نموذج دراسة جدوى

العديد ممن يريدون عمل مشروع صغير أو كبير خاص بهم، يبحثون في المقام الأول عن نموذج دراسة جدوى، حيث أنه عند التفكير بإقامة أي مشروع، ففي هذه الحالة يلزم أن يستعين صاحب المشروع بدراسة تفصيلية لكافة جوانب المشروع، لذا فإن دراسة الجدوى يتم بها إيضاح كافة الجوانب الدقيقة الهامة التي تساعد على إتمام المشروع بالخطوات الصحيحة، وهي تضمن للمشروع النتائج المتوقعة، ويحد من العشوائية في تنظيم وتخطيط المشروع.

كيفية عمل دراسة جدوى؟

سنوضح لكم كافة الخطوات التي من خلالها يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، كما سنوضح فوائد دراسة الجدوى من كافة الجوانب، وسنقدم لكم نموذج دراسة جدوى.

الخطوة الأولى: التحليل الأولي للمشروع

أول خطوة يتم تنفيذها بدراسة الجدوى هي التحليل الأولي للمشروع، ويكون الهدف منها دراسة أفكار المشروع قبل أن يتم إهدار الوقت والجهد والمال الذي يتم استثماره به، وبه يتم دراسة الخدمات المتوقع حدوثها بالمشروع والمزايا التي تتواجد بها.

وأيضاً السوق المستهدف الذي سيربح المشروع من خلاله، كما يحدد الخدمة المقدمة للعملاء بشكل جديد غير موجود بالأسواق من قبل حتى ينجذب إليها العملاء ويفضلها عن غيرها، كما سيتم بهذه المرحلة دراسة معدل العرض والطلب للمشروع المرغوب تنفيذه.

بالإضافة إلى أنه بهذه المرحلة يتم تحديد قدرة منافسة المشروع للمشاريع الأخرى المنافسة له، وذلك يرتكز على السعر، وموقع المشروع، وتصميم المشروع، وآخر ما تضمنه الدراسة الأولية للمشروع التحديات والعوائق المحتمل أن تعيق نجاحه، وأيضاً فرص النجاح المتوقعة.

الخطوة الثانية: حساب التكلفة المالية

بعدما يتم تحديد كافة الجوانب التي قمنا بذكرها في الدراسة الأولية، وإذا تم الاتفاق على تنفيذ المشروع، تأتي خطوة حساب التكاليف المالية بالمشروع، وهي من أهم مراحل عمل دراسة الجدوى.

وأياً كان نوع المشروع التكلفة المالية هي العنصر المحدد لجدوى المشروع، حيث أن السبب الأساسي الذي يؤكد نجاح أي مشروع هو جني الكثير من الأرباح، وبالتالي إذا قام أحد الأشخاص بإهمال هذه الخطوة في دراسة الجدوى الخاصة به، فإنه من الممكن أن يكون مُعرض للفشل بنسبة كبيرة.

الخطوة الثالثة: مسح السوق والتعرف على المنافسين

مسح السوق عنصر هام للغاية من عناصر عمل دراسة الجدوى، حيث أن الهدف منه يكون حصر الإيرادات المتوقع أن يقوم المشروع بجنيها، ومن المفضل أنه في حالة أن صاحب المشروع غير متمكن من عمل مسح ناجح للأسواق، فإنه عليه أن يفوض أحد الشركات أو الأشخاص المتخصصين بهذا الأمر.

لأن مهمة مسح السوق تعد بالعديد من الخطوات، وأولها هي تقييم المناطق الجغرافية التي سيتم استهدافها، وبعد ذلك دراسة توجهات السكان الذين يقيمون بهذا المكان، وبيانات السكان الديموغرافية، وثقافة السكان في تلك المناطق، وظروفهم المادية، لأنه بناءً على هذه الجوانب سيتم تحديد مدى إقبالهم على شراء المنتجات التي سيقوم مشروعك بتقديمها.

وهنا تأتي الخطوة الثالثة، وهي تحليل المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها المؤسسات المنافسة للتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم، كما يتم مراقبة التسعيرات، وخطوط إنتاجهم، وحملاتهم التسويقية، ومعدل رضا الزبائن عنهم، حتى يستطيع صاحب المشروع أن يقدم منتج أفضل ويجذب عدد كبير من الزبائن.

وبعد ذلك تأتي خطوة تحديد الحجم الكلي للسوق، وخطوة حساب الحصة التسويقية تقريبياً، ومن ثم تأتي الخطوة الأخيرة لإتمام المسح الكامل للسوق بشكل ناجح، وهي دراسة إمكانية التوسع، وذلك من خلال تقييم استجابة الزبائن لخدمات جديدة مقدمة من مشروعات جديدة.

الخطوة الرابعة: تحديد جدول زمني لتنفيذ المشروع

من أهم خطوات عمل نموذج دراسة جدوى، خطوة تحديد جدول زمني للمشروع، وبهذه المرحلة يتم تحديد الوقت المستغرق في تنفيذ كافة مراحل المشروع، وذلك يتم عقب التقرير المُسند إلى الدراسة الأولية التحليلية للمشروع.

فإذا كانت النتيجة بجدوى المشروع، فسيأخذ المشروع دراسة مفصلة بشكل أكبر، ويجب تحديد زمناً محدداً لهذه الدراسة، لتجنب التأخير، ويتم جدولة كافة مهام المشروع عقب ذلك باليوم والتاريخ حتى يتم إنجاز المشروع في الوقت المحدد.

الخطوة الخامسة: تحليل بيانات المشروع ومراجعتها

عقب إتمام كافة الخطوات السابقة في عمل نموذج دراسة جدوى، تأتي الخطوة الأخيرة واللازمة للغاية، وهي مراجعة كافة بيانات المشروع، وحساب المخاطر التي من الممكن أن تعيق المشروع للمرة الأخيرة، والوضع الاقتصادي الحالي لصاحب المشروع والربح المتوقع منه.

نموذج دراسة جدوى

سنقدم لكم نموذج دراسة جدوى قابل للتعديل وفقاً لمشروعك، والموارد المتاحة لديك، والسوق حولك، وللجدير بالذكر أنه يتواجد أنواع من دراسة الجدوى، ومن هذه الأنواع دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة الجدوى القانونية، دراسة الجدوى الشغيلية، ودراسة جدوى المشروع.

وفي خلاصة الأمر، دراسة الجدوى للمشروع تُعنى وضع الاستراتيجية التي تكفل المشروع وتكون سبباً في نجاحه وتطوره، حيث أن كافة المشاريع التي تبدأ بعشوائية يكون نهايتها هي الفشل والخسائر، لذا فدراسة الجدوى تعطى المشروع روح التنظيم والتخطيط، فعليك إذا كنت ترغب بإنشاء مشروعك أن تقوم بعمل دراسة جدوى له قبل أخذ الخطوات في تنفيذه.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *