بحث عن اللحوم والبقول

- -

اللحوم والبقوليات من المصادر الغنية بالبروتينات والتي تمد الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم وبناء العضلات، ومن أمثلة اللحوم الأسماك والدواجن والبط واللحوم الحمراء مثل لحم الضأن، أما البقوليات فهي النباتات التي تنتج قرون في داخلها مثل العدس والفول والحمص والباذلاء.

أيهما أفضل بين اللحوم والبقوليات

عموما الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول وعلى دهون قليلة فهي الأكثر فائدة لصحة الجسم، ولهذا فإن البقوليات البديل الصحي للحوم حيث أنها قليلة الدهون كما أنها لا ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنها الأرخص من الناحية المادية، حيث أن اللحوم عموما أسعارها مرتفعة، أما البقوليات فأسعارها منخفضة، كما أن لحوم الأسماك قليلة الدهون أيضا وتحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 ولهذا فهي خيار جيد جدا، بالإضافة للمكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأوميجا 3.

ولكن بشكل عام فاللحوم والبقوليات بأنواعها لكل منها فوائده وأهميته للجسم، ولكن يجب أن نتناول منها بكميات محددة، فبالرغم من فوائدها الكثيرة فزيادة الإستهلاك منها بمعدلات كبيرة يجعلها تضر بالجسم، فيجب إستهلاكها بمعدلات معتدلة لتجنب أضرارها.

فوائد اللحوم والبقوليات

1- فوائد اللحوم

اللحوم بوجه عام تنقسم لقسمين وهما، اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء ولكل منهما فوائده الصحية وهي:

أولا اللحوم الحمراء

من أمثلة اللحوم الحمراء لحوم البقر والجاموس والضأن والماعز، ولهذه اللحوم العديد من الفوائد منها:

– تحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين حيث أن كل 100 جرام من هذه اللحوم يحتوي على 18 جرام من البروتين، وهي نسبة عالية نسبيا مقارنة بباقي اللحوم، وبالتالي فهي مفيدة من أجل تكوين الأنسجة وتجديد الخلايا وتكوين العضلات.

– تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الحديد مقارنة بباقي الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد كما يمتاز الحديد الموجود في اللحوم الحمراء بسهولة إمتصاص الجسم له، حيث أن كل 100 جرام من اللحوم الحمراء يحتوي على 3.5 جرام من الحديد، وبالتالي فاللحوم الحمراء مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وانيميا.

– تساعد في إنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من العدوى وبالتالي تساعد في تقوية مناعة الجسم، بسبب ما تحتويه من أحماض أمينية والتي تدخل في تكوين الأجسام المضادة كما تساعد هذه الأحماض الأمينية في إنتاج الهمونات وتكوين العضلات وتقويتها.

– تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة لصحة الجسم مثل فيتامين ب 12 الذي يساعد في تقوية الأعصاب ومفيد لصحة العيون، كما تحتوي على الزنك وفيتامين د والسيلينيوم وكلها عناصر هامة لصحة الجسم.

ثانيا اللحوم البيضاء

اللحوم البيضاء مثل لحوم الدجاج والحمام والأسماك، وهذا النوع من اللحوم هو الأسهل في الهضم وله العديد من الفوائد مثل:

– تحتوي اللحوم البيضاء على الجليكوجين وهو مادة ضرورية جدا في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والأنشطة اليومية، حيث أن الجليكوجين يتكون من أنواع مختلفة من السكريات.

– تحتوي على نسبة قليلة من الدهون مقارنة باللحوم الحمراء كما أنها تحتوي على نسبة من البروتين معادلة للموجودة في اللحوم الحمراء، مما يجعلها البديل المناسب للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم وللأشخاص المصابين بمرض السكري وبمشاكل في الشرايين.

– يحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم فتحتوي اللحوم البيضاء على معادن وأملاح تفيد في تقوية الصحة العامة مثل حمض الفوليك والبيوتين وغيرها من المعادن الهامة المفيدة لصحة الشعر والأظافر والبشرة.

– مفيدة في تنشيط خلايا المخ وتقوية الذاكرة وتساعد في الوقاية من الزهايمر، حيث أنها تحتوي على فيتامين ب1 وب2 وب3 وب5 وب6 وب12، وهذه الفيتامينات هامة أيضا في تقوية الأعصاب والوقاية من إلتهاب الأعصاب.

– الأسماك من أنواع اللحوم البيضاء المفيدة جدا ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 المفيد في تنشيط خلايا المخ وتقوية القدرات العقلية كما يساعد الأوميجا 3 في الوقاية من الإكتئاب وتساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية.

2- فوائد البقوليات

للبقوليات العديد من الفوائد نذكر منها:

– مفيدة جدا لصحة العظام والمفاصل، فهي تساعد في تقوية العظام وتحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة لصحة العظام.

– تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات التي تساعد في تجديد الخلايا وتساعد في بناء العضلات ولهذا من الممكن إستخدامها كبديل للحوم.

– تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي تقي من الإصابة بالإمساك، كما أن الألياف تساعد في تعزيز الشعور بالشبع.

– مفيدة جدا لمرضى السكر حيث أن البقوليات تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم عند المستويات الطبيعية.

– منخفضة الدهون وبالتالي فهي مفيدة لصحة القلب والشرايين.

– تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وترفع من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، وبالتالي تساعد في الوقاية من إصابات القلب وتصلب الشرايين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *