المتر كم سانتي .. ” جدول تحويلات القياسات الى سم “

- -

جمعت أنظمة القياس الموحدة بين البشر ، ولقد دفع الإنسان مساعيه منذ القدم لقياس العالم من حوله فتوجه إلى بناء أدوات استفادت منها البشرية لسنوات عديدة ، ومع استمرار تطور التكنولوجيا ، سيستمر في الابتكار وإنشاء قياسات أكثر تعقيدًا .

القياس والمعرّف بمفهوم واسع هو طول أو مقدار أو حجم شيء ما يتم قياسه ، وقد تم استعارة أسماء العديد من وحدات القياس من التشكل البشري ، على سبيل المثال ، القدم واليد والسرعة وما إلى ذلك ، ومع ذلك لم يتم توحيد وحدات القياس ، ولكن مع توسع الصناعة والتجارة في جميع أنحاء العالم ، أصبحت الحاجة ملحة لنظام قياس موحد واحد .

قياس الطول

إذا كان هناك أي قياس أثبت أنه أكثر فائدة للبشرية ، فسيكون الطول ، تشمل أمثلة مقياس الطول البوصة والقدم ، وقد كانت معرفة كيفية قياس الطول مفيدة جدًا لمسح الأراضي لأغراض حقوق الملكية ، ولتوحيد المسافة التي يجب أن يكون عليها القياس ، تم حفظ القضبان الممثلة للأطوال في الأماكن العامة المركزية ، ومن وحدات القياس القديمة القدم واليارد والميل ، وغيرها من الوحدات التي ما زالت تُستخدَم عند بعض الدول ؛ كبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية : مثل 1 قدم = 12 بوصة ، 1يارد= 3 أقدام ، 1 ميل = 1760 يارد .

ويعد الحفاظ على أداة القياس المعيار وتوزيع ما ينيب عنها على أفراد المجتمع ليس فكرة جديدة ، ففي الحضارة المصرية كانوا يحتفظون بعصي القياس في المعابد والتي كانت عادة يحددها الملك ، ومن وحدات قياس الطول المستخدمة حديثا لقياس المسافة والطول ، : الكيلومتر (كم) ، المتر (م) ،الديسيمتر (دسم) ، السنتمتر (سم) ، المليمتر (ملم) ، وعلاقة وحدات الطول المستخدمة قديماً مع هذه الوحدات كالتالي 1 بوصة = 2.54 سنتيمتر ، 1 قدم = 0.3048 متر، 1 يارد = 0.9144 متر، 1 ميل = 1.6093 كيلومتر

ماهو الطول

الطول تعريفيا يحدد طول المسافة بين نقطتين ، أو بمعنى آخر ، الطول هو مقدار المسافة بين نقطتين . على سبيل المثال ، المسافة بين منزلي والمدرسة ، أو المسافة من طرف الجدول إلى الطرف الآخر ، والوحدة الرئيسية لقياس الطول هي المتر .

ماهو المتر

تم تعريف المتر على أنه هو الوحدة الدولية للطول ، والقطعة المعيارالمحفوظة والممثلة لهذه الوحدة الطولية عبارة عن علامتان مسجلتان على شريط من البلاتين إيريديوم، وحديثا تم تعريف المتر (م) أنه هو طول المسار الذي يسلكه الضوء في الفراغ خلال فترة زمنية قدرها 1/299 792 458 من الثانية .

قياسات الطول

ولكن كيف نقيس إذا كنا نرغب في قياس كائنات بطول أصغر بكثير؟ أو أشياء أكبر بكثير؟ لذلك كان لدينا المزيد من قياسات الطول : المضاعفات و الكسور من المتر ، فالمضاعفات هي وحدات القياسات التي تكون أكبر من المتر وهم الديكامتر والهكتامتر والكيلومتر. وهناك المزيد ، أما الوحدات الفرعية هي وحدات القياس التي تكون أصغر من المتر وهم الديسيمتر ، والسنتيمتر ، والمليمتر.

يظهر في الجدول أدناه القياسات الرئيسية لطول النظام المتري :

وهذه قيم كل الواحدات المستخدمة في الطول

وبطريقة أبسط لتحويل الطول من وحدة أكبر إلى وحدة أصغر ، اضرب الطاقة ذات الصلة *10 ، ولتحويل الطول من وحدة أصغر إلى وحدة أكبر ، اقسم على القوة ذات الصلة البالغة 10

أجزاء المتر : 1م = 1000مم ، 1م = 100سم ،  1م =10دسم

مضاعفات المتر : 10م = 1ديكامتر ، 100م = 1هيكتومتر ،  1000م = 1كم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *