بحث عن الجنايات

- -

الجناية هي تصنيف لأخطر أنواع الجرائم ، و تغطي الجنايات مجموعة واسعة من الأعمال الإجرامية ، و غالبا ما تنطوي على جرائم تنطوي على ضرر بدني ، أو سرقة واسعة النطاق والاحتيال ، و غالبًا ما تتضمن العقوبة على هذه الأنواع من الجرائم السجن ، الذي يتم تحديد طوله في قوانين العقوبات لكل دولة.

تعريف جناية

الجناية هي جريمة ، مثل القتل أو السطو أو الحرق العمد ، ذات الطابع الأكثر خطورة ، من الجنحة.

الجناية مقابل الجنحة

تُعرّف كل ولاية الجرائم بأنها إما جنح أو جنايات ، وفقًا لخطورة الجريمة على النحو المحدد في القانون. الاختلافات الأساسية بين الاثنين:

– السجن ، تحمل الجنايات عقوبة محتملة في السجن ، في حين أن الجنح غالباً ما تنطوي على السجن في سجن محلي.
– مدة الحبس ، بشكل عام لم تعد عقوبة الجنح مدتها سنة واحدة ، و مع ذلك فإن عقوبات الجناية أطول ، و قد يؤدي بعضها إلى عقوبة الإعدام إذا سمحت الدولة بذلك.

– عواقب ما بعد الإدانة ، قد يعاني أي شخص مدان بجناية من عواقب طويلة الأجل بسبب تهم الجناية الظاهرة في سجله الجنائي ، و يشمل ذلك فقدان الحق في التصويت و امتلاك أسلحة نارية و شغل وظائف أو وظائف معينة ، و يرفض العديد من أصحاب العمل توظيف مجرمين مدانين ، و على النقيض من ذلك ، فإن أولئك الذين لديهم قناعة بالجنحة يجدون عمومًا أن النتائج طويلة الأجل لا تكون شديدة.

– في بعض الحالات ، يمكن ترقية تهمة الجنح إلى جناية بمجرد أن تأخذ المحكمة في الاعتبار التاريخ الإجرامي السابق للجاني ، أو الظروف الخاصة للجريمة.

ما هي الجناية

في حين أن بعض الجرائم قد تكون إما جنحًا أو جنايات ، وفقًا للظروف الدقيقة ، فإن جرائم أخرى قد تؤدي إلى تهم جنائية بغض النظر عن ذلك ، وهنا بعض الأمثلة جناية:

– جريمة القتل
– اعتداء متفاقم
– الاعتداء بجناية
– الخطف
– الحريق المتعمد
– السرقة الكبرى أو السطو
– بيع أو تصنيع المخدرات
– التهرب الضريبي
– القسوة على الحيوان في بعض الدول

جنايات عنيفة و غير عنيفة

– في حين أن معظم الجرائم التي تنطوي على عنف تعتبر جنايات ، فإن جميع الجرائم لا تنطوي على عنف ، و يتم النظر إلى هذين النوعين من الجنايات بشكل مختلف من قبل المحكمة ، لا سيما عند النظر في الجرائم السابقة في الإدانة و الحكم.

– غالباً ما تتضمن الجنايات العنيفة استخدام القوة أو التهديد ضد شخص ما ، على الرغم من أن بعض الدول تعتبر العنف ضد الممتلكات جناية عنيفة ، و قد تحصل بعض الحوادث التي لم تحدث فيها عنف فعلي على تهمة جنائية بسبب نية ارتكاب أعمال عنف.

جنايات غير عنيفة

لا علاقة للعديد من الجرائم بالعنف ، على الرغم من شعور الناس بأنهم يعرضون بعض المخاطر الأخرى للضرر ، و غالبًا ما تكون ذات طبيعة مالية ، و تشمل هذه الجرائم السرقة الكبرى و التهرب الضريبي و غسل الأموال و  الاحتيال.

درجات الجنايات

يقسم القانون العام و النظام الأساسي في معظم الولايات الجنايات إلى جنايات من الدرجة الأولى إلى الرابعة ، كل منها يحمل عقوبات متزايدة ، و يتم تحديدها على وجه التحديد في القوانين الجنائية للدولة ، و قد تشمل الجنايات حسب الدرجة ما يلي ، على الرغم من أن القائمة الدقيقة تختلف من دولة إلى أخرى:

– جناية من الدرجة الأولى: القتل و الاغتصاب و الخطف و الحرق العمد و الاحتيال.
– جناية من الدرجة الثانية: اعتداء شديد ، اعتداء جناية ، إحراق متعمد ، القتل الخطأ ، حيازة مادة خاضعة للرقابة ، تحرش الأطفال.
– جناية من الدرجة الثالثة: الاعتداء و الضرب ، و إساءة معاملة المسنين ، و نقل المواد الإباحية ، و القيادة تحت التأثير ، و الاحتيال ، و الحرق العمد.
– جناية من الدرجة الرابعة: القتل غير العمد و السطو و السرقة و مقاومة الاعتقال.

درجات عقوبات الجنايات

– جناية من الدرجة الأولى: من 3 إلى 11 سنة.
– جناية من الدرجة الثانية: من 2 إلى 8 سنوات.
– جناية من الدرجة الثالثة: من 9 أشهر إلى 5 سنوات.
– جناية من الدرجة الرابعة: من 6 إلى 18 شهرًا.

غرامات الجنايات

بصرف النظر عن الحكم بالسجن ، يجوز أيضًا أن يُطلب إلى الشخص المدان بجناية أن يرد إلى الضحية أو عائلة الضحية ، مقابل فقد الممتلكات والنفقات الطبية عن الخسائر التي تكبدها أثناء ارتكاب الجريمة. قد يواجه مرتكب الجريمة غرامات باهظة. تتراوح الغرامات التي يسمح بها القانون الجنائي في الغالب على النحو التالي:

– جناية من الدرجة الأولى: 20000 دولار أو أكثر.
– جناية من الدرجة الثانية: من 15000 دولار إلى 20،000 دولار.
– جناية من الدرجة الثالثة: من 10،000 دولار إلى 15،000 دولار.
– جناية من الدرجة الرابعة: من 5000 إلى 10،000 دولار.

و تختلف درجة العقوبة و تحديد عدد سنوات السجن أو الغرامة أو حتى الاعدام تبعا لقانون الدولة ، و ربما يصل الاختلاف إلى الولايات في نفس الدولة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *