ip address شرح

ip address أو العنوان المنطقي واحد من المواضيع التقنية الهامة التي يحتاج إلى تعلمها والتعرف عليها من قبل مهندسي الشبكات والتكنولوجيا.

ماهو ip address

ip address أو العنوان المنطقي هو عنوان رقمي يتم إعطائه للجهاز الذي يقوم بالاتصال بالشبكة وتتم تلك العملية بشكل يدوي، أو يمكن أن يتم تحديد عنوان الجهاز عن طريق بعض الخوادم المعدة لهذا الغرض والتي يطلق عليها DHCP server، وبإعطاء الجهاز أو الكمبيوتر عنوان محدد فبذلك يصبح من السهل الإرسال والاستقبال على الجهاز ويستطيع أي جهاز متصل بالشكبة الوصول إليه، وهو بالظبط كرقم المنزل ويعتبر هذا العنوان ثابت حيث أن كل جهاز يتخذ رقم خاص به غير قابل للتغيير والذي من خلاله يتم التعرف على الجهاز المراد إرسال أو استقبال البيانات عليه.

شرح ip address

بداية يجب شرح مجموعة من المصطلحات التي يجب التعرف عليها لشرح وفهم ما هو ip address والتي تتمثل في:

  • Bit أو binary digit: ونجده يتكون من الصفر والواحد.
  • Byte: عرفنا بأن Bit عبارة عن صفر والواحد، وعند تجمع ثماني أزواج من Bit معًا بذلك نحصل على Byte، وهو عبارة عن الوحدة الرئيسية سواء للإرسال أو الاستقبال الخاصة، كما أنه من خلاله نستطيع قياس سرعة النقل وكذلك قياس سعة الذاكرة إلى جانب عدد آخر من المقاييس الحاسوبية.
  • عنوان الشبكة أو network address: والذي يمثل نوع من العنأوين المنطقية، حيث يتم استخدامه كي يتم إرسال أي بيانات إلى شبكة معينة عادة تكون بعيدة، ودائمًا ما ينتهي هذا العنوان بسلسلة من الأصفار وعلى سبيل المثال 168.20.0, 172.16.1.0, 10.0.0.0.
  • عنوان البث أو النشر أو broadcast address وهو نوع من العناوين التي يتم استخدامها عن طريق الأجهزة والتطبيقات، حيث تقوم بالعمل على إرسال رسائل أو معلومات إلى الأجهزة وكذلك إلى الشبكات الفرعية التي توجد على نفس العنوان وتنتهي عادة بسلسلة أو وحدات أو 255.

أي أن عنوان الشبكة هو الذي ينتهي بسلسلة أصفار ويمثل العنوان الرئيسي لشبكة معينة مثل 172.16.0.0، أما عنوان البث فيعني أن العنوان الرئيسي يتفرع إلى أو تنتمي له بعض الأجهزة، لذا فكل جهاز يتخذ عنوان يعتبر عنوانًا فرعيًا للشبكة الرئيسية، ونجده ينتهي ب255 مثل 172.16.255.255، وبذلك فإنه يتم إرسال البيانات والمعلومات لكل العنأوين الفرعية التي توجد على العنوان الرئيسي للشبكة.

كيف يتم التعبير عن ip address.

يتكون عنوان ip address من 32 Bit وتأتي مقسمة على أربعة Byte بحيث تحتوي كل Byte على ثمانية أزواج من Bit، وللتعبير عن ip address يمكن استخدم إحدى طريقتين:

الطريقة الأولى هى النظام العشري الذي يظهر بالشكل (0.0.0.0) و (255.255.255.255) وفيه يتم فصل كل Byte عن التالي بنقطة.

الطريقة الثانية النظام الثنائي ما بين الصفر والواحد، فيصبح شكل الصيغة كالآتي (00000000.00000000.00000000.00000000) و (11111111.11111111.11111111.11111111) أو النظام السداسي عشر فيصبح شكل الصيغة كالآتي (00.00.00.00 to ff.ff.ff.ff).

أيًا كان الأسلوب المستخدم للتعبير عن الشبكة فهي تعرض عنوان واحد وإنما أسلوب العرض فقط هو الذي يختلف، ويعتبر النظام العشري هو النظام الأكثر انتشارا والذي يعتبر أقرب ما يكون لنظام أرقام الهواتف فيما يخص عنوان الشبكة، أما بالنسبة لعنأوين البث أو broadcast address والتي تمثل عنأوين الأجهزة المتفرعة من الشبكة الرئيسية والتي عادة ما تكون مشتركة في الجزء الأول، والذي يمثل عنوان الشبكة، أما الجزء الثاني فهو متغير إذ يمثل عنوان الجهاز المتصل بالشبكة ويطلق عليه (host address) أو (node address).

أنواع ip address

يوجد نوعين من ip address والتي تتمثل في:

  • Public IP address أو Real IP وهو هذا العنوان الذي يتم وضعه لأي جهاز بمجرد اتصاله بالشبكة وكما تعلمنا فهو عنوان ثابت، فمجرد قيام الجهاز بالإتصال بشبكة الإنترنت يقوم موزع العنوان أو الخادم على الإنترنت ISP بإعطاء الجهاز العنوان الخاص به.
  • Private IP address أو Local IP هذا النوع من العنأوين يمثل العنأوين الفرعية التي تعطى للأجهزة التي توجد على الشبكات الرئيسية، وبالنسبة لتحديد تلك العناوين فإنه يتم بشكل يدوي أو عن طريق نوع من الخوادم يسمى DHCP أو يمكن أن تتم عملية توزيع العنأوين الفرعية من الشبكة على الأجهزة المشتركة باستخدام جهاز Router.

أنواع الشبكات

أتفق مبرمجي الشبكات على القيام بعمل تقسيم للشبكات بناء على حجم أو عدد الأجهزة التي تتكون منها الشبكة لذا قاموا بتقسيمها إلى:

  • class C networks وهو هذا النوع من الشبكات التي تتكون من عدد قليل من الأجهزة، وفي هذا النوع من الشبكات تم التقرير بأن الـ Bit الأول وكذلك الثاني يجب أن يكون 1 بينما الثالث فإنه يكون صفر وهنا فإن الـ Bit الأول والثاني والثالث تعبر عن عنوان الشبكة أما الـ Bit الرابع والأخير فهو يحدد عنوان الجهاز على الشبكة.
  • class B network وهى الشبكات ذات العدد أو الحجم المتوسط وفي هذه الشبكة يكون العنوان فيه أول Bit من أول Byte يكون 1 أما الثاني فيكون صفر وهنا يكون الـ Bit الأول والثاني عبارة عن عنوان الشبكة بينما الباقيان يمثلان عنأوين الأجهزة التي تنتمي للشبكة .
  • class A network وهى تلك الشبكات التي تحتوي على عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر، وقد ذكر المبرمجون بأن هذا النوع من الشبكات يبدأ أول Bit في أول Byte بالصفر وبالتالي فإنه يجب أن يكون بين الصفر والـ 127 والذي يمثل عنوان الشبكة، بينما الثلاث بايتات الباقية فهى تمثل عنأوين الأجهزة، مع مراعاة أن الصفر والـ 127 لا يمكن استخدامها كعنأوين للشبكة لذا فإن العنوان فقط ينحصر بين الرقمين.
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Hanaa Gamea

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *