اذاعة عن يوم عاشوراء

الاذاعة المدرسية هي من أفضل الانشطة المدرسية، التي يفضل الطلاب الاستماع اليها يوميا كل صباح، خاصة وإن كانت تلمس قضية مهمة من قضايا الشباب والمجتمع، واذاعتنا لهذا اليوم ستكون بفقرات متنوعة وشيقة، نتمنى أن تنول رضاكم بإذن الله

 فقرات الإذاعة

1- مقدمة الاذاعة

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

أما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم متنوعة ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

2- فقرة القرآن الكريم

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [285].

3- فقرة الحديث الشريف

عن حميد بن عبدالرحمن أنه سمع معاوية رضي الله عنهما عام حجّ على المنبر يقول: يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر »

4- ماذا تعرف عن

ما هو يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء من الأيام المباركة لدى المسلمين وهو اليوم العاشر من شهر محرم وفيه نجى الله سيدنا موسي من بطش فرعون وجنوده ويقوم المسلمون بالصيام تطوعًا في ذلك اليوم لنجاة سيدنا موسى عليه السلام، عند هجرة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الى المدينة المنورة علم بان اليهود يصومون ذلك اليوم تكريما لنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وبطشه فقام سيدنا محمد بالصيام في ذلك اليوم وقال عليه الصلاة والسلام أنا أحق بموسى منكم، قام المسلمون بصيام ذلك اليوم أسوة لرسول الله وفرحا لنجاة سيدنا موسى وقد كان صيام عاشوراء واجب على كل مسلم وبعد نزول صيام شهر رمضان الكريم أصبح الصيام تطوع لمن استطاع أن يصمه.

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من الايام الفضيلة والمباركة لدى جميع المسلمين فيوجد لذلك اليوم الفضيل الكثير من الفضائل عند قيام الفرد بالتطوع للصيام.
– عند قيام المسلمين بصيام يوم عاشوراء يكفر الله ذنوب العباد لسنة ماضية وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإخبار المسلمين بتلك البشرى وقد قال عليه السلام (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) صدق رسول الله.

– ومن فضائل ذلك اليوم الفضيل أيضا انه جاء في شهر محرم فكما يتم الصيام يوم عاشوراء وجب صيام يوم قبله وصيام يوم بعده وتعد تلك السنن من الامور الهامة والواجبة لدى المسلمين.

سبب تسمية يوم عاشوراء بذلك الاسم

يوم عاشوراء من الايام المميزة والمفضلة لدى المسلمين ويرجع تسمية ذلك اليوم باسم عاشوراء لأنه يصادف العاشر من شهر محرم وكلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني كلمة العاشر فأطلق عليه اسم عاشوراء، ويختلف يوم عاشوراء عند المسلمين عن يوم عاشوراء لدى اليهود ففيه يقوم المسلمون بتمجيد اليوم بالصيام التطوعي أسوة لرسول الله ولان ذلك اليوم يشهد الكثير من الأحداث العظيمة ومنها أن بذلك اليوم كان يتم كساء الكعبة، فيرى العلماء أن يوم عاشوراء قد تم فيه الكثير من الأحداث الرائعة التي تستحق الصيام تكريما لذلك اليوم ومنها أن الله سبحانه وتعالى قد رد سيدنا يوسف إلى أبيه مرة أخرى كما تم نجاة سيدنا يونس من الظلمات وفيه الكثير من الفضائل للأنبياء.

أحداث وقعة يوم عاشوراء

– يوجد ليوم عاشوراء العديد من الوقائع التي حدثت به فهو من الأيام المباركة التي انزل به الله الكثير من رحماته علي عباده قد عمل على تسجيلها التاريخ منذ بدء الخلق تكريمًا لذلك اليوم العظيم.

– الأحداث العظيمة التي كانت في ذلك اليوم توبة سيدنا آدم عليه السلام وقد يكون هو اليوم المطابق لنزول سيدنا ادم إلى الارض كما في نفس يوم عاشوراء قد نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح ومن أمن معه من الطوفان.

– أحداث يوم عاشوراء الهامة التي أخبرنا بها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم نجاة سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون وجنوده فقد أغرقهم الله كما أن ذلك اليوم قد شهد استشهاد الحسين بن علي حفيد الرسول وهو من الايام المؤلمة لدى المسلمين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *