ماهو اللون العاجي

- -

كلنا نعرف أن لكل لون معنى خاص به  ودلالة معينة ، وهناك سبب يجعل بعض الناس يمليون أكثر إلى اللون الأحمر والبرتقالي والبعض الآخر يميل للون البني والأبيض ، لكن ما معنى اللون العاجي وماذا يعني حسنًا ، لنكتشف ذلك .

اللون العاجي هو في الواقع خليط ألوان متعددة ، انه تان tan الأسمر ، مما يدل على المرونة في طبيعتها ، إنه أبيض ينقل ارتباطه بالنقاء والبراءة ، واللون العاجي نظيف يمتاز بالنظافة والرقة الشديدة إنه متناسق من حيث الجودة والقوة اللونية ، حيث يمثل الحليب أبيض ، أو اللؤلؤي ، أو الأبيض كلها مرادفات للون العاجي ، ويمثلون درجات مختلفة منه ، إنه لون أنياب الفيلة وله جانب أصفر أو أبيض ضئيل ، أنه أيضاً اللون التقليدي لمفاتيح البيانو .

طبيعة وثقافة اللون العاجي

اللون العاجي من الألوان الهادئة التي تمتاز بالنقاء والنعومة والنظافة هو أكثر ثراءً ونعومة ، فمنذ فترة طويلة واستخدم العاج في صناعة المجوهرات الثمينة وفي الديكور المنزلي وصناعة اللؤلؤ والأحجار الكريمة .

استخدام اللون العاجي في الطباعة وتصميم المواقع

يوفر اللون العاجي الاسترخاء ويؤثر على الجسم ويحدث توازن للعين ولذلك وبسبب نعومته يستخدم اللون العاجي بشكل دائم في تصميم لون دعوات الزفاف ولون تورتات الأفراح وورود الفرح المجففة ، يتم مزج اللون العاجي مع اللون الأخضر العشبي والبني الفاتح ذو الملمس الترابي ، من الممكن استخدام اللون العاجي لتفتيح اللون البرتقالي والأزرق الداكن والأخضر والأرجواني والفيروزي ، كما أنه مناسب لتصميم إعلانات الشكولاته والإعلانات الرومانسية وإعلانات فساتين الزفاف ، كما أنه مناسب لتصميم المواقع الخاصة بمحلات الحلويات ومحلات مستحضرات التجميل النسائية لأنه من الألوان النقية البسيطة .

كما أن اللون العادي له دلالات معينة في اللغة فهو يساعد المصمم على رؤية الجانب للآخرين ، على سبيل المثال ، مصطلح “البرج العاجي” له معاني مختلفة لأشخاص مختلفين ، بالنسبة للبعض فهذا يعني ملجأ أو مكانًا للعزلة أو الهروب من العالم. للآخرين لديه دلالة سلبية. شخص ما يعيش في برج عاجي يمكن اعتباره عقليًا أو جسديًا بعيدًا عن الواقع ، قد يكون هناك تأثير على أن البرج العاجي المقيم يجهل عن عمد العالم من حوله .

دلالات اللون العاجي

العاج هو الذهب بسبب أن العاج مكلف جدًا ، لقد كان العاج دائمًا ذا قيمة صناعية وله خصوصية كبيرة .

في الثقافة الشرقية يحمل العاج معنى الشفاء والازدهار المرتبطة باللون الأخضر ، وهذا هو السبب في قرون وحيد القرن هي أيضًا قيمة ؛ ويعتقد أن لديهم قوى الشفاء ويتم استخدامها في العديد من الممارسات الطبية .

ولكن العاج الأحمر ، يرمز إلى العنف والخطر وسفك الدماء الذي يجلبه للفيلة ووحيد القرن ، نمت تجارة العاج لتصبح واحدة من أسباب الدمار  البيئي الكبير ، والعاج الأسود يرمز للموت والفقدان ، أما العاج الأرجواني فيرمز للجمال ويرمز لقوة الأفيال باعتبارها من أقوى الحيوانات على وجه الأرض بالرغم من كونها ليست مفترسة ، أما العاج الأزرق فيرمز للطبيعة الهادئة والود وذكاء الأفيال ومجتمعهم السلمي ، وبصفة عامة يرمز العاج للنقاء والصفاء والهدوء والمودة وهو مزيج بين الأناقة والرقة لذا هو اللون الحاضر بقوة في حفلات الزفاف والمناسبات المتعلقة بها في كل المجتمعات العربية والشرقية والغربية الأوروبية والأمريكية ، كما أنه اللون المفضل لدى الملوك قديمًا ، فكان هو لو فساتين الملكات على مدار الأزمان لأنه يعكس رقة وجمال الملكة .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *