معلومات عن تخصص ” هندسة ميكاترونيك ” و الوظائف لهذا التخصص

كلمة ميكاترونيك هي خليط من الميكانيك والإلكترونيات وهي التي تعتبر مجالاً مميزاً ليتم من خلاله التصميم والتطوير الخاص بجميع المنتجات، وهو عبارة عن مزج المبادئ الخاصة بالهندسة الكهربائية والميكانيكية الخاصة بالحاسوب والصناعة، ويتم أيضاً خلط هذه المجالات الأربعة التي يتم استعمالها في العديد من الأجهزة الجديدة والأنظمة الخاصة بالـ ميكاترونيكية وهي التي تتكون بشكل نموذجي من العديد من المكونات الميكانيكية والكهربائية التقليدية طوال الوقت.

تخصص ” هندسة ميكاترونيك “

ماذا تدرس أثناء المرحلة الجامعية في المجالات الأربع التي تضمها هندسة ميكاترونيك هي

 هندسة ميكاترونيك يتم دراسة الجانب الميكانيكي وهذا ما يشمل على دراسة الستاتيك والميكانيك التقليدي وهذا بالإضافة إلى أنه يتم تصميم الآلات ميكانيكياً.

 أيضاً الجانب الكهربائي وهو الذي يشمل على دراسة جميع الأسس الهندسية الكهربائية والتغذية الخاصة بـ الكهربائية للآلات.

 والجانب الإليكتروني وهو الذي يشكل على دراسة جميع الاسس الهندسية الإلكترونية بالإضافة إلى أنه يتم دراسة جميع المتحكمات الإلكترونية والأتمتة الصناعية بجانب دراسة جميع الإشارات الخاصة بالاتصال ومعالجتها دائماً.

أما عن الجانب الحاسوبي فهو الذي يشمل على دراسة لا يوجد غني عنها من البرمجة ويتم التعامل مع جميع التصميمات الميكانيكية من خلال برامج الحاسوب الهندسية والتي يتم من خلالها التعامل مع جميع برامج التحكم المتنوعة.

كما أن الشخص الذي يدرس هندسة ميكاترونيك يمتلك العديد من الخبرات الهامة والتي تساعده في إقامة العديد من المشروعات والعمل في الكثير من الأعمال الهامة والمميزة.

أهداف تخصص هندسة ميكاترونيك

تعمل على تخريج مهندسين لديهم معرفة كبيرة بجميع الأساليب الخاصة بالتصميم المتكامل والشامل لجميع المحاور التي توجد في الهندسة الميكانيكية والكهربائية والتحكم والحاسوب.

تعمل على تخريج العديد من الأفراد المؤهلين والمدربين والقادرين على البحث العلمي وهم يقومون بتصميم جميع المنتجات والآلات الذكية والكثير من وسائل الإنتاج المتكاملة.

 أيضاً تعمل وتحرص على تخريج العديد من الأفراد الذين لديهم قدرة كبيرة على التفاعل المهني والانخراط والتأقلم الفعال مع فريق عمل لديه العديد من التخصصات، وهم الذين يكون عندهم قدرة كبيرة في حل جميع المشاكل المعقدة وهي التي تكون لها طابع متعدد الوجود.

كما أنه يتم تخريج العديد من الأفراد الذين يكون لديهم قدرة كبيرة على التعليم الذاتي وتطوير أنفسهم وأيضاً الإلتزام المهني والأخلاقي الكبير الذي يوجد نحو المجتمع.

أيضاً يتم من خلالها توثيق الشراكة التي توجد بين دائرة الهندسة الميكانيكية والصناعة التي تساعد في حل العديد من المشاكل الصناعية التي تحدث في الكثير من المصانع، وأيضاً يتم إيجاد العديد من الحلول التي تخص الأحتياجات الدائمة إلى الصناعة المحلية والمستقبلية دائماً.

مجالات ووظائف قسم ميكاترونيك

 –  يتم العمل في جميع الأنظمة الخاصة بالتحكم عن بعد.

–  يتم العمل أيضاً في هندسة الحاسوب وتصميم جميع الآليات الخاصة بالحاسب الآلي والتي منها أقراص الكمبيوتر.

 – أيضاً يتم العمل في الأنظمة الخاصة بالسيارات.

– كما أنه يتم العمل في تطبيقات الهواتف الذكية.

– يتم العمل في الرؤية الآلية.

– كما أنه يتم العمل في هندسة السيارات وجميع المعدات الأوتوماتيكية في تصميم الأنظمة الخاصة بـ الكبح المانع الخاص بالانغلاق.

– أيضاً يتم العمل في الأنظمة الخاصة بالتصوير الطبي.

 – يعملون في الروبوتس.

– يعملون أيضاً في الحصول على الأجهزة والمنظومات النوعية والتي تعمل على تسهيل تطويرها واستعمالها وانقاص حجمها ووزنها، وأيضاً هذا بسبب زيادة جميع الوظائف التي يتم تأديتها ويتم الأخذ في الاعتبار بأنه يتم خفض التكلفة والاستهلاك الخاص بالطاقة.

– أيضاً يعملون في خطوط الإنتاج والتحكم الآلي، وإدارة المصانع.

– يعملون في صيانة الآلات الصناعية والإدارة الخاصة بالجودة.

– يقومون بتصميم جميع الآلات والتي من أهمها مكتب هندسي أو القطاع الخاص بالإنتاج.

 –  يعملون في التصميم والإشراف على تنفيذ جميع الأنظمة الميكانيكية.

مميزات وعيوب قسم ميكاترونيك

– يتميز هذا القسم بأنه يقوم بدراس جميع التخصصات والتي منها الميكانيكا والكهرباء والكنترول.

– تعمل في جميع المجالات المختلفة لأن من يدرسون في هذا القسم يكونوا ملمين بالعديد من التخصصات المتنوعة.

– يعتبر هو من أهم أقسام المستقبل ويعملون في العديد من الشركات والعديد من المرتبات الكثيرة.

– أيضاً يتم العمل في أكبر الشركات العالمية التي تطلب العديد من المهندسين ميكاتروليك وهم يعملون طوال الوقت في الشركات اليابانية الشهيرة.

– والهدف من إنشاء هذا القسم هو صناعة الأقراص الصلبة وتطويرها بشكل سريع والهواتف الذكية وأنظمة السيارات وأجهزة اللاب توب ويتم أيضاً صناعة الروبوت.

– تتميز أيضاً بأنه يتم دراس جميع البرمجة الخاصة بالحاسوب والتحكم وهذا في الإطار الموحد الذي يهدف لتصميم وتطوير جميع الأجهزة والآلات والمعدات التي لها سرعة ودقة وأداء عالي الجودة ومميز.

– من عيوبه أنه لا يعرفه الكثير من الأشخاص ولا يعرفون أهم المجالات الخاصة بالعمل فيها.

–  أنه لا يمكن لأي شخص أن يعمل في المصانع الكبرى إلا بعد فترة تدريب كبيرة داخل أحد المصانع الكبرى.

–  لابد من أخذ العديد من الكورسات التي تساعدك وتؤهلك في أخذ الخبرة الكافية للعمل في مجالات هندسة ميكاترونيك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *