مكيفات تعمل بالطاقة الشمسية

تعتبر مكيفات الهواء أو البردات بمعنى أصح هي أفضل الأجهزة التي يعتمد عليها الأشخاص عند ارتفاع درجة الحرارة لتخفيف من حدتها، حتى يستطيعوا مباشرة حياتهم وأعمالهم بشكل طبيعي، ولكن عادة يقع مستخدميها في مشكلة ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء، حيث أن المكيفات تستهلك كم كبير من الكهرباء، ولذلك يبحث الكثيرين عن طرق تمكنهم من خفض معدلات تلك الاستهلاك.

ما هو مكيف الطاقة الشمسية

هناك الكثير من الأشخاص حاولت استبدال المكيفات بشكل آخر من أشكال الأجهزة المخففة من حدة الحرارة مثل المراوح، ولكن هناك بعض المناطق الحارة قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة فيها إلى تعطل الأجهزة نتيجة ضغط الحرارة على المحركات الموجودة داخل المراوح، ولذلك جاءت فكرة مكيف الطاقة الشمسية، حيث يعتمد عمل ذلك المكيف على تحويل الطاقة الحرارية والضوئية المأخوذة من الشمس بالألواح الشمسية إلى طاقة كهربية، وبذلك نستطيع تشغيل المكيفات دون الحاجة إلى استهلاك طاقة كهربية.

يساعد مكيف الطاقة الشمسية على استخدام حوالي نصف كيلو متر من الطاقة الكهربية المستخدمة قديمًا عند عمل المكيف على الطاقة الكهربية فقط، مما يعمل على توفير المال بشكل كبير لمستخدم المكيف ويمكنه من استخدماه لفترات طويلة دون الاضطرار لدفع مبالغ كبيرة، ولكن لتركيب المكيف على الطاقة الشمسية لابد القيام بعمل خطوات ثابتة، حتى نستطيع استغلال الطاقة الشمسية الدائمة.

الأشياء المستخدمة في عمل مكيف الطاقة الشمسية

تختلف طبيعة وتكلفة الأشياء المستخدمة في عمل المكيفات بالطاقة الشمسية على حسب نوعيتها والأعداد المستخدمة، فالأدوات المستخدمة لعمل مكيفات شركة أو مؤسسة أو مصنع ستختلف بالتأكيد عن المستخدمة في عمل المكيف بالمنزل، فلكل منهم تكلفة وتقنية معينة.

يحتاج المكيف الواحد إلى حوالي ثلاثة ألواح شمسية لامتصاص وتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فعلى سبيل المثال إذا كنا نريد تشغيل 10 مكيفات بشركة معينة فنحن بحاجة إلى حوالي 30 لوح شمسي، ويمكن تركيبهم بسهولة من خلال أسطح الأبنية، حتى تستطيع أن تستقبل الطاقة الشمسية بشكل مباشر.

أما بالنسبة لمكيفات فمكيف الهواء الذي يعمل على الطاقة الشمسية يختلف تركيبه عن مكيف الكهرباء العادي، وهناك الكثير من الشركات المعروفة توفر تلك النوعية من المكيفات، ويمكن أن يقوم فني تركيب المكيفات بتركيبها بكل سهولة، ويلزم أن يقوم فني متخصص بتركيب الألواح الشمسية لتركيبها بشكل صحيح، ولتجنب تعطلها بعد ذلك.

هناك أسلاك معينة تستخدم في توصيل تلك المكيفات بالألواح الشمسية فلا يمكن توصيل أي أسلاك بشكل عشوائي، حتى لا نتعرض لماس كهربائي أو ما شابه وعادة يقوم فني تركيب المكيف والألواح بتحديد نوعية تلك الأسلاك الموصلة، وحينها يمكن الحصول عليها من خلال شرائها من الأماكن والمحلات المعتمدة.

مميزات مكيفات الطاقة الشمسية

هناك مجموعة كبيرة من مميزات استخدام مكيف الطاقة الشمسية يمكننا توضيحها من خلال الآتي :
– يساعد مكيف الطاقة الشمسية على توفير حوالي 50% من معدل الاستهلاك الشهري للكهرباء، كما يعمل ذلك المكيف على نوع الفريون الصديق للبيئة.

– يحتوي ذلك المكيف على خاصية التشغيل التلقائي عند ارتفاع درجة الحرارة بنسبة كبيرة وكذلك توقفه عند وصول درجة الحرارة لنسبة طبيعية مناسبة، مما يوفر الكثير من استخدام الكهرباء على مدار اليوم.

– كما أن الموجهات الخاصة بتوزيع الهواء في كل أركان المكان تعمل تلقائيًا، مما يساعد بشكل كبير على توزيع الهواء والتخلص من شعور ارتفاع درجة الحرارة.

– يتم تقديم ذلك المكيف بفترة ضمان طويلة، حيث أن الدائرة الكهربية الموجودة فيه تكون أكثر تحمل وطبيعة استهلاك الطاقة الشمسية تجعل المحرك الكهربي يعمل بنسبة قليلة، ولذلك فهو آمن على المنازل والشركات والمصانع بشكل كبير.

– لا تحتاج مكيفات الطاقة الشمسية سوى جهاز المكيف المناسب وألواح الطاقة الشمسية، فبمجرد توفير مساحة مناسبة لتثبيت وتركيب الألواح يمكن الاستفادة من جميع مميزات ذلك المكيف.

– لا تحتاج الألواح الشمسية نوعية معينة لشكل المكيف، حيث يمكن استخدام مكيفات الاسبليت أو المكيفات المركزية، كما توفر الشركات المصنعة للمكيفات تلك النوعية بجميع فروعها.

– يمكن القيام بتنظيف الألواح الشمسية باستخدام الماء والمواد المنظفة بكل سهولة، حتى تعمل بأداء أفضل، فيمكن عمل ذلك بشكل شهري عند تركيبها في منطقة صحراوية أو تنظيفها كل ثلاثة أشهر عند تواجدها في منطقة زراعية أو عمرانية.

أفضل شركات مكيفات الطاقة الشمسية

– تعتبر شركة LG من أول الشركات التي قامت بإنتاج تلك النوعية من المكيفات، ويرجع ذلك كونها صديقة للبيئة وموفرة للكهرباء بشكل كبير.

– يليها شركة بيسان وهي من أشهر الشركات المعروفة في الكثير من الدول العربية، حيث أنها تقوم بتقديم كافة أنواع المكيفات بأحجام مختلفة، وخلال تلك الأعوام الأخيرة قامت بتوفير مكيف الطاقة الشمسية لعملائها.

– مصنوع أو شركة سولو من الشركات المعروفة التي في السعودية بصناعة مكيفات الطاقة الشمسية، كما أنها تقوم بتوفير الألواح الشمسية اللازمة لعمله.

– شركة SUNFL WER من الشركات المعروفة في مجال تصنيع مكيفات الطاقة الشمسية، كما أنها تتمتع بقدر كبير من الأمان.
– شركة OLYAIR تعتبر شركة مختصة بتصنيع جميع الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية من ضمنها المكيفات الهوائية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *