نصائح مارك توين

- -

كان الكاتب الأمريكي مارك توين يتميز بأسلوبه المميز في استخدام اللغة الإنجليزية ، ولأن مارك توين قد قضى تقريبًا كل حياته في الكتابة حيث كتب المقالات والروايات والأعمدة اليومية في الصحف ، وأيضًا كم كبير من الرسائل لأصدقائه وأفراد أسرته والقراء المعجبين بأعماله ومنتقديه أيضًا ، لذلك لا عجب أن نجد كثير من العبارات التي استخدمها الكاتب في كتاباته قد تحولت إلى أقوال مأثورة في اللغة الإنجليزية ، ومازالت مستخدمة بكثرة حتى يومنا هذا  ، وقد جمعنا مجموعة من أشهر نصائحه واقتباساته التي تدور حول فن الكتابة .

نبذة عن الكاتب مارك توين

ولد مارك توين في فلوريد بولاية ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1835م وتوفي عام 1910م ، وقد اشتهر بالكتابات الساخرة وكتب المغامرات ، ومن أشهر رواياته مغامرات توم سوير الشهيرة ومغامرات هكلبيري فين والملك والفقير ويانكي من كونيتيكت في بلاط الملك آرثر ، وقد وصف توين بأنه أعظم كاتب أمريكي ساخر ، كما اشتهر أيضًا باقتباساته الشهيرة ولذلك يعتبر من أشهر الكتاب التي انتشرت أقوالهم المأثورة ، ومن أشهر أقواله ” لا تقل الحقيقة لمن لا يرقى لمستوى معرفتها ” .

أهم نصائح مارك توين

النصيحة الأولى

اكتب دون أجر حتى يعرض عليك شخص ما الدفع :هذه النصيحة هي أهم نصيحة كتبها توين لهواة ومحبي الكتابة ، وهي أن الكاتب خاصة المبتدء يجب أن يعمل على تحسين نفسه أولًا ولا يتوقف عن الكتابة أبدًا حتى لو كانت مجانية وهذا سوف يجعل أسلوبك في الكتابة يتحسن بشكل ملحوظ ، وفي وعندئذً سوف يأتي من يعرض المال مقابل كتاباتك المميزة وتبدأ في جني المال .

النصيحة الثانية

لا تقل السيدة العجوز تصرخ ولكن احضرها ودعها تصرخ : هذه يعني اعرض الفكرة ولا تخبرها بمعنى أنه لا يجب أن تخبر القاريء مباشرة بما تفكر فيه أو تشعر به شخصيتك ، ولكن عليك أن تنقل حدث أو إجراء وتدعه يصف الحدث ، أي ابتعد عن السرد المباشر .

النصيحة الثالثة

يتم وزن الكتابات العظيمة من خلال المادة التي تعرضها وأسلوب كتابتها وليس من خلال زركشتها بالقواعد النحوية : هذه النصيحة ليست مستغربة على كاتب مثل مارك توين فهو لم يكن ملتزم تمامًا بالقواعد النحوية في كتاباته حتى أنه استخدم اللغة العامية في الكتابة ، ولكن هذا لا يعني أنه عليك أن تنتهك قواعد اللغة أثناء الكتابة ولكن تعني أنه إذا اضطررت لعمل ذلك فعليك أن تفعل ذلك لسبب معقول .

النصيحة الرابعة

وقت البدء في كتابة مقاله هو الوقت الذي تنتهي فيه من كتابة ما يرضيك : هذا الأمر شائع في الكتابة حيث أن عظم الكتاب يبدأون في الكتابة وهم لا يعرفون ماذا يريدون كتابته بالضبط حتى ينتهي من كتابته ، وعند تلك اللحظة يجب على الكاتب أن يبدأ في الكتابة من جديد بعد أن عرف بالتحديد ماذا سيكتب هذه المرة .

النصيحة الخامسة

القطع القصيرة في بعض الأحيان تأخذ وقت أطول : في الواقع في كثير من الأحيان تحتاج القصص أو الفقرات القصيرة وقتًا أطول من الكاتب لإعادة صياغتها بطريقة تسمح له عرض فكرته بوضوح واقتضاب في نفس الوقت .

النصيحة السادسة

كلما أسرفت في شرح جملة صعب فهمها : هذه النصيحة مثل النصيحة السابقة تتحدث عن الاختصار عند عرض فكرة ، فربما تقوم بكتابة عدد كبير من الجمل التوضيحية لشرح وجهة نظر الشخصية التي تتحدث عنها ، ولكن هذه الجمل تشتت القاريء وتجعله يفكر في مزيد من العقد ، ولكن الأفضل أن تكتب جمل مبسطة وواضحة حتى لا تشتت القارئ.

النصيحة السابعة

البديل : يقول كمارك توين لا تكتب أبدًا كلمة جدًا مثل رائع جدًا جميل جدًا ، وسوف تجد أن الكتابة أصبحت أفضل بكثير ، فإذا حاولت أن تكتب كلمة جميل جدًا على سبيل المثال فجرب حذفها واكتب بدلًا منها ساحر أو فاتن وستجد أن الجملة أصبحت أفضل وأقوى من السابق .

النصيحة الثامنة

اختار الكلمة الصحيحة : الفرق بين استخدام الكلمة الصحية في النص أو استخدام الكلمة شبه الصحية يشبه الفرق بين البرق وحشرة البرق ، فاختيار الكلمة شبه الصحيحة سوف يجعل الجمهور يفكر في المشهد الذي تحاول وصفه ، أما اختيار الكلمة الصحيحة فسوف يجعل الجمهور يعيش داخل المشهد مباشرة .

النصيحة التاسعة

استخدم لغة بسيطة وكلمات قصيرة وجمل قصيرة : لا تدع حبك للغة ومعرفتك بأسرارها وخباياها وكلماتها المعقدة يطغى على كتاباتك ، فأهم شيء في الكتابة الناجحة هي البساطة .

النصيحة العاشرة

بالنسبة للصفة : عندما تكون في شك فتخلص من الصفة من الجملة ، وهذا لا يعني عدم استخدام الأسماء التي تدل على صفات أبدًا ، ولكن يجب أن تكون على دراية بعدد المرات التي قمت فيها باستخدام أسماء صفات داخل النص ، وتذكر أن الصفات عندما تكون كثيرة وقريبة تضعف معانيها ، وكلما كانت قليلة ومتباعدة تعطي قوة أكبر للمعنى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *