ماهي الخدمات الذاتية

هناك العديد من الخدمات بالمملكة ، و التي  تم العمل على توفيرها من اجل توفير اوقات و مجهودات الكثيرين ، و من بين هذه الخدمات تلك التي تعرف باسم الخدمات الذاتية.

الخدمات الذاتية

إن الخدمات الذاتية هي واحدة من أهم فروع أنظمة فارس للمواد البشرية ، و تتمثل تلك الخدمات في مجموعة كبيرة من الخدمات التي تخص الموظف ، سواء ان كان اداري أو معلم ، حيث يحصل على تلك الخدمات الذاتية ، و يأخذ الموافقات العديدة اللازمة له قبل أن يتم استخدامها من المسموح لهم بشكل آلي.

التسجيل في نظام الخدمة الذاتية

كما أن عملية التسجيل في الخدمة الذاتية  ليس متاح الآن سوى لأعداد قليلة من الإدارات المحدودة، ولكن من المقرر أن تعمل جميع الإدارات من خلاله في وقت قصير، وسوف يتم الإعلان عن بدء العمل به بكل إدارة عند الانتهاء من عمليات الاستعداد، وكان هذا الأمر وفقا لما أكده الموقع الالكتروني للخدمة الذاتية التابعة لنظام فارس.

الخدمات الذاتية المتوفرة بالمملكة

يعمل نظام فارس على توفير العديد من الخدمات المختلفة للموظفين و التي تتمثل في:

– خدمة طلب الإجازات.
– خدمة الإبلاغ بشكل مباشر بعد الإجازة.
– خدمة طلبات البدلات.
– خدمة طلب قطع الاجازة.
– خدمة طب تمديد الاجازة.
– خدمة طلب تعديل مدة الاجازة.
– خدمة طلب إلغاء الاجازة.
– خدمة طلب تعديل بداية الاجازة.
– خدمة طلب التقاعد.

كما يقوم أيضا نظام الخدمة الذاتية التابع لنظام فارس بتوفير مختلف الخدمات الإضافية ، و التي تتمثل في خدمات كشف الراتب ، بالإضافة إلى خدمات البيانات الأساسية للموظفين ، و أيضا يعمل على توفير بيانات السجل التاريخي للموظف ، و يعمل على توضيح بيان خارج الدوام ، كما يعمل على توفير بيان الانتدابيات ، و بالتالي فيمكننا أن نقول أن الخدمات الذاتية التابعة لنظام فارس هي واحدة من الخدمات والانظمة المقدمة في الموارد البشرية بالشرق الأوسط ، و ذلك نظرا لما تقوم بتقديمه من مزايا و خدمات للموظفين.

الخدمات المتاحة للمدير في نظام فارس

أما عن الخدمات التي تتاح للمديرين في نظام الخدمة الذاتية بنظام فارس ، فتنقسم إلى الطلبات و الاستعلامات ، فالطلبات تتمثل في رفع بشكل مباشر للموظفين بسبب الاجازات ، بالإضافة إلى طلب بدل للموظف و الإبلاغ عن غياب الموظفين بشكل مباشر ، أما عن قسم الاستعلامات فمن خلاله يتم الاستعلام عن الموظفين و الاستعلام عن طلبات الموظفين.

ما هو نظام فارس

يعد نظام فارس واحد من الأنظمة التي تم وضعها من قبل وزارة التربية و التعليم ، و هو النظام المسئول عن مختلف الخدمات الالكترونية لكل من ينتسب إلى الوزارة ، من أجل زيادة الانتاجية و من أجل انعدام الجهد و توفير الوقت ، كما أنه يعمل على تعزيز بناء التعاملات الالكترونية مما يساهم في دفع عجلات التنمية من اجل تحقيق رؤية 2030.

ملاحظات عند التسجيل في نظام فارس

كما يجب العلم أنه عند التسجيل للمستخدم في نظام فارس ، من المفضل أن يقوم بإدخال رقم الابيان ، و يجب أن يكون هذا الرقم مطابق للرقم المسجل في فارس ، حتى يبدأ الراتب في النزول من خلاله ، و يتم إدخال رمز التفعيل المرسل من خلال النظام على الجوال أو الأيميل الخاص بك من أجل تفعيل المستخدم.

التسجيل في نظام فارس

– إذا كان التسجيل للمرة الأولى في الخدمة الذاتية برجاء الدخول إلى الرابط الآتي: https://sshr.moe.sa/OA_HTML/OA.jsp?OAFunc=XXMOE_NEW_USER_REGISTRATION&lang_code=AR

– إذا كنت بالفعل مشترك في الخدمة برجاء الدخول إلى الرابط الآتي:
https://sshr.moe.sa/

طريقة التسجيل في الخدمة الذاتية

– يتم الدخول على الرابط المذكور في الفقرة السابقة.
– يتم النقر على روابط الدخول و التسجيل.
– يتم النقر على تسجيل لأول مرة في الخدمة الذاتية.
– يتم اختيار انشاء مستخدم جديد.
– قم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك.
– قم بإدخال رقم الحساب البنكي الذي يتم من خلاله تحويل الراتب ، و هو رقم مكون من 24 خانة ، و يراعى أن يكون الحرفين SA من حروف كبيرة.

– يتم إدخال العنوان للبريد الالكتروني الخاص بك.
– يتم إدخال رقم الجوال الخاص بك، ومن المفترض أن يكون مكون من عشرة خانات.
– بعد الانتهاء من تعبئة البيانات يتم إدخال نص الرمز كما يظهر على الشاشة.
– اضغط إكمال عملية التسجيل.

من أهم ما يميز هذه الخدمة ايضا أنها توفر المزيد من الخدمات الخاصة بطلاب الجامعات ، و التي تشمل التعرف على المقررات و الأجزاء الملغية و الجداول ، و كذلك تشمل هذه الخدمات العديد من الأمور التي يحتاجها طلاب الجامعات ، و تعتبر هذه الخدمة المميزة من أهم الخدمات المقدمة التي تعمل على توفير الوقت و الجهد و كذلك تعمل على تقديم تسهيلات للطلاب و العاملين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *