الجامعات السعودية المتوفر بها ” تخصص تصميم جرافيك “

يوجد اليوم العديد من التخصصات المختلفة المتاحة أمام الفتيات في الجامعات السعودية، فلم تعد التخصصات محدودة بالنسبة للفتيات وأصبح اليوم يوجد لهم العديد من التخصصات المختلفة الأمر الذي لبي طموح الكثير من الفتيات السعوديات اليوم، وقد فتح أبواب العمل أمام الكثير من السعوديات ولم تعد تلك المجالات مقتصرة على الشباب اليوم، ويعد تصميم الجرافيك من التصميمات الهامة اليوم والتي تسعى الكثير من الفتيات إلى الالتحاق به.

جامعات سعوديه تدعم تصميم الجرافيك

يعد تصميم الجرافيك واحد من بين أهم التخصصات الهامة اليوم والذي يعد أحد قنوات الاتصال البصري التي من شأنها إرسال رسالة بصرية إلى الجماهير المستهدفة وهنا يعمل المصمم في ذلك المجال على ابتكار حل للمشاكل من خلال نقل رسالة صاحب العمل إلى المستهدفين، فيعمل هنا المصمم على تصميم هوية مستقلة خاصة بالمؤسسة وجميع العلامات التجارية التي تعمل بها.

وتجدر الإشارة أن ذلك القسم يمنح درجة البكالوريوس في ذلك التخصص كما أن مدة الدراسة في ذلك القسم هي ربع سنوات بعدد 1366 ساعة معتمدة وخلال تلك الفترة يتطلع الطالب على العديد من التصميمات المختلفة ويتم التعرف على خطوات تصميم اللافتات والعبوات بالإضافة إلى تصميم الرسوم المتحركة، والعمل على تصميم صفحات الإنترنت كما يكتسب الطالب خلال تلك الفترة العديد من المهارات الهامة للعمل على تصميم المنتجات على أعلى مستوى.

وتجدر الإشارة أن السوق الوظيفي لذلك التخصص من الصعب حصرة فقد أصبح ذلك التخصص مقترن بالعديد من الصناعات المختلفة، ويتم دعم ذلك التخصص من قبل العديد من الجامعات في المملكة والتي من بينها ما يلي.

1- جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ويتم الدراسة باللغة العربية.
2- جامعة دار الحكمة والتي تقع في جدة.
3- جامعة طيبة.
4- جامعة الأمير فهد بن سلطان.
5- كلية جدة العالمية.

جامعات سعودية تدعم تخصصات إبداعية للإناث

على حسب جودة و ترتيب الجامعات السعودية فان هناك من التخصصات المبدعة التي تلبى رغبات الإناث على وجه التحديد ومن بين أهم التخصصات الإبداعية الخاصة بالفتيات في الجامعات السعودية ما يلي.

1- قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية

يعد ذلك القسم في جامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض من أهم الأقسام التي توجد في الجامعة وقد تم إنشاء ذلك القسم بالتزامن مع التطور الكبير الذي تشهده المملكة، والرغبة الملحة من أبناء المملكة في المشاركة في تنمية المجتمع وقد تم العمل على إنشاء برامج الماجستير والدكتوراه برامج رائدة داخل البلاد.

2-  كلية التصاميم والفنون في جامعة الأميرة نورة بالعاصمة الرياض

حيث تضم كلية التصاميم في جامعة الأميرة نورة العديد من الأقسام التعليمية والتي تتلائم مع الاحتياجات الخاصة بسوق العمل في المستقبل ومن بين الأقسام الهامة التي توجد في تلك الجامعة ما يلي.

1- قسم التصوير والتشكيل.
2- قسم النحت.
3- قسم للتصميم الداخلي.
4- قسم الابتكار وتصميم المنتجات.
5- قسم تاريخ الفن

3- هندسة التصميم الداخلي في جامعة الأمير سلطان

يسعى ذلك التخصص في كلية البنات في جامعة الأمير سلطان إلى تخريج فئة كبيرة مميزة لها العديد من الكفاءات الإبداعية حيث تمتلك خريجات ذلك القسم العديد من المهارات الإبداعية الهامة والتي تخص التصاميم والتي تمكنهم جميعا من حل أي مشكلة قد تواجهم في التصاميم كما يلتزم ذلك القسم بتعزي التفوق الفكري للفتيات، ويمكن ذلك القسم جميع الطالبات من العمل في العديد من المجالات والتي من بينها المجالات التجارية ومجال الضيافة ومجالات التصميم السكني.

4- قسم الإنتاج المرئي في جامعة عفت بجدة

يعمل قسم الإنتاج المرئي في جامعة عفت على توفير العديد من البرامج العالية التي تهدف إلى منح الطلاب درجة البكالوريوس في ذلك التخصص على وجه التحديد، ويتم الاهتمام بجميع البرامج المتعلقة بالإنتاج المرئي كما تضمن في جوانبها الدمج بين كل من صناعة الأفلام والتأثيرات المرئية بالإضافة إلى الإعلام التفاعلي ومن خلال التركيز بشكل مكثف على جميع الأفلام القصيرة وأيضا الأفلام ذات الرسوم المتحركة.

ويتم خلال الدراسة العمل على تعريف الطلاب على الواجهات الرقمية والعمل على تصميم جميع الألعاب والبرامج الخاصة بالأجهزة الذكية الحديثة بالإضافة إلى كافة المهارات التقنية والتي من بينها البرمجة والحاسوب.

5- كلية التصاميم والعمارة في جامعة دار الحكمة في جدة

تضم تلك الجامعة تخصصات أربعة هامة والتي تضمن للفتيات العديد من المهارات الهامة والتي من بينها التفكير والإبداع بالشكل الذي يتلائم مع المتطلبات العامة للسوق، والتخصصات التي يتم دراستها في تلك الجامعة هي.

1- تخصص التصميم الجرافيكي.
2- تخصص العمار.
3- تصميم الأزياء.
4- تخصص التصميم الداخلي.

كلية الهندسة في جامعة الأمير محمد بن فهد

والتي تشترك مع العديد من الجامعات الأمريكية والتي تشترك في أسلوب التعليم لدرجة كبيرة جدا عملا على الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي ويتم الدراسة في تلك الجامعة باللغة الإنجليزية، وقد تم العمل على تخصيص قسمين داخل تلك الجامعة للفتيات وهما في كلية الهندسة، فقد تم تخصيص كل من قسم التصميم الخارجي وتخصص التصميم الداخلي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *