ماهي وظائف ادارة الموارد البشرية

- -

مفهوم إدارة الموارد البشرية، هو مفهوم يتم اطلاقه على افراد الكادر الإداري، وهم الذين يعملون في نفس المنظمة، او في نفس الشركة او المؤسسة، حيث انهم يقومون بإدارة وتوجيه العاملين في تلك المؤسسة، ويكون ذلك استناد على الكثير من الاسس، تلك الأسس والاستراتيجيات المعينة تساعد كثيرا في رفع الكفاءة، ويعود ذلك الى رفع قدرتهم او أدائهم وأيضا مهاراتهم، والعمل على تحفيزهم.

تعريف إدارة الموارد البشرية

هي العمل مع كل افراد المؤسسة حتى تصل بهم الى اعلى مستوى من الممكن ان يصل له، كما ان الموظفين الموجودين في تلك الوظيفة يقومون بحل كل المشاكل التي تواجههم داخل الشركة او المؤسسة، كما ان هدفها أيضا هو تحقيق كل الأهداف الرئيسية للجهة التي يعملون بها.

 كما يقال في قسم الاعمال، ان مفهوم الموارد البشرية او ما يعرف باسم الموارد الانسانية، وهو ذلك القسم الذي يتولى مسؤولية إدارة كل الموظفين من جهة، كما انه من جهة أخرى يعتبر قسم مسؤول بشكل كبير عن كل النشاطات التي لها علاقة بالدعاية والاعلان، كما انه قسم مسؤول أيضا عن اجراء بعض المقابلات وعملية توظيف الموظفين، وأيضا التدريب المهني، وغيرها من الأمور الأخرى.

ما هي وظائف الموارد البشرية

هناك عدد كبير من الوظائف لقسم الموارد البشرية، وبعض المهام التي يقومون بها، واليوم سنعرض اهم تلك الموارد البشرية.

1_ تصميم الهيكل التنظيمي للمنظمة وهيكل الأجور

ويكون ذلك من خلال معرفة ووصف حالة العمال الذين يتواجدون في تلك المؤسسة او المنظمة، كما انه يعرف من جهة أخرى على انه له القدرة في تحديد اهمية كل وظيفة على حدة، وبالتالي له القدرة في تحديد كل الأجور التي تناسب كل وظيفة.

2_ تخطيط القوى العاملة

وهو من مهامه هي تحديد الكم، وأيضا نوع العمال المطلوب توفيرها في تلك المنظمة، ويكون ذلك من اجل تحقيق اهداف العمل.

3_ الاختياروالتعيين

ويكون ذلك من خلال إيجاد الشخص المناسب ووضعه في المكان المناسب داخل تلك المؤسسة.

4_ تقييم الأداء وتحفيز الموظفين

ويكون ذلك من اجل قياس مدى تطور الموظف او تراجع أداء ذلك الموظف، كما عليه معرفة أسباب ذلك الخلل، وأيضا معالجته والعمل على تحفيز ذلك الموظف، ويكون ذلك من خلال تقديم الكثير من المزايا لهم.

5_ صرف الرواتب

ويكون ذلك من خلال اعداد الكثير من الكشوفات التي توضح استحقاقات كل موظف.

6_ بعض الأمور الأخرى

مهمتهم هي إعطاء الموظفين الاجازات المطلوبة، وأيضا دراسة الشكاوى الخاصة بالعاملين داخل المؤسسة، واعداد التقارير الخاصة بهم، والتي من خلالها اعطائهم العلاوة المناسبة لهم، او اعطائهم المنح او الترقيات، وغيرها من الأمور الأخرى.

ما هي أهمية إدارة الموارد البشرية

ان قسم إدارة الموارد البشرية واحدة من اهم الأقسام الموجودة داخل المؤسسة، ويعتبر من الأقسام الهامة للغاية داخل الهيئات ومنظمات الاعمال المتنوعة، وذلك بسبب الكثير من العوامل الهامة التي يستند عليها، ومن اهم تلك الأشياء هي.

1_ تعمل إدارة الموارد البشرية على تزويد تلك الموارد البشرية بكثير من المؤهلات المتنوعة والتي تناسب كل الشركات، ويكون ذلك عبر اعتمادهم على أفضل إدارة تساعد في تطوير ذلك الإنتاج بشكل نوعي او كمي.

2_ تعمل أيضا على توفير كافة الأدوات وأيضا الوسائل الخاصة بكثير من الموظفين، ويكون ذلك عن طريق اعداد الكثير من المجموعات التي توجد في عدد كبير من البرامج التدريبية، وهي لتوفير الأجور وأيضا الحوافز، وهي من الأشياء التي تدعم أفضل اداء، ولتذيد من المعدل الإنتاجي.

3_ تعمل أيضا على تعزيز التنظيم والتنسيق بين كل وحدات الادارة، وأيضا المهام الخاصة بالأفراد بين الموظفين، ويكون ذلك من خلال تفعيل دور المناقشة مع الإدارة التنفيذية.

4_ أيضا يكون ذلك من خلال المشاركة في التعرف على كل المشكلات الرئيسية التي تخص الافراد من الموظفين، وهي من الأشياء التي تؤثر على الموظف بشكل سلبي على فاعلية وكفاءة تلك المنشاة.

5_ المساهمة العامة في دراسة كل الكفاءات والفاعليات وأيضا التنظيمات التي يتم استخدامها في قياس الكفاءة الخاصة بذلك الاداء، كما انه يؤثر على نسب الحوادث التي يمكن ان تؤثر على العمل، وغيرها من المؤشرات والمعدلات الأخرى.

6_ تعمل أيضا على تقديم المساعدة للمديرين، وذك من خلال تطبيق السياسات، وحل الكثير من المشكلات وبعض القضايا التي تخص الموظفين.

ما هي التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية

هناك الكثير من التحديات التي يمكن ان تواجه إدارة الموارد البشرية، والتي يمكنها ان تؤثر على العمل الخاص بهم، وهي لها انعكاس كبير على الموارد البشرية، ومن اهم تلك التحديات هي، الاهتمام بمتابعة إدارة الجودة الشاملة، كما عليها أيضا تحديد النتائج الخاصة بالعولمة، التأثير الكبير الذي يحدث بسبب التنوع التكنولوجي، وأيضا التحديات التي تتعلق بالبيئة.

ما هي مهمة إدارة الموارد البشرية

1_ العمل على استقطاب معظم الايدي العاملة التي لها كفاءة عالية جدا.
2_ التحكم بعملية الدمج للموظفين الجدد ودخولهم الى بيئة المنظمة وتنظيماتها.
3_ توعية الموظفين الموجودين داخل المؤسسة لحقوقهم وواجباتهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *