اختبار اشارات المرور السعودية

تضع المملكة العديد من القواعد والقوانين المتعلقة بسلامة وأمان مواطنيها والمقيمين على أراضيها، ومن أمثلة القواعد التي تضعها هي الالتزام بإشارات المرور، لذلك نجد أن السعودية تقوم بوضع غرامات كبيرة حول مسألة قطع الإشارة أو كسرها، وعلاوة على دفع الغرامات فهناك بعض الحالات يتم فيها محاكمة الفاعل، وتكون تلك الحالات عندما يتسبب المخالف للإشارة في حدوث حادث أدى إلى إصابة شخص ما أو موته.

ولذلك تنشر إدارة المرور الكثير من الدعاية لتوعية المواطنين على أهمية إتباع إشارات المرور وضرورة عدم مخالفتها، ومن أهم مظاهر الاهتمام  بمسألة مخالفات المرور، فهي تضع بند سداد مخالفات إشارة المرور بند أساسي للحصول على تأشيرة السفر أو لتجديد الإقامة أو لعمل الكثير من الخدمات العامة داخل المملكة، ولذلك يتم توضيح عواقب ومخالفات إشارات المرور من خلال المواقع الالكترونية والبوابات المعرفية بالمملكة.

أنواع إشارات المرور 

تنقسم إشارات المرور في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع سنقوم بتناول كل واحدة منهم على حدى مع توضيح علامتها ومعانيهم من خلال الآتي :

1- الإشارات التحذيرية

النوع الأول هو ” الإشارات التحذيرية “، ويشمل ذلك النوع أربع علامات الأولى تكون متعلقة بوجود مطب، والعلامة الثانية توضع تقاطع بالطريق على مقربة، والعلامة الثالثة تدل على وجود تصليحات بالطريق الذي يسير عليه السائق، أما العلامة الرابعة فهي تعبر عن القرب من مكان لعبور المشاة، ويلزم حينها أن ببطئ السائق من سرعته، لتجنب حدوث الحوادث الخطرة.

2- الإشارات الإرشادية

أما بالنسبة للنوع الثاني فهو ” الإشارات الإرشادية ” وعددها ثلاثة علامات، فالعلامة الأولى مرسوم عليها حرف p وأسفله سيارة وتعبر تلك العلامة عن وجود موقف للسيارات، أما العلامة الثانية فهي عبارة عن وجود حرف p وتحته كرسي متحرك وتعبر تلك العلامة عن وجود موقف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالنسبة للعلامة الثالثة والأخيرة فهي شكل لجهاز تعبئة الوقود وترمز تلك العلامة لوجود محطة وقود على مقربة.

3- الإشارات التنظيمية

وبالنسبة للنوع الثالث فهو ” الإشارات التنظيمية ” وتنقسم علامات تلك الإشارة إلى أربع علامات، فبالنسبة للعلامة الأولى فهي بمنع الانتظار، أما العلامة الثانية لمنع الدخول، والعلامة الثالثة لضرورة التوقف، والعلامة الرابعة لمنع استعمال آلات التنبيه المختلفة بالسيارة.

اختبار إشارات المرور السعودية

أسئلة الاختبار

بعد حملات التوعية التي قامت بها المملكة للحفاظ على مواطنيها عملت على وضع اختبار قوي يحتوي على العديد من الخطوات الحصول على رخصة القيادة من خلال وضع اختبار خاص بإشارات المرور، ويحتوي ذلك الاختبار على ما يقرب من  20 سؤال مختلف جميعهم متعلقين بعلامات إشارات المرور ومعانيها ، فعلى الشخص الموجود بالاختبار أن يجاوب بحد أدنى على 18 سؤال من أصل 20 بإجابات صحيحة وبذلك تكون نسبة الخطأ المسموح بها لسؤالين فقط، حتى يتم تجاوز الاختبار بسهولة والحصول على شهادة تفيد بقدرة ذلك الشخص على القيادة.

يبدأ الاختبار بتسليم الملف للعسكري المسئول عن توزيع المختبرين على الأجهزة، يتم أولا اختيار اللغة الخاصة بالاختبار، ثم ستظهر لوحة تحتوي على كل بيانات الشخص الخاضع للاختبار، ويلزم حينها أن يقوم الشخص بمراجعة بياناته كاملة والتأكد من كونها سليمة، ثم البدء في حل الأسئلة.

تتمحور أسئلة الاختبار حول الثلث أنواع من الإشارات المرورية، وتلك العلامات أو الإشارات ليست مقتصرة على السعودية فقط، بل هي إشارات مرورية عالمية تخضع لها كل دول العالم، لذلك يلزم حفظها بشكل جيدا.

زمن الاختبار

أما بالنسبة لزمن الاختبار فهو نص ساعة وفي حالة إنجازه قبل ذلك يمكن للمشارك أن يقوم وينهي اختباره بشكل طبيعي، ويتم الإجابة على تلك الأسئلة الكترونيا من خلال جهاز كمبيوتر موضوع أما الشخص المشارك بالاختبار ، ويكون ذلك بحضور لجنة تراقب تنظم تلك العملية.

نتيجة الاختبار

لا يحتاج المشارك لانتظار أي وقت إضافي لمعرفة نتيجة الاختبار، حيث تظهر نتيجة الاختبار مباشرة بعد القيام بإنهائه على شاشة الكمبيوتر ، وفي حالة رسوب وسقوط المشارك في اختبار إشارات المرور يمكنه إعادة المشاركة مرة أخرى بعد مرور ثلاثة أيام كاملة من تاريخ الاختبار الأول، جميع الأسئلة المتاح الإجابة عليها اختيارية ، ولكن الخطوة الضرورية هي القيام بحل 18 منهم بإجابات صحيحة، حتى يتم تجاوز ذلك الاختبار، يمكن أثناء الخضوع للاختبار تأجيل سؤال، حتى ترى السؤال الذي يليه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *