افضل الجامعات السعودية

يقاس تقدم الدول في العالم في وقتنا الحاضر بمدى اهتمامها وتطور التعليم فيها ، لذا اهتمت الدول بالتعليم منذ السنوات الأولى للطفل حتى التعليم الجامعي فأنشأت الجامعات ، وكانت المملكة العربية السعودية من الدول التي أعطت اهتماما كبيرا للجامعات فأنشأت أكبر وأحدث الجامعات في العالم واهتمت بالمباني والمنشآت وعينت أكبر الأساتذة المتخصصين ، لذا احتلت الجامعات السعودية مراكز متقدمة بين جامعات العالم ، ووجدنا من الأنسب التعرف على افضل الجامعات السعودية .

افضل الجامعات السعودية :-

1- جامعة الملك سعود : يوجد مقر الجامعة في مدينة الرياض ، تأسست عام 1957 ، وهي ثاني جامعة في السعودية بعد جامعة أم القرى ، وهي ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة ، بدأت الجامعة بافتتاح كلية الآداب وتلتها كيلة العلوم بعدها بعام واحد ، ثم توالى افتتاح باقي الكليات في الجامعة لتصل اليوم 24 كلية ، وتقدم الجامعة خدمات صحية للطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بعدد من العيادات والمستشفيات الجامعية ، واحتلت الجامعة المركز الأول بين الجامعات العربية في تسجيل براءات الاختراع في أمريكا واوروبا .

2- جامعة الملك عبد العزيز : في جدة ، بدأت الجامعة خاصة ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية بالمجان ، وهي رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط ، تأسست الجامعة عام 1967 ، وتتكون الجامعة من 24 كلية ، لا تقتصر الدراسة بالجامعة على نظام الانتظام بل الانتساب ، كما أنها تتبع أحدث الطرق التعليمية في التعليم الجامعي .

3- جامعة الملك فيصل : توجد الجامعة في منطقة الاحساء ، أنشئت عام 1975، توفر الجامعة في كلياتها ال16 التعليم في جميع المجالات العلمية ، ويلحق بالجامعة العديد من المراكز الأكاديمية المساعدة في اللغات والترجمة وسائل التكنولوجيا ، وأعضاء هيئة التدريس معظم خريج أرقى الجامعات الأمريكية والبريطانية .

4- جامعة ام القرى : توجد في مدينة مكة المكرمة ، تأسست الجامعة عام 1369ه ، وهي جامعة حكومية تتألف من 23 كلية ، وتتبع الجامعة نظام السنة التحضيرية أي تأهيل الطلاب في السنة الأولى للدراسة على اختلاف تخصصاتهم لاستكمال دراستهم الجامعية وبدأ تطبيق هذا النظام منذ 2011 وبعدها يتم تسكين الطلاب في الأقسام المختلفة بالجامعة .

5- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : توجد في مدينة الظهران وتم تأسيسها عام 1965 ، وهي جامعة حكومية رائدة في العلوم والتقنية في السعودية ، وبالجامعة 8 كليات ، واحتلت الجامعة المركز 94 عالميا عام 2012 ، والدراسة بالجامعة لمدة خمس سنوات الأولى تحضيرية للغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء ، كما يتم تدريب الطلاب على العمل الميداني بالصيف ، وبالجامعة الكثير من الأندية الطلابية الثقافية والرياضية .

6- جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية : توجد الجامعة بالرباض ، تم افتتاحها عام 1990 ، تتكون من 11 كلية ، وثلاثة معاهد خارج المملكة في اليابان واندونيسيا وجيبوتي ، وأكثر من 61 معهد علمي داخل المملكة ، للجامعة أنشطة متعددة مثل صحيفة باسم مرآة الجامعة ، وتصدر الكثير من الدوريات والمطبوعات الدينية ، وبالنسبة للرياضة ، للجامعة فريق كرة قدم يشارك الجامعات الأخرى في المباريات .

7- الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة : تأسست الجامعة في 1962 ، وهي جامعة حكومية اسلامية بالمجان تتكون من خمس كليات وخمسة أخرى تحت الانشاء وثلاث معاهد ، تختص الجامعة بتدريس العلوم الشرعية والدينية .

8- معهد الادارة العامة : بالرياض ، تم انشاؤه عام 1961، وهو هيئة حكومية ، وللمعهد عدة فروع لتوسيع النشاطات والخدمات ، ويقوم المعهد بالتدريب والاستشارات والبحوث الادارية والتوثيق الاداري .

9- جامعة الملك خالد : توجد في مدينة أبها ، تأسست عام 1998 ، وهي جامعة حكومية مجانية ـ وبالجامعة اكثر من 47 كلية ، صنفت الجامعة لعام 2012 الرابعة عربيا والسادسة على مستوى السعودية ، وتضم الجامعة ثمان مراكز علمية أيضا .

10- جامعة طيبة : توجد الجامعة في المدينة المنورة ، تم أنشاؤها عام 2003 ، وهي جامعة حكومية مجانية ، تتكون الكلية من 28 كلية ومعهد ، تهتم الجامعة بالحفاظ على الهوية الاسلامية مع التطور العلمي الاكاديمي ، كما تهتم باكتشاف الموهبين من منتسبيها لرعايتهم لخدمة الاقتصاد الوطني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    عبد القادر آدم ياسي
    2016-04-07 at 10:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم في يريد مساعدة لمواصلة الدراسة في الجامعة

  2. Avatar
    حسين عمر عبدالقادر
    2017-01-16 at 01:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأريد الإلتحاق بجامعتكم المباركة العريقة

  3. Avatar
    عثماثانى كسا تفيق
    2017-03-27 at 12:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،حياكم الله وأسأل الله أن أكون طالبا فى جامعاتكم،وجزاكم الله خيرا.

  4. Avatar
    عثماثانى كسا تفيق
    2017-03-27 at 12:15

    أريد منحة الدراسية

  5. Avatar
    تعبت افكر بدراستي
    2017-05-29 at 12:51

    ارغب انا ادخل بالجامعة دعواتكم لي انا اقبل هذي السنة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *