ماهي قوانين الصف

يعتبر ضبط الصف أحد الطرق المهمة المستخدمة في توجيه الطلاب داخل الغرفة الصفية ، والذي يعمل على تعزيز دور المعلم في تنظيم قواعد الصف بالشكل المناسب مع طبيعة طلابه وملائم للظروف المحيطة بالغرفة الصفية ، كما يعرف ضبط الصف أيضا بأنه ، العملية التي تساعد على تحقيق أهداف التعليم داخل الغرفة الصفية بدون وجود حواجز أو عوائق ، تحول دون نجاح المعلم في توصيل رسالته التعليمية بصورة صحيحة .

وتعريف آخر لضبط الصف هو فرض السيطرة على الطلاب داخل الغرفة الصفية بواسطة وضع مجموعة من القواعد والقوانين المنظمة لتواجدهم داخل الصف ، والتي تمنع قيامهم بأي تصرفات خاطئة أو غير لائقة تعرقل مسيرة الحصة الدراسية ، وتسبب عدم فهمها أو وضوحها للطلاب .

وسائل ضبط الصف

– التوجيه

يعد التوجيه أهم السبل التي يستخدمها المعلمون من أجل ضبط الغرفة الصفية ، ويعتمد على ملاحظة المعلم لأداء طلابه ، ومتابعتهم خلال الحصة الدراسية ، والعمل على ارشادهم بطريقة صحيحة بهدف مساعدتهم للقيام بالتصرفات المناسبة ، وتخطي أي تصرف خاطئ أو أعمل لا تتناسب مع قوانين الحصة الدراسية وتوجد مجموعة من السبل التي تساعد على توجيه الطلاب مثل

– الحرص على استخدام لغة تواصل سليمة ، مع تجنب الكلمات غير المهذبة خلال التعامل مع الطلاب .
– تحفيز الطلاب على التفاعل مع الحصة الدراسية ، وذلك باستخدام بعض الوسائل المحفزة مثل علامات المشاركة .

– تقديم الارشاد والنصح بأسلوب لائق ، يساعدهم على التخلص من العادات السيئة المنتشرة بين بعض الطلاب ، مثل اصدار أصوات مزعجة أثناء الحصة الدراسية .

– وضع القوانين

يجب على كل معلم وضع مجموعة القوانين الخاصة به ، والتي تكون مناسبة مع القوانين العامة بالمؤسسة التعليمية وقطاع التعليم ، والتي تهدف إلى ضبط الصف بصورة مناسبة ، وتستند عملية وضع القوانين على بعض الخطوات المحددة كالتالي

– أولا يعرف المعلم نفسه ، ودوره في المادة الدراسية التي سيقوم بتدريسها للطلاب .
– يقوم بتوضيح مجموعة القوانين الصفية التي وضعها ، التي يمكن أن نطلق عليها “قوانين الانضباط الصفي” ، والتي يكون هدفها ضبط سير الحصة الدراسية من البداية وحتى النهاية .
– توضيح عواقب مخلفة أو تخطي هذه القوانين ، والتي تكون معتمدة على أسس تربوية وتعليمية صحيحة بعيدا عن أي شكل من أشكال العنف المختلفة .
– على الجانب الآخر يجب مكافأة الطلاب الذين يلتزمون بقوانين الصف بالطريقة المناسبة من وجهة نظر المعلم ، مثل تقديم الهدايا الرمزية أم بالعبارات المحفزة المعنوية أيضا .

وضع لائحة قوانين صفية

يساعد العمل على وضع لائحة بالقوانين والقواعد التي يجب اتّباعها في الصف في تحقيق ضبط وإدارة للحصة من خلال اعتبار الطلاب مسؤولين عن هذه القواعد الموضوع، ومن الأفكار التي يمكن أن تساعد في صياغة هذه اللائحة ما يلي

– ينبغي أن تكون القواعد التي يتم صياغتها بسيطة وغير معقدة.

– ينصح المعلم بأن يكون عادلاً عند صياغة القواعد هذه، وأن تكون متسقة.

– كما ينصح بطباعة نسختين للطالب من لائحة القوانين التي تمت صياغتها ، بحيث تكون الأولى موقعة من الطالب والأخرى تحمل توقيع الوالدين.

– مع الحرص على إعلام المدرسين البدلاء بوجود هذه القواعد وضرورة العمل بها.

– ينصح بتضمين قواعد تنص على عدم التسامح في حالات البلطجة والتنمر.

– من الضروري أن تشتمل هذه القواعد على إرشاد الطلاب لرفع الأيدي في حال الرغبة بطرح سؤال أو الإجابة عن سؤال.

– ينبغي أن تشير هذه القواعد لأهمية الدقة في احترام المواعيد.

– العقاب

يعد أحد الوسائل القديمة لضبط الصف ، ولكن مع تطور البيئة التعليمية والفكر التربوي ، تغيرت طبيعة العقاب ، فبعدما كان يعتمد في الماضي على العنف بصورة مباشرة ، أصبح العقاب في النظام التعليمي الحديث مرتبطا بحرمان الطالب من الأشياء أو الأمور المفضلة لديه ، أو التي يرغب في الحصول عليها ، ومن أبرز سبل العقاب الحديثة

– التأديب اللفظي البعيد عن الشتائم، أو الصراخ، والذي يعتمد على جعل الطالب المخطئ يشعر بالخطأ الذي ارتكبه، ويسعى لمحاولة تصحيحه في أقرب وقت ممكن.

– خصم علامات من الطلاب الذين يقومون بتصرفات خاطئة أو غير لائقة ، ثم إعادتها لهم في حال تصرفوا بطريقة جيدة مرة أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *