الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يعرف الحساب البنكي الدولي باسم الايبان وهو اختصار ل InrernationalBank Account Number ويستخدم الايبان لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي.

رقم الايبان

وهو عبارة عن تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي ، كما يعمل الايبان على تسهيل المعالجات المالية للعملاء حيث يلاحظ تماثل خانات أرقام الحسابات مع بعضها في أي مكان بالعالم ، كما من مميزاتها سهولة قرائتها والتعامل بها بشكل تكنولوجي .

للايبان أهمية كبيرة في تسهيل معالجة الحوالات المصرفية وتمريرها من خلال الأنظمة الإلكترونية ، كما يسهل على المصرف المرسل عمله بالتأكد من صحة رقم حساب المستفيد ، مما يسهل الارسال وتجنب الوقوع في أخطاء الارسال لأرقام حسابات خاطئة ، مما يوفر الوقت الضائع في معالجة مثل تلك الأخطاء .

ومن هذا المنطلق تم إنشاء الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ( الايبان ) ويدل هذا الرقم على رقم الحساب البنكي الشخصي كما لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد ويتم التعامل به في البنوك المحلية .

عند الحصول على الايبان لن يتم استبدال الحساب البنكي الجاري ، ولكن يتم إضافة رموز وأرقام اضافية للحساب البنكي الحالي .

يتم إضافة الأرقام والرموز من الطرف الأيسر من بيانات الحساب البنكي الحالي ليصبح عدد الخانات 24 خانة .

الفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم الايبان

إذا كان رقم الحساب البنكي لشخص ما هو : 1234567899940

فعند الحصول على الايبان سيكون كالتالي :

IBAN:SA 70 2000  0001 2345 6789 9940

ويتغير النظام الرقمي والرمزي للايبان باختلاف الدولة ، ولا تكتب كلمة الايبان خلال عمليات التحويل .

ويمكن أن يظهر رقم الايبان على مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة خانات مفصولة وذلك لتسهيل قرائتها ، ولكن عند كتابتها الكترونياً تكتب بدون أي فواصل .

أهداف استخدام الايبان

-يعتبر الايبان نظام آمن وذلك لأن كلما ازدادت خانات الحساب ، كلما قلت فرص التحايل على الحسابات البنكية .

-لجعل الامور تبدو أسهل عن السابق حيث مع تطابق الايبان مع الأنظمة العالمية للبنوك مما يزيد من سهولة التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية .

– استخدام الايبان يبدو أسرع في التعاملات ، حيث لا يعطي فرصة للتدخل اليدوي الذي يتسبب في تعطيل أو تأخر الحوالات المالية .

-يعتبر نظام الايبان أكثر دقة حيث يمكن التأكد من بيانات المستفيد لتفادي الوقوع بأي خطأ قبل القيام بعملية التحويل .

كيف يستخدم الايبان ؟

في حال الرغبة في إرسال حوالة مالية يجب أن تعرف رقم الحساب البنكي للشخص المستفيد من الحوالة بصيغة الايبان ، ثم استخدامه لاتمام العملية ، والعكس صحيح يجب اعطاء رقم الايبان الخاص بك لأي جهة يمكن أن ترسل لك حوالات مالية على الحساب البنكي الخاص بك .

والهدف من ذلك امكانية التحقق مسبقاً من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة المالية وذلك مهما كان المصرف التابع له الشخص ، مما يعطي الفرصة للتحقق من وصول الحوالات للحساب المطلوب دون أخطاء ، كما أن نظام الايبان كما سبق وذكرنا يحيل من الوقوع في عمليات التحويل المرفوضة والخاطئة من المصارف التابعة لحساب المستفيد من الحوالات المالية ، مما يزيد من كفاءة عمليات التحويلات المالية التي يقوم بها العملاء عبر شبكة الانترنت .

كيف يمكن الحصول على رقم الايبان الشخصي ؟

 يحدث ذلك من خلال الدخول على الحساب الشخصي عبر شبكة الإنترنت .

يمكن الحصول عليه بزيارة أقرب فرع للبنك التابع لك .

من خلال الذهاب للصرافة ، وعمل كشف حساب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *