Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

كيفية التفريق بين العاج و العظام

- -

يعتبر العاج من أكثر المواد القيمة التي عادةً ما يتم الحصول عليها بطرق غير قانونية في الوقت الحالي ، و يحاول العديد من الفنانين تصنيع العاج المزيف من العظام لتشكيل المنحونات و المنتجات المشابهة لمظهر العاج الحقيقي مما جعل الأمر صعباً للتمييز بين العاج و العظام .

طرق التفرقة بين العاج و العظام :
اولاً : الكشف عن مميزات العاج الحقيقي 
يتميز العاج الحقيقي ببعض المميزات التي تجعله مختلفاً عن العظام ، حيث أنه يُعرف بكثافته و ثقل وزنه ، لذلك يُمكن أن يتم اختبار قطعة العاج من خلال حملها في اليد و الشعور بوزنها ، حيث إذا شعر الشخص بمدى قوة قطعة العاج و صلابتها فإن الاحتمال الأكبر أنها قطعة عاج أصلية ، و لكن أحياناً تكون العظام ثقيلة أيضاً لذلك يُمكن مقارنة وزنها مع قطع أخرى مصنوعة بالفعل من العاج .

يُمكن أن يتم تمرير الأصابع على قطعة العاج و ذلك للشعور بملمسها و الكشف عنه ، حيث يتميز العاج بملمسه الناعم الذي يشبه الزبد ، إلا أنه لا يتمتع بنفس الرقه ، و لكنه يُمكن أن يتم النحت فيه بسهولة شديدة مثل الزبد ، لذلك إذا شعر الشخص بأن تلك القطعة ليست ملساء و مليئة بالثقوب فمن المرجح أن لا تكون قطعة عاج أصلية ، أما إذا كانت تتمتع بنعومة شديدة فمن الممكن أن تكون حقيقية .

يُمكن الاستعانة بالعدسة المكبرة للتأكد بشكل قاطع من حقيقة قطعة العاج الموجودة ، حيث يتم فحص السطح و الغشاء الخارجي للقطعة و التأكد من بعض الأمور ، حيث يتميز العاج الأصلي بأنه ذو مظهر برّاق و جميل إلا أنه يمتلك طبقة صفراء رقيقة ناتجة عن تراكم بعض الزيوت على سطحه على مر السنين حيث ستتم ملاحظة وجود بعض البقع الغامقة على سطح القطعة .

يجب تدقيق النظر أيضاً في الخطوط المتقاطعة الموجودة على قطعة العاج ، حيث يجب أن تظهر خطوط بشكل متوازي بطول القطعة ، كذلك يجب أن تتواجد خطوط أخرى متعامدة على الخطوط الأولى ، لتظهر بشكل حرف V و يطلق على هذه الخطوط إسم ” خطوط شريغر ” ، و من الممكن ملاحظتها على عاج الأفيال و حيوان الماموث ، كذلك يجب الكشف عن وجود النخاع أو خدوش بسيطة فإذا تم العثور عليها فإن ذلك دليل على أنها قطعة من العظام .

ثانياً : إجراء اختبار الدبوس الساخن
يُمكن القيام بهذا الاختبار للكشف عن حقيقة قطعة العاج ، حيث يتم تسخين دبوس من خلال تمريره على شعلة شمعة أو قداحه و يجب التأكد من أنه صار ساخناً بشكل جيد ، و من الممكن استبدال الدبوس بقطعة معدنية ، إلا أن الدبوس يعتبر أفضل خيار للقيام بهذا الاختبار ، و يتم وضع الدبوس على بقعة محددة من قطعة العاج ثم بعد ذلك يتم شم تلك البقعة .

في حالة إذا كان العاج حقيقي فلن ينبعث منه أي رائحة جديدة ، بينما إذا كان مصنوعاً من العظام فسيتم شم رائحة خفيفة مشابهة لرائحة احتراق الشعر ، كذلك لا تشكل هذه التجربة أي ضرر على العاج الأصلي لأنه يتمتع بصلابة و قوة و يستطيع مقاومة الحرارة ، أما إذا كانت القطعة مصنوعة من البلاستيك فسوف يظهر بها انبعاج طولي يتسبب في تلف هذه القطعة .

ثالثاً : الاستعانة بمختص للقيام باختبار القطعة
يُمكن أن يتم الاستعانة بتاجر أنتيكات حتى يجري فحص لقطعة العاج و يتأكد من أنها أصلية ، حيث يوجد مع بائعي الأغراض العتيقة بعض الأدوات التي تمكنهم من التمييز بين العاج الأصلي و العظام ، و لكن يجب أن يتم البحث عن تاجر جيد و ذي سمعة حسنة أو إيجاد مكان مختص بالعاج و ذلك للتأكد من الحصول على معلومات صحيحة تماماً .

يُمكن الاستعانة بعالم مختص في الاختبارات الكيميائية و ذلك لكي يقوم بفحص تلك القطعة من خلال وضعها تحت الاختبار الكيميائي ، حيث يعتبر هذا الأمر من أفضل الحلول للقضاء على جميع الشكوك و التأكد من مكونات القطعة بشكل دقيق ، حيث تستطيع الاختبارات الكيميائية التعرف على البنيان الخلوي لقطعة العاج و تفريقها عن البنيان الخلوي للعظام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *