عدد لاعبي كرة السلة

كرة السلة هي أحد الألعاب الرياضية الشائعة في العالم كله، وهي من الألعاب الرياضية التي تقام فيها العديد من المباريات العالمية، ومثلها كمثل العديد من الألعاب تتكون هذه اللعبة من فريقين متنافسين، وسوف نوضح لكم من خلال التالي عدد لاعبي كرة السلة في الفريق بالكامل وعدد لاعبي كرة السلة في كل فريق.

كرة السلة

كرة السلة هي أحد الألعاب الشهيرة التي تتم بين فريقين متنافسين يكون الهدف الأساسي لكل فريق الاستحواذ على الكرة وإدخالها في شباك الفريق الآخر، والفريق الفائز في هذه اللعبة هو الفريق الذي يستطيع تحقيق أعلى نسبة من الأهداف، تتم هذه اللعبة من خلال اليدين فقط وممنوع استخدام القدمين في هذه اللعبة.

ملعب كرة السلة

– يكون ملعب كرة السلة مستطيل الشكل ويتراوح طول هذا الملعب ما بين أربعة وعشرين، وثمانية وعشرين متراً.

– أما عرض ملعب كرة السلة يكون بين ثلاثة عشر، وخمسة عشر متراً، ويكون هذا الملعب  مقسوم إلى قسمين متساويين ومرسوم في النصف دائرة، ويصل هذا الملعب نصف قطرها إلى مئة وثمانين سنتيمتراً.

– يصل طول اللوحة الخشبية المعلق عليها السلة إلى مئة وثمانين سنتيمتراً، أما عرضها فيبلغ مئة وعشرين سنتيمتراً، وتبعد عن الأرض حوالي المترين والنصف.

عدد لاعبي كرة السلة

– يتألف عدد اللاعبين في لعبة كرة السلة من اثني عشر لاعباً مسجلين في قائمة اللاعبين، يكون خمسة منهم يلعبون في الملعب، وباقي اللاعبين السبعة يبقون على دكة الاحتياط، بحيث يمكن التبديل بين اللاعبين خلال أشواط المباراة حسب رؤية المدرب.

– بالإضافة إلى الأثنا عشر لاعب يكون يتكون فريق كرة السلة من مدرب، ومساعد مدرب، ومدير فني، وطبيب، ومدرب لياقة بدنية، وأخصائي للتغذية.

احتساب النقاط في لعبة كرة السلة

– يتم احتساب النقاط من خلال عدد المرات التي يتم فيها إدخال الكرة في سلة الفريق الخصم.

– يشير قانون الكرة على أن التسديدة التي يقوم بها اللاعب على مسافة 6.25 سم حسب قوانين المباريات الدولية، وتكون على مسافة 7.24سم بحسب قوانين الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية NBA في هذه الحالة تقدر التسديدة  بمقدار بثلاثة نقاط، والفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط خلال أربعة أشواط يكون هو الفريق الفائز.

مدة المباراة في لعبة كرة السلة

– تنقسم المباراة في كرة السلة إلى أربعة أشواط، ويفصل بين كل شوط من هذه الأشواط استراحة لمدة عشر دقائق حسب قوانين المباريات الدولية، ويوجد مدة أقصاها اثنتي عشر دقيقة حسب قوانين الرابطة الوطنية الأمريكية.

– يمكن أثناء لعبة مباراة كرة السلة أن يقوم المدرب الخاص بالفريقين طلب بعض الأوقات المستقطعة الكثيرة بقصد مناقشة استراتيجيات اللعب.

– فيما يخص تبديل اللاعبين فلا يمكن أن يتم إجراء أي تبديل فيهم إلا في وقت الاستراحة فقط.

– وفق القوانين الخاصة بكرة السلة لا احتساب الوقت الضائع في المباراة، إلا بعد أن تنتهي المباراة بعد نهاية الوقت المحدد لها.

– في حالة وجود أي تغيرات أو في حالة تعادل الفريقين، يضاف شوط إضافي مدته خمس دقائق لتعديل النتيجة.

قواعد عامة في لعب كرة السلة

– لابد أن تبقى الكرة في الملعب ولا تخرج عن الخطوط البيضاء المحددة في الملعب وعلى كل فريق أن يراعي أن لا تخرج منه الكرة خارج حدود الملعب.

– ابد أن يتم استخدام يد واحد فقط في نقل الكرة ولا يجب استخدام اليدين معًا وتناقلها بين اللاعبين، إلا في حالة ضربة الجزاء. لا يجوز ركل الكرة بالقدم، أو بالرأس، أو بالكتفين.

– في بداية المباراة يطلق الحكم صافرة البدء في المباراة ثم  يقوم بعد ذلك برمي الكرة بين لاعبين اثنين من كل فريق، واللاعب الذي يلتقط الكرة سيبدأ فريقه باللعب.

– ينقسم الملعب الخاص بكرة السلة إلى قسمين رئيسين بخط يسمى خط منتصف الملعب، ويكون للفريق فرصة حوالي فإن لديه فقط 10 ثوانٍ فقط للحصول على الكرة.

– الفريق الذي يمتلك الكرة يسمى الفريق المراوغ أو الفريق المهاجم أما الفريق الذي يصطد لهجمة الفريق الذي يمتلك الكرة يسمى فريق الدفاع.

– يقوم اللاعبين بنقل الكرة فيما بينهم عن طريق الركلات المنسقة ويكون الهدف الوصول إلى سلة الفريق الخصم وتسجيل النقاط.

– عندما يسجل الفريق نقطتين  في حالة اقتراب اللاعب من السلة، أما في حالة انتقال الكرة إلى الفريق الآخر، أو دخولها من خارج قوس ففي هذه الحالة تحتسب ثلاثة نقاط.

– أما ما يسمى باسم الرمية الحرة فتحسب نقطة واحدة فقط.

– يمنح كل فريق الرميات المجانية على حسب الأخطاء التي قام بها الفريق الخصم في منطقة نصف الملعب.

– مدة الشوط الواحد يتم تحديده في لعبة كرة السلة ب20 دقيقة، وتقل المدة في مباريات المدارس الثانوية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *