظيم، وفي قول الله تبارك وتعالى جاء التجانس في وسطها.

مثال ثالث قول رسول الله الكريم صلى الله عليه وسم، الخيل معقود في نواصيها الخير، والتجانس هنا جاء في نهاية الجملة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *