الاهتمام بنظافة لعب الاطفال

إذا كان أطفالك يمرضون ، يمكن أن يكون السبب في ذلك خارج توقعاتك . فقد لا يكون السبب من الأطفال الآخرين في الحَضَانة ، ولا لأنهم لا يستطيعون الذهاب إلى الحمام بدون اتساخ أيديهم من مقعد الحمام ثم استخدام أيديهم دون غسيل ، ولكن قد يكون السبب تلوث من لعبة لديه .

أسباب الحفاظ على نظافة الأطفال وألعابهم

 لقد وجد العلماء أن الألعاب المحبوبة بل وحتى أجهزة التحكم في البلاي ستيشن هي بؤرة للبكتيريا التي تتسبب في القيء وتسبب كل أنواع الأمراض . في الوقت الذي يرمون فيه ألعابهم جانباً حتى يأتون إلى مائدة العشاء ، يمكن أن يكون ذلك سبب في تلوث اللعبة والذي بدوره يسبب أمراض بالمعدة والقولون .

لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار تلك الأصابع التي تتسخ بأشياء صعبة وكل اللمسات التي يقومون بها وقد يُنقل التلوث من أكثر الألعاب استخداماً للأطفال مثل :LEGO  و Barbies ، وعلى الرغم من فخامة هذه الألعاب إلا أنها قد تكون سبب للتلوث والمرض .

لذا ، في المرة القادمة بدلاً من وضع هذه الألعاب بعيدًا ، يمكنك إدخالها في دلو أو تعرضيها لأشعة الشمس أو حتى وضعها في الغسالة بدلاً من ذلك . واحدة من فوائد غسيل الألعاب هي أنك تتعود على عادة تدوير صندوق الألعاب الخاص بأطفالك ، ومن ثم اكتشاف الألعاب التي ظلت مركونة لفترات طويلة بعيداً عن الأطفال مما يجعلهم يعتقدون أن لديهم ألعابًا جديدة . لذا يعتبر غسل اللعب هو الحل .

الألعاب البلاستيكية

تُغمر هذه الألعاب البلاستيكية الملونة في ماء مغلي لمدة 5 دقائق ، ويُنصح أن تخرج الألعاب من الماء وتترك حتى تجف تماماً ، إذا كانت هذه الألعاب من البلاستيك فقط ولا تحتوي على أقمشة ، أو بطاريات ، أو أي مفاتيح قد تعطل من الماء ، يمكن وضعها في غسالة الأطباق . ويمكن وضع الألعاب في مصفاة معدن أو في كيس غسيل الملابس الداخلية حتى يمنعوا من السقوط إلى الأسفل . فيستخدم برنامج غسيل خفيف ومع إشغال المجفف ، كما يمكن استخدام فرشاة الأسنان لفرك وتنظيف الأماكن الصغيرة والضيقة في كل لعبة ، كما وتعتبر عيدان الأسنان رائعة للوصول إلى الشقوق الضيقة أيضًا .

الألعاب الخشبية 

الألعاب الخشبية إذا غسلت بالمياه ستصبح قاسية جداً ، لذا بدلاً من ذلك يمكن مسحهم بقطعة قماش نظيفة خالية من الوبر مغموسة في خليط مُكوَّن من الخل الأبيض والماء أو بالماء الخفيف والصابون وقد يكون نوع الصابون (صابون غسيل الأواني ، صابون الاستحمام أو صابون خاص بالأطفال) . فبعد الانتهاء من الغسيل بالصابون تُنشف الألعاب بمنشفة مبللة بالماء أما في حالة التنظيف بالخل لا تحتاج الألعاب للتنشيف نتيجة لطبيعة الخل التبخيرية . كما يُنصح في حالات البقع الشديدة الاتساخ أن تفرك البقع بقطن مببل بالكحول ثم مسح الألعاب بعد ذلك بقماش مبلل .

الألعاب المصنوعة من القماش

يُنصح بتنظيف الألعاب المحشوة أو البطانيات الخاصة بالأطفال بمسحها بالمناديل المُبَللة الخاصة بالأطفال أو وضعها في الغسالة ، ومن الممكن غسل الألعاب المحشوة في المجفف على حرارة متوسطة بحد أقصى 15 دقيقة على أن توضع الألعاب في كيس مخدة محكم أو في كيس غسيل الملابس الداخلية . وهذا النوع من التنظيف لا يصلح للألعاب التي بها بطاريات أو تصدر أصوات وموسيقى ، فالماء والغسل في الغسالة سيحطمهم .

الألعاب المستخدمة وقت الاستحمام

تعتبر هذه الألعاب مُهملة في النظافة أعتقادًا أنها تُغسل في كل مرة يأخذها الطفل معه أثناء الاستحمام ، ولكن الأمر يحتاج لأكثر اهتمام ، لذا ضع هذه الألعاب في مياة ساخنة مع خل أبيض ، ومن الممكن غسلهم في الغسالة كما سبق توضيحه في حالة الألعاب البلاستيكية .

الألعاب المعدنية

فالسيارات والعربات المعدنية الصغيرة تحتوي في أغلب الأحيان على عجلات من المطاط لذا لا يُنصح بغسلهم في الغسالة لأنها قد تحطمهم ، لذا بدلاً من ذلك يمكن تنظيفها عن طريق ربع كوب من المياه مضاف إليها مسحوق مبيض وتُترك لتجف في الهواء .

الملابس التنكرية للأطفال

معظم ملابس الأطفال التنكرية يجب أن تُغسل باليد حيث ستخاطر بإفساد الأقمشة والخرز والأشرطة الرقيقة في الغسالة . يصبح الزي التنكري فوضى ومتشابك في أي وقت من الأوقات . لذا يجب أن يغسل باستخدام منظف معتدل مثل منعم الأصواف . بدلاً من استخدام فرشاة أو حتى اسفنجة ، قم بتغليف القماش بالمادة لتنظيف المناطق المتسخة ، ثم شطفها وشطفها بشكل جيد . لا تفرك هذه الملابس ولكن تُغسل بالتقنية الجافة حفاظاً على الأقمشة .

متى يتم غسيل ألعاب الأطفال

ليس من الصحيح غسل ألعاب وأدوات الأطفال بشكل مبالغ فيه ، ولكن يجب أن يُغسلوا على فترات بشكل جيد وخصوصاً إذا كان عليهم بواقي مأكولات أو لُعاب ، أما الألعاب الأكثر استخداماً ، يفضل غسلها أسبوعياً .

الحالات التي يجب فيها غسل الألعاب 

– عندما يتعافى الطفل من مرضٍ ما خصوصاً الإسهال ونزلات البرد .
– إذا وضع طفل أخر غير طفلك فمه على الألعاب .
– إذا كانت الألعاب غير مستخدمة من فترة طويلة لإنها عادةً ما تكون حاملة للبكتريا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *