قائمة بـ اهم ” كتب التاريخ “

- -

التاريخ تلك “المادة” التي اعتدنا فيها على الاحتفاظ بسنة الحدث دون أن نتعرض لنفس الحادث و هنا نتعلم العديد من دروس التاريخ ، فقد تعرفنا فقط على نتائج الفترات التاريخية التي أقرتها وزارات التعليم ، على النحو الذي أقرته تحليلنا المنطقي ، كان علينا إنهاء الاختبارات بتاريخ يحتوي على أسئلة من النوع (ما رأيكم في قرار القائد في الحالة …) لن تجرؤ أبدًا على كتابة رأي مخالف لما أملي عليك ، و بعد أن اصبح لنا متسع لقراءة التاريخ و التعمق به فما هي افضل الكتب لذلك.

نستعرض في هذه المقالة بعض كتب التاريخ ذات التوجهات الفكرية المختلفة ، ولكن جميعها تتميز بأسلوب الكتابة الهزيل و المحايد ، فتفتح علانية شهية القارئ الذي لا يزال قدر المستطاع يبحث من هذا النوع من الكتب ، أو يفكر أنه من الممكن صياغة تجارب أفضل للمستقبل. دون قراءة القصة الأصلية!

متمردون لوجه الله

– ربما كانت ، ولا تزال ، كلمة “تمرد” مرتبطة بالعقل ضد الأعراف و المجتمع ، لكن الكاتب المخضرم “محمود عوض” ، يبدأ كتابه لتوضيح الفرق الكبير بين كونه متمردًا أو معاديًا يقول: إن التمرد هو أقصى درجـات الإيمان بالمجتمع، والتفاؤل بمسـتقبله، فالشخص “المعادي” للمجتمع لن يكون حريصاً مطلقاً على أن يصرخ ويدعو ويعلن ويقنع بأفكـاره، إنه بدلاً من الاحتجـاج العلني سوف ينغمس في إرهاب أو جريمة أو تآمر في الظلام، إنه منفصل ولأنه كذلك فلا بد أن ينافق نهاراً و يتآمر ليلاً.

– مؤلف هذا الكتاب له ميزة ، نادراً ما توجد في كتاب التاريخ ، وهي: “احترام الاختلاف” ، والكاتب “محمود عوض” عندما أراد أن يكتب عن الثوار الذين دفعوا أسعاراً باهظة للتغيير من تغيير مجتمعاتهم ، لم يمارس العديد من المؤلفين في اختيار من يتحدثون عنها وفقًا لتوجههم ، لكن في الكتاب يظهر شخصيات ذات جوانب فكرية مختلفة ، لأنه عندما كتب ، ربما لم يكن يهتم بالاسم لكن اهتمامه بالخبرة.

– يبدأ المؤلف بالحكاية الأندلسية “ ابن حزم” ، والتي يصفه بأنه: “كان مؤمناً بأقصى ما سمح به عقله وعاشقاً إلى آخر نبضة في قلبه” ، ثم اتبعت قصة الإمام ابن تيمية ، الذي وافق على أنه رجل تم التشهير به ، للقتال ضد السلالات التي سكنت عقول الناس بسبب علماء الشر ، وعندما التقوا بموته ، بعد ذلك ، يحكي الكاتب قصة تمرد من نوع مختلف من “رفاعه الطهطاوي” ، الذي أراد إصلاح التعليم في بلده حتى يطلب منه أن يصبح متمرداً ليفعل ما يحلم به ، و “جمال الدين أفغاني”. الذي كسر الأسطورة في محاولة لإيقاظ شعبه المسلم أكثر من ظلم.

أيام لها تاريخ

إن الميزة الأولى التي تُـميز الإنسان عن غيره من المخلوقات، هي أن كل جيل من البشـر يعرف تجارب الجيل الذي سبقه ويستفيد منها وأنه بهذه الميزة -وحدها- يتطور ، و بهذه الكلمات يبدأ مؤلفنا بأسلوب الرواية الرائع ” أحمد بهاء الدين ” الذي يحاول من خلال كتابه الكشف عن المشاكل التي هزت المجتمعات خلال فترات غير قصيرة ،  الكشف عن المجتمع المصري و كشف مدى العنصرية التي نمت في رؤساء الحكومات ، و تاريخ تلك الجمهورية التي أعلنت يومًا ما بلدة صغيرة وأين انتهت ، وتاريخ الصراع بين رجل الحكومة وأهل البلدة ومن هو الفائز ، كل هذا وأكثر في صفحات رواية جميلة ، حيث ستقرأ بعد الإحساس بالإحباط لأنهم لم يكتبوا كتب التاريخ المدرسية بطريقة تجمع بين المعلومات والقصة الجميلة.

رجال من التاريخ

– من هذا الكتاب ستعرف منهم شيئين هامين: أولاً ، يجب عند كتابة التاريخ أن تكون قراءاتك أكثر مما تكتب ، وأنك تواجه الصفحات التاريخية التي نادراً ما تُسمع ، و الشيء الثاني هو أنه لا يمكن التعامل مع شخصيات القصة كما هدف و أسود أو جيد أو سيئ ، التجربة الإنسانية أكثر تعقيدًا من ذلك.

– يبدأ الكاتب بفصل يحكي قصة سيد الخلق ، صلى الله عليه وسلم ، بقصة اثنين من أركان هذه التجربة الإنسانية ، و ربما حتى هذه النقطة ، و قد تشعر أنك تواجه كتابًا آخر من ” السيرة النبوية ” ، بحيث يبدأ الكاتب في سرد ​​أسماء الرجال والنساء في التاريخ العريق.

– يتميز مؤلف الكتاب بحقيقة أنه لم يقلل من شأن حق رجال آخرين من طوائف دينية مختلفة ، وهو ما يجسد معنى “فقه الاختلاف” بشكل جميل ، و هو الكاتب الذي يرى في “الاحتفال بميلاد الرسول” بدعة التي ترافقه من وجهة نظره ، لكنه يحكي قصة خالق هذا الابتكار.

لحظة من التاريخ

– هذا الكتاب عبارة عن جولة في القصص العربية من وقت لآخر ، يحكي المشهد قبل أن يحدثا ، قصص الكاتب يمكن أن يكون لها الكثير من الروايات الشعبية لكتب المؤرخين ، و المزيج بين الأسطورة و الواقع ، ليس هناك شك في أن جهدا كبيرا بذله الكاتب “محمد المنسي قنديل” ، الذي قام بجولة في العالم تقريبا لجمع صفحات هذا الكتاب.

– سيخبركم قصص النساء اللواتي غيرن وجه الصحراء ، و تاريخ الحيرة و ملك النعمان غريب الأطوار ، و الحاكم الذي حكم ستين سنة له بأكبر قدر من الترف حتى الموت جائعا في قصره ، و السلطان الذي لم يكن يعرف معنى كلمة “الشمس” و لم يرها ، و عدد من القصص الأخرى.

كتاب البداية والنهاية

مؤلف الكتاب هو إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ، يعتبر أن كتاب البداية والنهاية هو الكتاب الأكثر أهمية وشهرة في التاريخ ، حيث يتم سرد الروايات من بداية الخلق حتى يوم القيامة ، كما إن سرد كل قصص الأنبياء هو موسوعة حقيقية للتاريخ البشري.


كتاب سير أعلام النبلاء

هذا الكتاب هو واحد من جواهر كتب التاريخ و هو مؤلف من قبل المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، الذي يتألف من 24 جزءًا ، والتي من خلالها يمكن للكاتب أن يحكي قصص الصحابة و أتباعهم أولئك الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. للحديث عن حياتهم ومواقفهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 كتاب كتاب الكامل في التاريخ

إنه واحد من أهم الموسوعات في التاريخ ، حيث تعتبر الموسوعة الكاملة حقيقة ، وهو أحد مؤلفات عز الدين أبو الحسن ، المعروف باسم ابن الأثير ، الذي استطاع أن يعدد القصة كاملة في عشرة أجزاء. و يشمل قصص الأنبياء و العرب و التاريخ الحديث.

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب في التاريخ وهو أحد مؤلفات الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن موسى بن مهران الأصبهاني ، حيث كتب التاريخ بأكمله في عشرة أجزاء.

تاريخ كتاب الأمم والملوك

هذه موسوعة حقيقية في تاريخ الأمم وملوك المؤلف محمد بن جرير الطبري هو واحد من أشهر الكتب في التاريخ ، مصدر موثوق به هو مساعد لكل طالب وباحث في التاريخ ، حيث احتوى هذا الكتاب على التاريخ من الأمم من بداية الخلق حتى نهاية العام 302 هجرية واختار في منهج كتابه القائمة.

كتاب البدء والتاريخ

و هو من أشهر الكتب التاريخية المعروفة ، و له العديد من الأقسام ، هذا فضلا عن أنه من اهم ما يميزه عن غيره أنه من اهم الكتب التي تعجب المستشرقين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *