صيغة عقد بيع ارض بدون صك

العقد هو اتفاق ملزم قانونًا يعترف ويحكم حقوق وواجبات الأطراف في الاتفاقية، والعقد قابل للتنفيذ من الناحية القانونية لأنه يفي بمتطلبات القانون والموافقة عليه، وتتضمن الاتفاقية عادةً تبادل السلع أو الخدمات أو المال أو الوعود بأي من تلك، في حالة الإخلال بالعقد ، يمنح القانون الطرف المتضرر حق الوصول إلى سبل الانتصاف القانونية مثل الأضرار والإلغاء .

عقد بيع أرض

العقد الأول

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد، فقد تم الاتفاق على هذا العقد في يوم /   /   هـ  بين كل من:

الطرف الأول: السيد / ــــــــــــــــ ، بطاقة أحوال/إقامة رقم: ــــــــــــــــــ، تاريخ الصلاحية: /   /   هـ، العنـوان: ص.ب ــــــــــ المدينة: ــــــــــــــــ، هاتف رقم: ــــــــــــــــــ ، فاكس رقم : ــــــــــــــــــــ  والمعبر عنه في هذا العقد بالبائع .

الطرف الثاني: السيد/ ــــــــــــــــــــــــــــــــ، حفيظة/إقامة رقم : ـــــــــــــــــــــــ، تاريخها : /  /   هـ  مصدرها : ــــــــــــــــــــــــــ، عنوان عمله: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، والمعبر عنه في هذا العقد بالمشتري .

وتم الاتفاق على الشروط التالية:

باع الطرف الأول للطرف الثاني قطعة الأرض الزراعية والواقعة في :

محافظة ـــــــــــــــ، مخطط ـــــــــــــــ، ورقمها ــــــــــــــــ، ومساحتها الاجمالية ــــــــــــــــــ ، وواجهاتها كالاتي :

شمالا ــــــــــــــــــ، بطول ـــــــــــــــــ، جنوبا ـــــــــــــــــ، بطول ـــــــــــــــــ، شرقا ــــــــــــــــ، بطول ــــــــــــــــ، غربا ــــــــــــــــ، بطول ــــــــــــــــ، بمبلغ وقدرة ـــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي فقط.

وقد قبل المشتري الشــراء بالثمــن المذكور أعلاه وبنفس المعلومات المذكورة وقام بدفع مبلغ ــــــــــــــــــ ريال سعودي كدفعة أولى من المبلغ الإجمالي، وسيتم دفع بقية المبلغ عند الإفراغ .

ويدفع مبلغ ــــــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي كعمولة للمكتب / السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــ ويدفع من قبل ــــــــــــــــــــــــــــ، وهذا العقد ملزم للطرفين، وفي حالة حصول، أي نزاع أو خلاف بين الطرفين واستشكل حله ودياً تكون المحاكم المحلية في محافظة ــــــــــــــــــــ المرجع الوحيد لحل الخلاف .

حرر هذا العقد من نسختين موقعتين من البائع والمشتري ، على أن يحترم كل منهما بنود العقد، عملاً بقوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ))، ويعتبر العقد ساري المفعول من تاريخه، والله ولي التوفيق .

توقيع الطرف الأول/ المالك                                              توقيع الطرف الثاني/ المشتري

العقد الثاني

انه في هذا اليوم : ــــــــــ الموافق …/…./…….. تحريره بين كل من:

فريق أول : ……………………………. من …………………. ويحمل هوية رقم (………………..) بصفته بائع.
فريق ثاني : …………………………… من …………………..ويحمل هوية رقم (………………….) بصفته مشتري .

أقر الفريقان المتعاقدان بأهليتهما القانونية للتعاقد وإبرام التصرفات القانونية واتفقا على ما يلي :

1- مقدمة العقد : تعتبر مقدمة هذا العقد والمستندات المرفقة له جزءا لا يتجزأ منه وتقرأ معه .

2- موضوع العقد : باع الفريق الأول بصفته المذكورة بموجب هذا العقد مع كافة الضمانات الفعلية والقانونية للفريق الثاني “المشتري” القابل بذلك قطعة الأرض المفرزة رضائياً والمملوكة له ملكية كاملة البالغة مساحتها (285م مربع) مئتان وخمسة وثمانون متر مربع والواقعة في أرض القسيمة الأصلية رقم (    ) من القطعة رقم (     ) من أراضي  …………………. المسماه ………………….، وحدودها من الشرق /  ………………….، ومن الغرب / ………………، ومن الشمال /  ……………………، ومن الجنوب ……………….

3- الملكية : يقر الفريق الأول “البائع” بصفته المذكورة أن الأرض المبيعة (موضوع هذا العقد) تحت يده وانها مملوكة له ملكية خاصة وهو المتصرف الوحيد فيها دون منازعة من أحد و إنها آلت إليها عن طريق الشراء من ………………. موجب عقد بيع محرر بتاريخ    /      /

4- الثمن :  تم هذا البيع وقبل بثمن إجمالي وقدره (………….. ريال سعودي) ………………………….. ريالا سعوديا فقط لا غير، دفعها الفريق الثاني “المشتري” للفريق الأول “البائع” بتاريخ تحرير هذا العقد وإن توقيع الفريق الأول على هذا العقد يعتبر إقرار واعترفاً منه بذلك وبمثابة إيصال باستلام كامل الثمن .

5- الحقوق العينية : يضمن الفريق الأول “البائع” أن الأرض (موضوع هذا العقد) خالية من كافة الحقوق العينية  الأصلية والتبعية أياً كان نوعها ، من رهن وحكر ووقف واختصاص وامتياز وأية حقوق أخرى وفي حال ظهور أية مشكلة، مما تم ذكره بهذا البند، ويلتزم الفريق الأول بإزالتها وعلى نفقته الخاصة .

6- المعاينة والتسليم : يقر (الفريق الثاني) أنه عاين الأرض (موضوع هذا العقد) المعاينة التامة النافية للجهالة شرعاً وقانوناً، وإنه قبل الشراء بحالتها الراهنة التي هي عليها يوم التعاقد، ودون أن يحق له الرجوع على البائع بأي شيء بسبب ذلك .

7- بمجرد التوقيع على هذا العقد يصير المشتري “الفريق الثاني ” المتصرف الوحيد بالأرض (موضوع هذا العقد) والمالك لها وقد أذن “الفريق الأول” للمشتري “الفريق الثاني” بوضع يده عليها والتصرف بها بكافة أنواع التصرف، ابتداء من تاريخ تحرير هذا العقد .

8- يتعهد “الفريق الاول” بالحضور بذاته أو بواسطة وكيله لدى المسجل أو أية جهة مختصة للإقرار بقبض الثمن والتوقيع على العقود وكافة الأوراق والطلبات اللازمة لإتمام إجراءات التفرغ والتنازل حسب الأصول.

9- يقر الفريقان أن هذا العقد لا رجوع فيه وهو يخضع لإحكام قاعدة التنفيذ العيني، وعلى هذا تم الاتفاق والتراضي بين الفريقين ووقعاه بما يفيد إقرارهما ورضائهما التام لكل ما ورد فيه وذلك امام الشهود المذكورين .

والله خير الشاهدين  .

فريق أول “البائع”                                         فريق ثاني “المشتري”

شاهد أول                                                 شاهد ثاني

نظم هذا السند بمعرفتي حسب الأصول وتحت مسؤوليتي أنا المحامي/ ……………………………… وأصادق على صحة التواقيع الواردة فيه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *