الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأساسية التي تهتم بالعمليات التنظيمية الإدارية، حيث من أن المنظمات والمؤسسات في المملكة  هي المؤسسة والشركة، وذلك من خلال مختلف المجالات التي تتمثل في التجارة والتعليم والانتاج بالإضافة إلى مختلف المجالات الأخرى التي من الصعب أن يدرك الأشخاص الطبيعيين أهميتها، كما أن هناك فروق مختلفة بين كل من المؤسسة والشركة في المملكة ، مما يؤدي إلى وجود حالة من الصعوبة في التمييز بينهم أو فهم مجالات العمل بكل منهما بالشكل الصحيح، كما يكون أيضا هناك صعوبة في تحديد نوعية الأهداف الخاص بكل منهما.

تعريف المؤسسة

إن المؤسسة هي تلك المنظمة والمنشأة التي لها حجم كبير، وتتمثل في الجامعات والمؤسسات الكبرى، كما يمكن تعريفها على أنها ذلك التنظيم الاقتصادي الذي يتمتع بحالة من الاستقلال المالي، ويعتمد على الشكل القانوني والاجتماعي، مما يجعله يقوم بتحقيق الدمج بين العوامل الإنتاجية المختلفة، وذلك من أجل إنتاج وتبادل المنتجات المتنوعة بداخل المؤسسة.

تعريف الشركة

أما الشركة فهي تلك المؤسسة المتخصصة ببعض الأعمال الصغيرة، ويكون الهدف الأساسي من الشركة هو الحصول على المال عن طريق بيع مختلف المنتجات والعمل على توفير الخدمات المختلفة، ويمكننا أيضا أن نعرف الشركة على أنها ذلك العمل التجاري الذي يتم من خلالها بيع وشراء السلع والخدمات من أجل تحقيق المال.

الفرق بين المؤسسة والشركة

بالطبع يوجد العديد من الفروقات بين كل من المؤسسة والشركة، وتظهر تلك الفروق في بيئة العمل، حيث تختلف كل من المؤسسة والشركة عن بعضهم في عمليات الإجراءات المستخدمة بتأسيسها، بالإضافة إلى خصائصها العامة، كما يوجد العديد من الأهداف التي تسعى كل منهما إلى تحقيقها، وإليكم اليوم بعض من الفروقات المختلفة بين الشركات والمؤسسات.

الفرق من حيث التأسيس

تأسيس المؤسسة

تتمثل المؤسسة في أنها مجموعة من الإجراءات التي يعتمد عليها في عملية تأسيس المؤسسات، وتشتمل على ما يلي:

تقوم بتوفير الوثيقة الخاصة بالسجل التجاري
تعمل على تقديم هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر، والذي من خلاله يتم إثبات الشخصية

يتم توقيع الشخصي المسئول عن المؤسسة على كل من النموذج الخاص بتسجيلها واختيار قطاعها التجاري
يتم توفير وثيقة ملكية أو إيجار من خلال موقع المؤسسة، وذلك من خلال الإذن الخاص بالأشغال أو النسخة الخاصة بالمخطط التنظيمي.

تأسيس الشركة

وتتمثل في مختلف الإجراءات التي تستخدم لتأسيس الشركات بشكل عام ومن أهمهما:
يتم تحديد طبيعة الأعمال الخاصة بالشركة، وتتمثل في اتخاذ القرارات حول كيفية قيام الشركة في بيئات العمل

يتم اختيار اسم الشركة وهو الاسم الخاص بالشركة، كما يجب أن لا يكون متشابه مع أي شركات أخرى تقوم بنفس العمل التجاري أو نفس النشاط.

يتم معرفة الالتزامات القانونية التي تترتب على الشركة، حيث يجب على جميع أصحاب الشركة أن يقوموا بالتعرف على متطلبات القانون الواقعة في الشركة، بالإضافة إلى الحرص على الوفاء بمختلف الالتزامات المترتبة عليهم.

الفرق من حيث الخصائص

خصائص المؤسسة

وتتمثل في تلك المميزات التي تتميز بها المؤسسات في بيئة العمل، وتشتمل على ما يلي:
تسعى المؤسسة إلى تحقيق مختلف الأهداف الكمية والنوعية، سواء كانت تلك الأهداف متوسطة المدى أو قصيرة المدى أو

طويلة المدى

تمتلك كل مؤسسة الشخصية الاعتبارية الخاصة بها والشخصية القانونية والتي يستقل بها أصحابها عن غيرهم
تعد المؤسسة هي واحدة من الوحدات الاقتصادية في قطاع الاقتصاد

تتميز المؤسسة بتنفيذ مختلف النشاطات التي تعمل على استخدام الموارد المالية
يتم تحقيق الأرباح والأهداف الخاصة بالمؤسسة من خلال نشاط عمل المؤسسة

خصائص الشركة

وهي جميع المميزات التي تميز الشركة عن غيرها من الشركات في نفس مجال العمل، ومن أهمها:
تتميز الشركة بكونها كيان قوي ومستقل يتميز بوجود الأعضاء والمؤسسين لها، بالإضافة إلى وجود إمكانية للبيع والشراء وإقامة مختلف الصفقات بداخل الشركة.

تعد الشركات هي التي لها مسئولية محددة، تقتصر تلك المسئولية على قيمة الأسهم الخاصة بها.
يعتمد وجود الشركة على مختلف التغيرات الهامة التي تظهر نتيجة للتغيرات في ملكيتها، وفي جميع الأحوال يتم نقل ملكيتها من شخص إلى شخص آخر بكل سهولة.

الفرق من حيث الأهداف

أهداف المؤسسة

وهي جميع الأشياء التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها، ومنها ما يلي:

تحقيق مختلف الأرباح: ويعد هذا الهدف هو الأساسي للمؤسسة، حيث له دور كبير في الحفاظ على الاستمرارية بها، وله دور في تنظيم ورفع رأس المال

توفير مستوى جيد من الأجور بين العاملين
تطبيق مختل السلوكيات التي تؤثر بشكل كلي على ثقافة المجتمع بالإضافة إلى دور المؤسسة في تقديم التدريب لجميع الموظفين الحاليين والجدد.

أهداف الشركة

وهي جميع الأشياء التي تسعى الشركة إلى تحقيقها، ومنها ما يلي:
ومنها العديد من الأهداف المالية وتتمثل في مديري الشركات من أجل وضع الأهداف المالية كما يجب أن تكون لها أهداف واقعية ومن الممكن أيضا أن يتم قياسها.

المبيعات والتسويق وتتوفر في قياس مختلف الصناعات الخاصة بالشركة

الموارد البشرية: وهي تلك الموارد التي تعمل على تغطية الأمور التي تتعلق بالهيكل التنظيمي بالإضافة إلى القضايا الخاصة بالموظفين، كما تشمل الاهتمام بالأهداف بالتدريب والتطوير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *