العاب تساعد الطفل على النطق

- -

التحدث هو عملية تبدأ عند الولادة، عندما يختبر طفلك كيف يمكن للأصوات أن تسمع، وفي عمر السنتين ، يكون لدى معظم الأطفال مفردات كبيرة ويمكنهم تجميع الكلمات للتعبير عن احتياجاتهم وأفكارهم، دعنا نرى كيف تتكشف هذه العملية وما يمكنك فعله لتشجيع قدرة طفلك على التواصل .

تشجيع الطفل على النطق من الولادة إلى سن 3 أشهر

يستمع طفلك إلى صوتك، انه يقول غرغرات وأصوات مبهمة، ويحاول أن يقوم بنفس الأصوات التي تقوم بها، يمكنك أن تساعد طفلك على تعلم كيف يمكن أن تكون الأصوات لطيفة عندما:

1- غني لطفلك، حيث يمكنك فعل هذا حتى قبل ولادته، وسوف يسمع طفلك ذلك .

2- تحدث مع طفلك، تحدث مع الآخرين أمام طفلك، لن يفهم الكلمات ، لكنه سيحب صوتك وابتسامتك، وسوف يستمتع بسماع ورؤية أشخاص آخرين أيضًا .

3- خطة لوقت هادئ، يحتاج الأطفال إلى الوقت للثرثرة بمفرده واللعب بهدوء دون تلفزيون أو راديو أو ضوضاء أخرى .

تشجيع النطق على الطفل من 3 الى 6 اشهر

يتعلم طفلك كيف يتحدث الناس مع بعضهم البعض، يمكنك مساعدته على أن يصبح “متكلم” عندما:

1- أمسك بطفلك عن قرب حتى ينظر إلى عينيك .
2- تحدث معه وابتسم.
3- إذا حاول الطفل أن يصدر نفس الصوت الذي تفعله ، قل الكلمة مرة أخرى .

تشجيع طفلك على النطق من 6 إلى 9 أشهر

سوف يلعب طفلك بالأصوات، بعض هذه الكلمات تبدو كالكلمات ، مثل “بابا” أو “دادا”، يبتسم الطفل عند سماع صوت سعيد ، ويبكي أو يبدو غير سعيد عند سماع صوت غاضب، يمكنك مساعدة طفلك على فهم الكلمات (حتى لو لم يستطع قولها بعد) عندما:

1- العب ألعاب مثل Peek-a-Boo أو Pat-a-Cake فهذا يساعد الطفل على النطق .
2- امنحه لعبة وقل شيئًا عنها ، مثل “هل ترى كيف يبدو تيدي بير غامضًا” .
3- دعه يرى نفسه في مرآة واسأل ، “من هو هذا؟” إذا لم يستجب ، قل اسم طفلك .
4- اطرح أسئلة على طفلك ، مثل “أين الكلب؟” إذا لم يرد ، فأوضح له أين الكلب .

تشجيع طفلك على النطق من 9 إلى 12 شهر

سيبدأ طفلك في فهم الكلمات البسيطة، سينظر إليك إذا قلت “لا “، أو إذا سأل أحدهم “أين أمي؟” ، فسيبحث عنك، وسوف يشير ، ويصنع الأصوات ، ويستخدم جسده لإخبارك ما يريده، على سبيل المثال ، قد يرتقي إليك ويرفع ذراعيه ليظهر لك أنه يريدك، وقد يسلمك لعبة ليخبرك أنه يريد اللعب .

ألعاب تساعد على تحسين النطق

1- لعبة البطاقات

هي لعبة عبارة عن بطاقات بها أسماء حيوانات وأشياء أخرى، تساعد الطفل على تطوير اللغة بناءا على الشكل في البطاقة .

2- لعبة قصص الأطفال

قصص الأطفال تساعد على تعليم الطفل النطق، وتحسين اللغة، لذا قومي بقراءة القصص لطفلك .

3- لعبة مسرح الطفل

قومي بعمل مسرح للعرائس، اسردي لطفلك الحكايات، وقومي بتقليد أصوات الحيوانات، وهذه العرائس يمكنك شرائها من متجر الحيوانات .

دور الآباء في تحسين لغة الطفل

يلعب الآباء دورا حاسما في تطور لغة الطفل، وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقرأون ويتحدثون بشكل كبير خلال مرحلة الطفولة المبكرة، سيكون لديهم مفردات أكبر وقواعد أفضل من أولئك الذين ليسوا كذلك، فيما يلي بعض الطرق البسيطة لرعاية تطور لغة طفلك :

1- التحدث، أخبر طفلك ، على سبيل المثال ، “الآن سنأخذ حماماً، هل تشعر بالماء الدافئ على بطنك؟ عندما يجف الماء، سنرتدي ملابسنا ونتنزه “.

2- القراءة، قد تظن أنه من السابق لأوانه أن تقرأ لطفلك الصغير جدا، ولكن أحد المؤشرات الجيدة لنجاح القراءة في المستقبل هو مقدار الوقت الذي يقضيه الوالدان في القراءة مع أطفالهم، يمكن للوالدين أن يبدؤوا بقراءة بسيطة للكتب لاسيما الكتب المصورة والقصص، ويمكن أن تساعد قراءة القصة في المكتبة المحلية أيضًا أحد الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على تطوير حب الكتب .

3- استمتع بالموسيقى مع طفلك، الأطفال الصغار يحبون الموسيقى والحركة، عندما يستمعون إلى الأغاني الحيوية، يتعلمون عن اللغة أكثر .

4- احكي القصص مع العرائس، ابتكار قصص متقنة مع الشخصيات ، والصراع ، والمغامرة ، ونهاية سعيدة، تأكد من أن القصص تناسب اهتمامات طفلك وليست مخيفة للغاية بالنسبة لإشباعها .

5- اتبع قيادة طفلك، إذا كان طفلك يبدو مهتمًا بصورة معينة في كتاب ما ، فاستمر في الحديث عنه، إذا بدى مثار للاهتمام من قبل قارب ، اظهر له المزيد من القوارب وتحدث عنها أيضًا، كرر له مرة أخرى لها ، واطرح الأسئلة ، وتفاعل معه، ويمكنك حتى محاولة تسجيل حديث طفلك على جهاز تسجيل وإعادة تشغيله .

6- لا تنتقد أبداً أنماط النطق أو الكلام الخاصة بطفلك، بدلا من ذلك ، كرر كلماته مرة أخرى مع النطق الصحيح لها، وامنح طفلك الكثير من الثناء على جهوده .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *