امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية 

الأطفال هم الأكثر عرضة للأمراض، وذلك لان مناعتهم ضعيفة للغاية، ويجب على الإباء ان يكونوا حرصين في كيفية الحفاظ على صحة اطفالهم من اي مرض يمكن ان يصيبهم، وفي المملكة العربية هناك بعض الامراض التي تصيب الأطفال هناك بشكل دائم، سنذكر بعضها اليوم.

الأطفال في السعودية

كما ذكرنا ان الأطفال هم الأكثر عرضة للأمراض بسبب مناعتهم الضعيفة، ولذلك فأننا نجد ان هناك عدد كبير من الإباء والامهات يهتمون كثيرا بصحة اطفالهم، وفعلا نجد ان هؤلاء الإباء والامهات مع مرور الوقت يكتسبون الكثير من الخبرات في كيفية التعامل مع أطفالهم وكيفية التعامل مع امراضهم، فمنذ ولادة الأطفال انهم معرضون للإصابة بمرض نزلات البرد وأيضا الانفلونزا والرمد الساري والنزلات المعوية والخناق وغيرها من الامراض التي تصيب الأطفال من صغرهم، فما هي تلك الامراض الشائعة داخل المملكة والتي تصيب الأطفال منذ الصغر.

الامراض الأكثر شهرة في المملكة

هناك بعض من الامراض التي سوف نذكرها من الامراض المألوفة بشكل كبير لدى الإباء والامهات، ولكن الجدير بالذكر ان هناك بعض الامراض الحديثة أيضا والتي لم نكن نسمع عنها أي شيء فيما سبق، لذا سنتجول بشكل سريع على اهم وأشهر الامراض انتشارا بين الأطفال ومن اهم تلك الامراض هي:

1_ السعال الديكي

ان السعال الديكي من الامراض الشائعة وهو عبارة عن مرض بكتيري معدي، وهو أيضا من الامراض التي تصيب الأطفال والكبار على حد سواء، ولكنه يصبح من الامراض الخطيرة عندما يصيب الأطفال تحت عمر السنتين، وفترة حضانة ذلك المرض هي من سبع الى عشر أيام.

يمكن ان يصل شدة السعال الى القيء بعد السعال المستمر، كما يمكن ان تلاحظ وجود نزيف تحت ملتحمة العين، ومن الممكن ان يحدث كسر في أحد الضلوع.

كما ان ذلك المرض له مصل مضاد موجود في الوحدات الصحية، حيث انه من ضمن الامراض ضمن جدول التطعيمات، وهو عبارة عن تطعيمات ثلاثية ضد مرض التيتانوس وأيضا الدفتريا ومرض السعال الديكي، ويتم اخذ المرض على أربع جرعات في شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر وأيضا ثماني عشر شهر، كما انه هناك جرعة أخرى من أربعة سنوات الى ستة سنوات.

كما ان المصل له القدرة في وقاية الأطفال من المرض من خمس الى عشر سنوات، ولذلك فان الأكبر سنا غير محميين من الإصابة بذلك المرض، وقد يأتي إليهم العدوى وينقلوها الى الأطفال فيما بعد.

اعراض المرض، ان المرض يبدا بحكة خفيفة ورشح وعطس وأيضا حمى، ولكن بعد مرور أسبوعين تبدأ تلك الحكة بالتحول الى نوبات كبيرة من الكحة والتي يمكن ان تتحول ليصبح صوتها مثل صوت صياح الديك، ومن هنا تم تسمية المرض.

 2_ الحمى القرمزية

الحمى القرمزية هي عبارة عن طفح جلدي يمكن ان يظهر مع عدوى الحلق، وهو عبارة عن أحد أنواع البكتيريا العقدية، ويبدأ المرض بظهور بعض الاحتقان في الحلق وحمى، وأيضا ظهور بعض الطفح الجلدي الذي يشبه في شكله حروق الشمس، وتظهر بشكل كبير على الصدر وأيضا البطن وبعد ذلك ينتقل الى باقي أجزاء الجسم.

ويمكن ان نلاحظ وجود بياض في لون اللسان، ولكن براعم التذوق تكون شديدة الاحمرار، كما يمكن ان نلاحظ وجود بعض الاحمرار في الوجه، ولكن تظل منطقة الفم من المناطق الشاحبة.

كما ان مرض الحمى القرمزية كانت قديما من الامراض الخطيرة للغاية للأطفال والتي يمكن ان تصل لحد الموت، ولكنها اليوم من الامراض السهلة للغاية والتي يسهل علاجها عن طريق تناول بعض المضادات الحيوية، وأصبحت اليوم عبارة عن مرض طفح جلدي عادي يمكن معالجته بسهولة.

3_ مرض القوباء

مرض القوباء يأتي عبارة عن بكتيريا معدية للجلد، وهي من الامراض الشائعة للغاية عند الأطفال وخاصة من عمر سنتين وحتى ست سنوات، كما ان مرض القوباء من الامراض المعدية والتي تنتقل بشكل سريع للغاية بين الاطفال، ويمكن أيضا ان يصاب بها البالغين.

كما ان مرض القوباء يمكن ان يظهر على الجلد على هيئة بعض البقع الصغيرة والقروح الممتلئة بالسائل، ويكون قشرتها لها لون عسلي، وعند ملامسة أي جزء من أجزاء تلك المرض يمكن ان يكون سبب في العدوى من جسم الى اخر.

وعادة ما يتم التخلص من مرض القوباء عن طريق تناول بعض المضادات الحيوية، فهي من الأشياء الهامة للغاية.

4_ مرض الخناق

ان مرض الخناق عادة ما يأتي بسبب وجود فيروس الانفلونزا، وهو يكون سبب في نزلات البرد وغيرها من الامراض.

ومن اهم اعراض الخناق هو السعال الدائم والذي يشبه النباح، كما ان الخناق من الممكن ان يظهر على الجلد، ولكن في تلك الحالة يجب على الفور ان يذهب الطفل الى المستشفى، ونسبة الشفاء عن الأطفال من مرض الخناق هي 6 في المئة فقط، ولكنه أيضا من الامراض النادرة والتي نادرا ما تتسبب في وفاة الأطفال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *