مراحل تسويق الذات

على مدى السنوات القليلة الماضية قرر المزيد و المزيد من الناس الذهاب إلى سوق العمل بأنفسهم ، و قاموا بإنشاء أعمال خاصة بهم ، سواء عن طريق انشاء شركات أو العمل بأعمال عن بعد مثل الكتابة و الترجمة و التصميم.

و حتى يتمكن الشخص من الحصول على عملاء و التواصل مع مختلف الشركات لابد أن يقوم بالتسويق لنفسه ، من خلاله يتمكن من عرض اعماله ، و بالتالي يمكن للعملاء الاطلاع عليها و التواصل معه.

مواقع للتسويق الذاتي

موقع Quora

و يعتبر موقع الأسئلة و الأجوبة الاجتماعية الشائعة لدى الموظفين في مجال التكنولوجيا ، يمكن استخدام الموقع لإجراء البحوث و نشر العلامة التجارية الشخصية.

موقع Kickstarter

يتيح هذا الموقع للمستخدمين التبرع بالتمويل للمشاريع الإبداعية ، يمكن أن يكون اتخاذ مشروع طموح مدعوم من قبل تمويل Kickstarter طريقة رائعة لإظهار المهارات التي لا تملكها لوسيلة لذلك.

موقع Refollow

تسهل هذه الأداة البسيطة إزالة متابعين تويتر غير النشطين من قائمة المتابعين ، يؤدي التخلص من المتابعين غير النشطين إلى توفير مساحة للآخرين ممن لديهم اهتمام مشروع في عملك.

اداة Pingomatic

تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية نشر مشاركات و تعليقات على مدونة ، ping بحيث يسهل العثور عليها على الويب في وقت لاحق ، و يمكن للمستخدمين إدخال تحديثات الحالة في وقت لاحق من خلالها ، ثم تعيين مواعيد مجدولة لهم ليتم نشرها ، هذا يجعل من السهل باستمرار الحفاظ على تحديث ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي.

أداة TweetBeep

هذا الموقع يرسل للمستخدمين تغريدات تحتوي على كلمات محددة ، هذه طريقة رائعة لمواكبة محادثات الصناعة التي  تدور على تويتر.

موقع Tumblr

يجعل موقع المدونة هذا من السهل إعداد تدوين و مشاركة المحتوى عبر الويب و الوسائط الاجتماعية ، بالمقارنة مع مواقع المدونات الأخرى ، تم تحسين Tumblr للتواصل.

وضع خطة تسويق ذاتي

– في وضع خطة للتسويق الذاتي ، يجب على الباحثين عن العمل تحديد أنواع الوظائف التي يريدونها ، و ما هي نقاط القوة و الضعف الأكبر لديهم ، و كيف يتم إدراكهم مهنياً ، يجب أن يفهم المسوقون الذاتيون أين هم لكي يعرفوا إلى أين هم ذاهبون ، بمجرد الإجابة على هذه الأسئلة ، يمكن للباحث عن العمل البدء في تحديد فرص العمل المحتملة.

– إن فهم مكان تجمع أرباب العمل هو أمر أساسي في عملية الربط الشبكي ، قد يبحث الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف تقنية عن مدونات ، أو لوحات رسائل عالية المستوى لبدء الاتصال ، و على العكس من ذلك قد يحضر شخص يبحث عن عمل كطاهى عروض الطبخ ، أو أسواق المزارعين للتواصل مع الأشخاص المهتمين بالطعام ، و بنفس الطريقة التي يجب على المسوقين التقليديين أن يستهدفوا بها العملاء ، يتعين على المسوقين الذاتيين استهداف أرباب عمل محددين.

– عملية بناء العلامة التجارية الشخصية هي العمل المكثف ، يجب على الباحثين عن العمل تحديث مدوناتهم باستمرار ، و الرد على رسائل البريد الإلكتروني ، و الحفاظ على المراسلات و تحسين صورتهم العامة ، يجب أن تصف خطتهم التسويقية الذاتية بلغة واضحة مقاربة منظمة لملاحقة العمل ، و هي تحتاج إلى تحديد المهام اليومية ، و الاتصالات الرئيسية و المشاريع الجارية و فرص التواصل الجديدة ، و إعطاء الموظفين المحتملين فكرة واضحة عن متى و أين و كيف سيروجون لأنفسهم.

– في البداية يحتاج المسوق الذاتي إلى تحديد أهداف لنفسه ، يمكن أن يكون الهدف بسيطًا مثل العثور على عمل ، أو تضمين أهداف أكثر دقة مثل زيادة متابعي Twitter ، أو الحصول على بريد إلكتروني شخصي من أحد قادة الصناعة ، و مع تقدم الجهد التسويقي يجب تحليله في سياق تلك الأهداف ، إذا كانت الأمور لا تعمل كما هو مخطط لها ، فإن استراتيجية التسويق تحتاج إلى تعديل.

– استئناف الكتاب يساعد على تطوير السير الذاتية يبحث المهنية ، و سيقومون بمقابلة العملاء حول تجاربهم الشخصية و المهنية ، ثم استخدام خبراتهم في برامج معالجة الكلمات لتطوير السير الذاتية المصقولة ، قد يساعدون أيضًا في أدوات التسويق الذاتي الأخرى ، مثل مقاطع الفيديو الشخصية أو عروض PowerPoint التقديمية أو حزم الوسائط المتعددة.

الدرجة التعليمية و التسويق الذاتي

– ليس مطلوبا الحصول على درجة في التسويق لهذا النوع من العمل ، و لكن يمكن أن يكون مفيدا ، و سيحتاج كاتبو السيرة الذاتية إلى معرفة كيفية الكتابة ، و التعامل بشكل مقنع مع الصور و النصوص بطرق جذابة ، يدخل بعض الكتاب الميدان بعد الحصول على درجات في اللغة الإنجليزية أو الاتصالات ، خبرة واسعة لتطوير السير الذاتية للعملاء في جميع الصناعات ستكون ضرورية.

– تقدم العديد من المدربين المساعدة للعملاء على تحقيق أهداف واضحة للحياة ، سوف يعملون على كل شيء من التطور الروحي ، إلى تخطيط الميزانية و التقدم الوظيفي ، سيتم تخصيص الخدمات التي يقدمونها وفقًا لاحتياجات العميل ، يمكن لمدربي الحياة المساعدة في صياغة و توجيه جهود التسويق الذاتي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *