اهداف يوم البيئة الخليجي

أسبوع البيئة الخليجي، هو الأسبوع الذي تحتفل به دول مجلس التعاون الخليجي، وهو الامر الكبير للغاية الذي يحتفل به كل دول الخليج العربي، وتقوم كل عام بوضع شعار معين لها او عنوان مميز، والذي من خلاله يتم التعبير عن انجاز الذي يقومون به او الأشياء التي بصدد ان يتم انجازه، كما انه لا يمكن لاي أحد ان ينكر المجهود الكبير الذي قام به مجلس التعاون الخليجي وما تم انجازه، لصالح بيئتهم او حتى المشاريع التي يقومون بها، كما انها تقوم ببعض المشاريع الكبيرة لتحديد كل الصعوبات التي يواجهونها.

البيئة الخليجية

هناك الكثير من التحديات التي تواجه مجلس التعاون الخليجي في البيئة الصحراوية، وأيضا علاقتها بالتطور الصناعي والتجاري داخل المنطقة.

ذلك الأسبوع البيئي الذي يتم اقامته في الخليج العربي يتم انشائه بقرار تم إصداره عن وزارة البيئة، ويتم عمله في شهر فبراير من كل عام، كما ان دول الخليج تعمل على استهداف الشباب الصغير وذلك بهدف غرس الشعور الكبير بالمسؤولية، وذلك حتى تنموا على يديه العديد من الأجيال التي تعلمها ذلك الانتماء، كما انها تعلم الشباب أيضا حق انتفاع الأرض بمواردها وحق الأرض والتربة الزراعية والصحراء وغيرها في حقها ان تكون نظيفة وصحية.

ولكن للأسف ان هناك عدد كبير من الشباب لا تهتم بتلك الأشياء فهم الان مشغولون بأشياء حديثة وتقنيات متقدمة موجودة في يومنا هذا، فيستخدم الشباب أيضا الواي فاي ويقومون باستخدام بعض الأجهزة المحمولة الحديثة، فيعتبر يوم البيئة من الأشياء الهامة التي يجب ان يهتم بها الشباب من اجل التوعية، وذلك لان كثير من الوقت الذي يقضونه امام شاشة التليفزيون او الهاتف المحمول، فيمكن ان يقوموا باستغلال اوقاتهم في يوم البيئة الخليجي.

ما هي السياسات والمبادئ العامة

هناك عدة سياسات ومبادي عامة تعمل عليها دول الخليج العربي، والغرض منها هو حماية البيئة من أي مخاطر يمكن ان تتعرض لها، ونظرا لكل الظروف المتشابهة في البيئة والتي تعتمد على معنى المفهوم الشامل للبيئة، حيث انها تشمل كل ما يحيط بالإنسان من هواء وماء ويابسة، وكل ما هو موجود في تلك البيئة من جمادات ونباتات وأيضا حيوانات، وبعض العميات الطبيعية والأنشطة البشرية، وتعمل المنظمات على وضع الكثير من المفاهيم لحماية البيئة، كما ان دول الخليج العربي تعم على تطوير كل القواعد والتشريعات وأيضا المقاييس اللازمة، وتعمل أيضا على حماية البيئة والعمل على توحيد تلك الارشادات واستخدام الموارد الطبيعية.

يوم البيئة الخليجي

انه من الأيام الهامة للغاية في دول الخليج العربي، والتي تعمل على مراعاة كل الاعتبارات البيئية، حيث ان التخطيط والاهتمام البيئي جزء أساسي في عملية التخطيط الشامل، ويكون ذلك في جميع المجالات الصناعية وأيضا الزراعية والعمرانية ايضا، وحث الناس على مبدا التقويم البيئي للمشاريع.

اهداف يوم البيئة الخليجي

1_ واحد من اهم الأسباب هي السعي الى إيجاد أكثر من نمط حول الأنماط الجديدة والتي من خلالها يمكن تغيير السلوك اتجاه البيئة وأيضا المجتمع.

2_ يعمل يوم البيئة الخليجي أيضا على رفع مستوى الوعي البيئي، ويكون هدفهم هم الشباب بشكل خاص وأيضا الطلاب الموجودين في دول الخليج العربي.

3_ العمل أيضا على اعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الميدانية، والتي تهدف الى العمل على تحقيق التنمية المتواصلة.

بعض النصائح التي عليك معرفتها في يوم البيئة الخليجي

1_ يجب ان تقوم بالتخلص من القمامة بطريقة سليمة وذلك لمنع انتشار الأمراض، وأيضا نقل العدوى، كما انه لا يجب وضع القمامة أمام المنزل أو حتى خلفه، حتى لا تكون عرضة للعبث فتتناثر بصورة تتجمع عليها الحشرات، والتي تعمل على تشوه صورة البيت وتضرر أهله، كما انه يجب الحرص على عدم إلقائها من الشرفات والنوافذ.

2_ يجب أيضا الحرص على زراعة ما حولك من الاماكن، وخاصة تلك الأماكن التي يوجد بها الكثير من الفراغات، ونقوم باستبدال تلك الأماكن الفارغة بالزهور وغيرها من أنواع النباتات المميزة، كما يمكنك أيضا ان تقوم بتزيين المنزل، ويمكنك أيضا زراعة ما حوله بالأشجار والنباتات.

3_ يجب أيضا تعليم الأبناء المحافظة على الأشجار والزهور والنباتات الموجودة في الأماكن العامة والخاصة، والحرض على توعيتهم بأهمية زراعة الأشجار والزهور، وخاصة تلك الزهور والنباتات الموجودة في حديقة المنزل أو حتى بداخله، حتى يتذوقوا الجمال ويحرصوا عليه ويقدرون قيمة تلك النباتات والأشجار الخاصة بهم.

4_ كما يجب أيضا ان نقوم بالتخلص من كل المخلفات الصلبة، مثل أوراق الاشجار، والصناديق، وقطع القماش القديمة، والاوراق، والزجاجات الفارغة، والعلب المعدنية، وأيضا بقايا الطعام التي تم تصنيفها على انها من أهم مصادر التلوث، وذلك لأن تراكمها وتجمع المياه حولها يجعلها مرتعًا للحشرات والميكروبات ومصدرًا للرائحة الكريهة.

5_ كما يجب عليك ان تعم انه يجب على المسلم أن يحرص على الاتصال بمكتب الصحة وإخطاره بأماكن القمامة للتخلص منها.

6_ يجب عليك أيضا الحرص في التعامل مع المياه، وعدم الإسراف في استخدامها، كما يجب عليك عدم تلويثها بإلقاء القاذورات فيها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *