بحث عن الجاذبية الارضية

أن الجاذبية هي أهم العوامل التي حفظت الحياة على سطح كوكب الأرض اليوم، فقد حافظت تلك الجاذبية على الكثير من الأشياء التي تخص الحياة بداية من المحافظة على المسافة بين الأرض والقمر والمسافة بين الأرض والشمس تلك الأشياء التي تتحكم في الحياة على سطح الأرض بشكل كبير، والجاذبية الأرضية لديها العديد من المهام تقوم بها من بينها المحافظة على الغلاف الجوي وتجذب جميع الأشياء إلى الأرض للاستقرار عليها وبدونها كان كل شيء من حولك يسبح في الفضاء.

تعريف الجاذبية الأرضية

تعرف الجاذبية الأرضية أنها تلك القوة التي تحافظ على الأشياء مستقرة على سطح الأرض فإن كانت تلك الجاذبية غير موجودة على الأرض مثل ما يوجد في الفضاء لوجد الإنسان نفسه وكل ما يوجد على سطح الأرض اليوم يسبح في الفضاء، وأول من أكتشف وجود جاذبية على سطح الأرض هو عالم الفيزياء الشهير إسحاق نيوتن عندما تأمل عملية سقوط تفاحة على الأرض وتسائل لما تسقط الأشياء اتجاه الأرض ولا تسقط إلى الأعلى على سبيل المثال.

وبعد دراسات كثيرة ومكثفة في ذلك الأمر توصل نيوتن إلى قانون الجاذبية الذي يعمل به حتى اليوم وهو القوة تساوي الكتلة في التسارع.

معلومات هامة عن الجاذبية الأرضية

بداية تم تعريف مصطلح الجاذبية الأرضية على أنه تلك القوة التي تجذب جميع الأشياء إلى الأرض حتى لا تتناثر تلك الأشياء في الفضاء وتلك الجاذبية حافظت على مكان الأرض بين كواكب المجموعة الشمسية فلا هي تقترب من الشمس فتحترق الأرض ومن عليها، ولا هي تبتعد عنها فتجمد الأرض ومن عليها، كما يوجد لها العديد من المهام الأخرى التي تقوم بها والتي من بينها ما يلي

1- تعد الجاذبية الأرضية من العوامل الهامة والرئيسية في عملية الجزر والمد فهي تعد العامل المسؤول عن تلك الظاهرة عند حدوثها كما أن كل شيء على الأرض ثابت على مدار السنين نظرا لثبوت تلك الجاذبية الأرضية.

2- كما أن للجاذبية الأرضية دور كبير وهام في حفظ الأجهزة الداخلية للجسم البشري مستقرة بالإضافة إلى استقرار عملية التنفس على سطح الأرض نظرا لقوتها في جذب الغلاف الجوي ويظل كما هو منذ بداية الخلق على سطح الأرض.

3- تم وضع قانون الجذب العام من قبل نيوتن وهو أول من أكتشف وجود الجاذبية الأرضية وتعامل مع الأمر من خلال العديد من التجارب المذكورة اليوم في كتب العلوم وتدرس للطلاب.

4- كما أن الجاذبية الأرضية مركزها الأرض وكلما أرتفعنا عن الأرض أو ابتعدت عنها كما يحدث في رحلات الفضاء كلما قلت الجاذبية الأرضية وتتلاشى مع الخروج إلى الكون.

فوائد الجاذبية الأرضية

بالطبع يوجد العديد من الفوائد للجاذبية الأرضية والتي من بينها ما يلي.

1- الجاذبية الأرضية من الأشياء الهامة والضرورية في المحافظة على العوامل التي تؤثر في تغيرات الجسم وبدون جاذبية كان الإنسان أكثر عرضة إلى أمراض الدم بين ارتفاع وانخفاض في ضغط الدم بشكل مفاجئ.

2- عدم وجود جاذبية على الأرض كانت تسبب في هلاك جميع الكائنات الحية نتيجة التعرض إلى زيادة وسرعة في عدد دقات القلب ومن ثم التعرض إلى الهلاك والموت السريع.

3- يدون جاذبية أرضي أيضا لن تحدث ظاهرة من أهم الظواهر التي تحدث على سطح الأرض وهي ظاهرة المد والجزر.

4- كما أن لها دور كبير وفعال في استمرار الحياة على سطح الأرض من خلال المحافظة على الغلاف الجوي كما هو وبعده بالنسبة للأرض وبدون الغلاف الجوي أيضا لن تستطيع الكائنات الحية من التنفس ومن ثم فقد الحياة على سطح الكوكب.

5- كما أن لها دور في ترتيب الأرض بالنسبة للشمس وباقي الكواكب فقد ساعدت الأرض على الاحتفاظ بالمسافة بينها وبين الشمس فلا هي قريبه منها فتحترق الأرض ومن عليها ولا هي بعيده مثل الكواكب الأخرى وتتجمد.

ماذا يحدث عند إنعدام الجاذبية الأرضية

سوف يتعرض الكون والأرض على وجه التحديد إلى العديد من المشاكل عند انعدام الجاذبية الأرضية، بداية سوف يختفي الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية ولن تتمكن الكائنات الحية من التنفس، كما أن المسطحات المائية والتي تعد أكبر نسبة من مكونات الأرض سوف تتبعثر في الفضاء الشاسع، كما أن الإنسان لن يتمكن من التعبير عن مشاعره من البكاء ولن يكون هناك أمطار تنزل من السماء في حالة عدم وجود جاذبية.

النوم لن تتمكن منه أبدا في حال عدم وجود الجاذبية فهي المسؤل الأول عن ارتخاء عضلات الجسم والشعور بالراحة عند الاستلقاء ولن تتمكن من إرخاء منطقة الجفون وإغلاقها عند النوم، كما أن الإنسان يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية والأمراض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *