كيفية تحضير مطهر الصنوبر

- -

في كل منزل تحتاج ربة البيت على مواد مطهرة، تقوم بتطهير كل اركان المنزل من الميكروبات والبكتيريا، وذلك لضمان صحتها وصحة كل أفراد الأسرة ، ومن بين هذه المواد المطهرة هو مطهر الصنوبر الفعال، والذي أثبت دورا فعالا في تطهير المنازل بكفاءة .

مطهرات الصنوبر
تعتبر مطهرات الصنوبر من أنواع المطهرات المستخدمة على نطاق واسع حول العالم، ولكن لم يثبت فعالية كبيرة في المستشفيات والعيادات الطبية، لأن مطهر الصنوبر يطهر فقط أنواع البكتيريا المختلفة، وهو ما يجعل هناك تخوف من استخدامه في هذه الأماكن، ولكن نظرا للرائحة القوية والنفاذة لمطهرات الصنوبر فإنه يستخدم في حجب الروائح غير المرغوب فيها .

وعادة ما يتكون مطهر الصنوبر من زيت الصنوبر ومذيب مساعد له، مع مواد نشاط سطحي ومواد أخرى، ومن الممكن زيادة القدرة التطهيرية لمطهر الصنوبر عن طريق إضافة بعض المواد الأخرى، والتي نوردها بالتفصيل في السطور التالية .

فوائد مكونات مطهر الصنوبر
1- زيت الصنوبر : يعتبر زيت الصنوبر هو المكون الأول لمطهر الصنوبر، والذي يتم استخلاصه من أشجار الصنوبريات، والذي يتميز برائحته النفاذة والتي تؤثر على الجلد والعين والأغشية المخاطية، ويحتوي أيضا على الزيوت والكحولات والأحماض وغيرها ، وبه أيضا مادة التريبينول وألفا وبيتا باينين وراتنج حمض الآبيتيك .

ويعتبر زيت الصنوبر مادة مذيبة للدهون والشحوم، وهذا بسبب وجود مادة التربينات والكحولات التربينية، وذلك بنسبة عالية تصل إلى 85% ، لذلك يستخدم في صناعة المنظفات والمطهرات .

2- المذيب المساعد: المعروف أن زيت الصنوبر لا يختلط بالماء، لذلك فهو بحاجة إلى وسط لإذابته، فالمذيب في الأساس هو عبارة عن مادة عضوية يمكنها الذوبات في الماء، ويفضل أن تكون من الكحولات قصيرة السلسلة الكربونية، ويفضل أيضا أن يستعمل الأيزوبروبانول كمذيب مساعد، ولكن بكميات مناسبة لزيت الصنوبر لأن زيادته من الممكن أن تؤثر على رائحة الصنوبر .

3- مواد النشاط السطحي: وهي عبارة عن مواد تساعد على تقليل التوتر السطحي، وإزالة الأوساخ والأتربة والقاذورات من الأسطح، كما تقوم بعوامل البلل والانتشار، وهي أيضا المستخدمة لعمل الرغوة ولإتمام عملية التنظيف والتطهير مع الحفاظ على وجود الماء .

4- الإضافات الأخرى: وهي عبارة عن معدلات القوام، واللزوجة، والمواد الحافظة، والألوان، ومضادات الأكسدة، وكلها مواد تحافظ على التركيبه وتعطي لها المظهر الأخير والتي تتنافس بها الشركات من باب التفرد والتميز .

طريقة تحضير مطهر الصنوبر
1- يتم إضافة زيت الصنوبر إلى مواد النشاط السطحي، وتقليبها لمدة 15 دقيقة لضمان امتزاج الزيت جيدا.
2- يضاف المذيب المساعد إلى الخليط السابق، مع الاستمرار لمدة 10 دقائق.
3- ثم يضاف الماء مع التقليب لمدة 5 دقائق
4- يضاف الألوان الصناعية ويفضل أن تكون اللون العنبري الفاتح أو على حسب اللون المفضل.

كيفية رفع القدرة التطهيرية لمطهر الصنوبر
يمكن زيادة القدرة التطهيرية لمطهرات الصنوبر عن طريق إضافة أحد أنواع مواد النشاط السطحي الكاتيونية، والتي تعرف بمركبات الأمونيوم الرباعية ( quat ) وهذه المادة لها قوة مضادة للميكروبات، وفي نفس الوقت لها رائحة قوية جدا، وعند زيادة هذه الخطوة هذا يعني أن المنتج أصبح مصنف على أنه مضاد للميكروبات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *