تمارين لزيادة الطول

يبحث الكثيرين عن طرق طبيعية لتطويل الجسم ، حيث أن الجسم الطويل يعتبر أكث جاذبية وجمال كما أن بعض الرياضات تتطلب الجسم الطويل مثل كرة السلة التي تحتاج لبنية جسم طويل ويصل أقصى طول للرجل عند سن 18 عام ويستمر بالزيادة حتى عمر 21 عامًا ولكن المرأة أقصى طول لها عند البلوغ ويثبت طولها عند سن 16 عام وقد يستمر بالزيادة بشكل غير ملحوظ حتى سن 18 عام وفي المجمل تكون المرأة أقصر قامة من الرجل .

العوامل المؤثرة في طول الإنسان

يوجد الكثير من العوامل المؤثرة في الطول من تلك العوامل :

أولًا : العامل الوراثي وهو من أهم العوامل التي تؤثر على طول الإنسان في فترة نموه .
ثانيًا : الغذاء حيث يعد الغذاء الصحي المتوازن المحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتين والكالسيوم عامل مهم في نمو الطفل وزيادة الطول فالغذاء غير المتكامل لن يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي .

ثالثًا : طبيعة الحياة اليومية فمثلًا حمل الأحمال الثقيلة يؤثر على الظهر والمفاصل ويحدث إصابات توقف النمو كما أن عدم ممارسة النشاط الرياضي يؤدي لضعف الدورة الدموية ويبطئ النمو أيضًا التدخين والمخدرات تؤثر على الطول خاصة إذا كان الإدمان بوقت مبكر .

زيادة طول الجسم

لكي يزيد الفرد في طوله فهناك عاملان هامين غير العامل الوراثي الغذاء والتمارين الرياضية ولتحقيق أفضل النتائج يجب أن يكون الشخص بسن الستة عشر عامًا لو كانت أنثى يفضل أن تكون بعمر أربعة عشر عام .

تمارين لزيادة الطول

تمرين التمديد لزيادة الطول

يوجد مجموعة من التمددات التي من الممكن القيام بها ، يقوم الفرد بالجلوس في وضع الجلوس والساق ممدود ثم يوم بمد يده للمس القدمين وفي حالة عدم وصول اليد إلى القدم قم بلمس أقرب شيء تستطيع لمسه ثم رفع اليدين بوضع مستقيم ومدد الجسم لمدة 50 ثانية وتكرار المحاولة للحصول على أفضل نتائج ، 20 مرة 3 مجموعات للحصول على أفضل النتائج ، تستخدم تلك التمارين لتقليل الإجهاد الناتج عن تمارين المقاومة ورفع الأثقال وتستهدف تلك التمارين العمود الفقري وتساعد العمود الفقري على الإطالة ويشمل برامج التمديد أوضاع مختلفة تجعل الجسم أكثر مرونة وأسرع في معدل نمو العظم .

تمرين تحول الحوض

من أسهل تمارين إطالة الجسم كما أنه من أكثر التمارين فاعلية ويستهدف العمود الفقري والوركين ، قم بالاستلقاء على الأرض وفرد الكتفين والذراعين والاستقرار بشكل ثابت على الأرض مع ثني الركبتين وجعل القدمين أقرب للأرداف ثم ثني الظهر والتوجه بالحوض إلى الأعلى وتكرار الوضعية لمدة 20- 30 ثانية .

امتداد الكوبرا

هو من التمارين الرائعة لزيادة الطول ، قم بالاستلقاء على البطن وتكون اليدين بوضع مستقر مع الكتف والساقين وأصابع القدم على خط مستقيم ، ثم الزفير بهدوء حتى تعمل عضلات البطن لدعم العمود الفقري ثم التوجه بالوركين تجاه الأرض وإطالة الجذع حتى تبقى الوركين ثابتين والبقاء بنفس الوضع لمدة 15-30 ثانية .

امتداد الطاولة

هو مفيد جدًا للظهر ولكن يجب الحذر عند ممارسته لتجنب الإصابات قم بالجلوس على الأرض والساقين في وضع استقامة وضع راحتي اليد على الأرض بالقرب من أطرافك من ثم دس ذقنك على صدرك ، وحرك الرأس للوراء وحافظ على الذراعين في وضع متوازن ثم قم برفع الجسم بحيث يرتفع إلى الأرداف عن الأرض والركبتين لتشكل زاوية تسعين درجة يجب أن يكون الجذع والفخذ بوضع مستقيم وموازي للأرض والذراعين والساقين عمودين على الأرض لتشكل شكل الطاولة ويجب أن تظل في الوضعية من 8-20 ثانية .

تمرين العقلة

من الطرق الأكثر شهرة عالميًا وهو أكثر التمارين فاعلية على الإطلاق لكل الفئات العمرية بلا استثناء ويجب الانتظام في ممارسة التمرين للمحافظة على صحة الجسم وشكله ويساعد التمرين على زيادة الطول سريعًا ، قم بالتعلق على عمود أفقي واستخدم قوى ذراعيك والعمود الفقري يكون ممتد إلى الخارج وحافظ على الوضعي من 10-20 ثانية وكرر التمرين من 5-20 مرة وقم بزيادة التكرارات في كل مرة .

السباحة

تعد السباحة من التمارين الرياضية البسيطة والسهلة التي من خلالها يستطيع الجسم التمدد ومن ثم زيادة الطول ، كما أن للسباحة أثر كبير في تحفيز عملية النمو .

بعض النصائح الغذائية لزيادة طول الجسم

بالطبع يعد الغذاء من العوامل الهامة جدًا لنمو الجسم ويجب الاهتمام بالغذاء المتكامل في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة تناول البروتين لأنه من العناصر الرئيسية لنمو العضلات وبناءها ، ويساعد خلايا الجسم على النمو والتجدد ويبنى العظام ، وأيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم لأنهما عنصرين رئيسين لتكوين العظام مع ضرورة تنوع الغذاء وتناول الخضار والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو الصحي السليم ، ومن أهم الأطعمة منتجات الألبان والجبن والبيض واللحوم والدجاج والأسماك  والروبيان ، والخضروات الورقية والحبوب الكاملة كالأرز البني أو الأرز طويل الحبة والشوفان ، المعكرونة ، والفاكهة كالموز والتفاح والأفوكادو والمكسرات كالجوز واللوز والفستق والكاجو .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *