مواقع تقدم اختبار قدرات تجريبي

- -

اختبار القدرات هي أحد الوسائل التي تتم الآن لكل الطلاب من خلال  بعض المواقع الإلكترونية المتعددة، هذه الاختبارات تجرى الآن في المملكة حيث يتم إجراء بعض الاختبارات على الحاسب الآلي قبل الدخول إلى الجامعات، وتكون هذه الاختبارات بعد مرحلة الثانوية العامة وقبل مرحلة القبول في الكليات المختلفة في المملكة العربية السعودية، لهذا سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول مواقع تقدم اختبار قدرات تجريبي.

الاختبارات القدرات التجريبية

هذه الاختبارات تجرى لكل الطلبة والطالبات في الجامعات السعودية بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة بحيث يتم قياس مدى تأهيل الطلاب لدخولهم في مرحلة الجامعة.

تتنوع هذه الاختبارات ما بين الاختبارات في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات وغيرها من المواد التي درسها الطالب على مدى سنوات دراسته السابقة.

مواقع تقدم اختبار قدرات تجريبي

موقع التوجيه الجامعي

هذا الموقع يسعى  إلى خدمة أبنائنا خريجي الثانوية وتشجيعهم على مواصلة الدراسة الجامعية، وذلك بتوفير المعلومات عن مختلف الأمور:

– توفير مجموعة من الجامعات والتخصصات العلمية المتاحة في المملكة.

– متطلبات القبول الأكاديمية والاحتياجات المعيشية.

– طرق التسجيل في الجامعات.

– سبل الاتصال وتبادل المعلومات بين طلبة الثانوية والجامعيين.

– تقديم دليل شامل عن الإرشاد الطلابي لطلاب الثانوية العامة.

موقع قياس الإلكتروني

– يعتبر اختبار القدرات تابع لوزارة التعليم العالي والمقدمة من موقع قياس الإلكتروني أحد الطرق التي تساعد في دخول الطالب إلى الجامعات السعودية.

– هذه الاختبارات يتم دفع مبلغ رسوم لها تبلغ مائه ريال سعودي للاختبار الواحد، ويقوم الطالب بدفع مبلغ وقدره مائه وخمسون ريال سعودي عند التسجيل المتأخر.

– عدد هذه الاختبارات يكون 5 اختبارات ثلاثة منها ورقيه وأما الاثنان فهي محوسبه.

–  المدة الزمنية المحددة للإجابة على هذه الاختبارات تكون حوالي 25 دقيقة مخصصة لتلك الأسئلة التجريبية.

– عدد الأسئلة في هذه الاختبارات جميعًا يكون ثابتاً على مدار السنوات، كما يتم مراعاة ترتيب الأسئلة تدريجياً من الأسهل إلى الأصعب.

– يجب على الطلاب الانتهاء من الإجابة على كل تلك الأسئلة بسرعة وفي الوقت المحدد لكل قسم من الأقسام.

– في النهاية يحصل الطلاب على مجموع درجات من أقصاها مائة درجة، لكن هذه الدرجات لا يتم مقارنتها بمجموع الثانوية العامة للطلبة والطالبات، لأن الأساس هي نتائج هذه الاختبارات الخاصة بالقدرات وليس مجموع الطالب.

أقسام الاختبارات التجريبية موقع قياس

تنقسم الاختبارات الموجودة في موقع قياس إلى قسمين الأول هو القسم اللغوي، والذي يحتوى على الأنواع التالية من الأسئلة:

1- قياس مدى الاستيعاب للمقروء: هذا الاختبار يكون عبارة عن التحليل لبعض نصوص القراءة وفهمها والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.

2- يقوم الطالب باستكمال الجمل يحب فيها تخمين الكلمات الناقصة من فهم النصوص حتى يستطيع تكوين جملة مفيدة في النهاية.

3- تحتوي هذه المفردات الشاذة يجب فيها وجود الكلمات المضافة جديداً على النص وغيرها من أنواع الأسئلة الموجودة بالقسم اللغوي.

القسم الثاني فهو القسم الكمي: وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتنوعة والمختلفة في جانب الرياضيات وذلك طبقاً للقسم الخاص بالطالب أو الطالبة بالثانوية العامة علمي أو أدبي، حيث يركز الطلاب فيها لحل ووجود النتائج للمسائل الموجودة.

معلومات عن الاختبار

– يضم هذا الاختبار سواء كان (اللفظي والكمي) عدداً من الأسئلة التجريبية، لكن هذه الأسئلة لا يتم احتسابها من ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.

– يتم تقديم الاختبار على نوعين هما:

1- الاختبار الورقي

يكون هذا الاختبار على فترتين فقط في السنة وتكون ضمن لجان داخل مدارس مختارة ويختبر فيه الطالب باستخدام الوقة والقلم وكتاب يحتوي على مجموعة من الأسئلة.

2- الاختبار المحوسب

يتم هذا الاختبار في أحد مراكز الاختبارات المعتمدة لدى قياس، وهذا النوع من الاختبار يتميز بوجوده طول العام للقيام بالتسجيل فيه في أي وقت، ويختبر فيه الطالب باستخدام جهاز الحاسب الآلي ولوحة مسودة.

– يتم سرد الأسئلة أمام الطالب بشكل يجمع ما بين الجزء اللفظي والجزء الكمي في خمسة أقسام (للاختبار الورقي) وأربعة أقسام (للاختبار المحوسب)، ويخصص لكل  قسم منها 25 دقيقة.

– يجب العلم أن عدد الأسئلة يكون ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات لا يوجد اختلاف في العدد إنما يكون الاختلاف فقط في نوعية الأسئلة.

– يوجد في هذه الاختبارات مستوى موحداً للصعوبة محافظاً عليه بين هذه الاختبارات.

– يقوم المركز بعمل موازنة لقياس النتائج الخاصة بكل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ وذلك بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.

– يتم ترتيب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار الخمسة (أو الأربعة).

– يجب على الطالب أن يقوم بالإجابة على الأسئلة في الوقت المحدد لها تضمن له الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد لكل قسم وهذا الوقت يكون 25 دقيقة لكل قسم من أقسام الاختبار.

درجات الاختبار

هذا النوع من الاختبار لا يوجد فيه نجاح ورسوب لكن يحصل الطالب على درجة معينة  الحد الأقصى من هذه الدرجة يكون (100درجة)  وهذا الاختبار يكون لا وزن معين عند الكلية التي يتقدم إليها.

لكن يجب عدم مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، لأن المهم هو نتيجة الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقاً لما يلي:

نتائج الطالب في هذا الاختبار تكون كالتالي:

– لو حصل الطالب على 81 فأكثر   أعلى 5% من الطلبة.

– 78 فأكثر   أعلى 10% من الطلبة.

– 73 فأكثر   أعلى 20% من الطلبة.

– 70 فأكثر   أعلى 30% من الطلبة.

– 61-65    المتوسط.

– 60 فأقل    أقل 30% من الطلبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *