العاب أطفال 5 سنوات

- -

نقدم لكافة الأمهات والأباء ألعاب أطفال 5 سنوات لأبنائهم، وباقة الألعاب التي نقوم بتقديمها مفيدة للغاية للأطفال، جانباً إلى جنب مع أنها تساعدهم في استغلال وقت فراغهم بطريقة نافعة، وتبعدهم بنسبة كبيرة عن الإنترنت والألعاب الإلكترونية التي أصبحت تشغل أذهان الكبار والصغار إلى حد كبير للغاية، وهذا يعد أمر خاطئ على الأطفال أن يظلون طوال اليوم في أيديهم الأجهزة الإلكترونية يقومون بلعب الألعاب الإلكترونية.

العاب أطفال 5 سنوات

العديد من الأطفال وهم في الخامسة من أعمارهم في عصرنا الحالي يفضلون أن يلعبوا بالألعاب الإلكترونية الحديثة التي يتم تنزيلها على الهواتف المحمولة وأجهزة الأيباد، لذا فنقدم لكم أفكار مثمرة للأطفال تبعدهم عن المشاكل التي من الممكن أن يتعرضون إليها بسبب الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة.

فالألعاب الإلكترونية لها العديد من الأضرار، وأول هذه الأضرار تكون على سلوكيات الأطفال، كما أنها تحد من تواصل هؤلاء الأطفال مع المجتمع حولهم، فنساعد كافة الأباء والأمهات على استبدال تلك الألعاب بألعاب أخرى ذكية، يكون لها دور كبير في تنمية مهاراتهم، وتجعلهم يبتكرون ويبدعون حيث أنها تسمح لهم أن يقوموا بإطلاق خيالهم، وتعزيز قدرتهم الفكرية، كما أنها تنشط ذاكرتهم، وتحفز عقولهم على التفكير، ومن أبرز هذه الألعاب التي تناسب الأطفال في عمر الخمس سنوات:

مكعبات الحروف العربية أو الإنجليزية

مكعبات الحروف العربية من أفضل الألعاب التي من الممكن أن تجلبيها لطفلك، فمن جانب من الجوانب المفيدة للعبة أنها تسليه في وقت فراغه، وتبعده عن الأجهزة الإلكترونية، من خلال استخدامه لها كمكعبات يصنع من خلالها الأشكال المتعددة التي تأتي بخياله، ومن الممكن أن يجلس الأم أو الأب مع الابن ويساعدوه في عمل أشكال مميزة بالمكعبات أو تقليد الأشكال التي تكون موجودة على على المكعبات في بعض الأوقات.

ومن الجانب الآخر، فهي تساعد في الجانب التعليمي، حيث أنها تساعد الأطفال على تعلم الحروف العربية الهجائية، كما تساعد على تكوين بعض الكلمات بها، وبالتالي فيستطيع الطفل أن يكون حصيلة قوية من المفردات اللغوية، ومن الجانب الثالث تكون هذه المكعبات مختلفة الألوان، فيستطيع الطفل من خلالها أن يتعلم الألوان ويفرق بينها.

وإذا كانت المكعبات عليها حروف اللغة الإنجليزية، فإنها تمكن الطفل من التعرف على أشكال الحروف الإنجليزية ويتعلم أصواتها عن طريق المدرسة أو أمه أو أبيه، وبالتالي عقب تعلمه للحروف، من الممكن أن يتعلم تكون الكلمات الإنجليزية البسيطة بالمكعبات.

لعبة البازل

لعبة البازل من الألعاب الممتعة لكلاً من الكبار والصغار، ولكن بغض النظر عن المتعة باللعب، فإنها يوجد بها العديد من المستويات والمراحل، والتي من الممكن أن تصبح أكثر صعوبة مع تقدم سن الطفل، وهي عبارة عن أوراق متناثرة يتم وضعها بجانب بعضها بترتيب معين حتى يتم الوصول إلى الصورة النهائية في النهاية، وهذه اللعبة تعلم الأطفال الصبر، والإصرار، وتعلمهم التأني، كما أنها تمدهم بروح الفكر الإبداعي.

ألعاب البناء

يكون هناك العديد من أشكال ألعاب البناء المختلفة، وهذه من أكثر الألعاب التي يُنصح بجلبها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ثلاثة سنوات وحتى سبع سنوات، لأن ألعاب البناء تعمل على تعزيز مهارات الكفل الإدراكية والعلمية، كما أنها تحفز المهارات الذهنية في التفكير لدى الطفل، وتجعله يفكر بشكل مختلف في حل المشكلات، حيث أن هذه الألعاب تُعلم طفلك إنشاء الأشكال الهندسية من العدم، فهي تجعله يزداد ثقة بذاته.

ألعاب لتحسين المهارات الحسابية

في السنوات الأولى من عمر الطفل، يعمل الأب والأم على تعليم أبنائهم الحروف الهجائية والحروف الإنجليزية والأرقام، وأيضاً يعلمونهم العديد من العمليات الحسابية، ويوجد بعض الألعاب التي تقوم بتعزيز المهارات الحسابية لدى الأطفال، ومن الموصى به شرائها لطفلك، وهذه الألعاب تساعد على تعزيز مهارة العد والجمع والطرح والضرب لطفلك.

الألعاب الممنوعة لطفلك

يوجد بعض الألعاب التي يكون لها العديد من المخاطر التي من الممكن أن تصيب طفلك، فمن المفضل أن تقومي بمنعها ولا تتركيها أمامه، وسنوضح لكِ هذه الألعاب، وأولها الألعاب الصغير في حجمها والتي من الممكن أن يضعها طفلك في فمه ويبتلعها.

وأيضاً الألعاب التي تكون بها أجزاء حادة من الأطراف والتي من الممكن أن تُسبب الأذى لطفلك، ومن الممكن أن تجرح يده أو فمه أو أي جزء بجسده، وأي ألعاب رفيعة حادة تُمنع أيضاً لأنه من الممكن أن يقوم بإدخالها بعينه.

من الممنوع أن يتواجد على الألعاب أي طلاء من الرصاص أو من الألوان الغير طبيعية، لأن الأطفال عادة يضعون الألعاب بفمهم وهم صغار، ولا يجب أيضاً أن تجلبين له ألعاب معقدة لا تناسب سنه، لأن هذه الألعاب من الممكن أن تصيبه بالتعقيد الذهني، وتضره في المستقبل البعيد.

أية ألعاب مصنوعة من الزجاج يتم نزعها من أمام طفلك حتى لا يقوم بكسرها ويؤذي بها نفسه، ومن غير المستحب أن تجلبي له ألعاب كبيرة الحجم لا تناسب جسمه، لأنها تشعره بأنه عاجز عن حملها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *