كتب و مؤلفات فلاديمير لينين ” مؤسس الدولة السوفيتية ” 

- -

ولد الزعيم الشيوعي “فلاديمير لينين” في يوم 22 بشهر ابريل في عام 1870م في مدينة “أوليانوفسك” بدولة روسيا، أقام فلاديمير في عدة مدن مختلفة خلال فترة مقاومته للحكومة الروسية وهي (بودولسك – سانت بطرسبرغ – موسكو – لندن)، مشي فلاديمير على نهج وطريق ماركس في الدفاع عن حقوق الشعب وتولى بالفعل زعامتهم في بداية القرن العشرين، ولا شك أن تلك المقاومة كانت حركة مقاومة شعبية قوية أطاحت بالحكم الروسي، يعتبر فلاديمير هو “مؤسس الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي”، كما انه هو مؤسس “الدولة السوفيتية“، وتوفي في يوم 21 بشهر يناير عام 1924م، والسبب في وفاته “نزيف في المخ”.

الحياة السياسية ل ” فلاديمير لينين ”

أثناء تلقي “فلاديمير” تعليمه بروسيا بكلية الحقوق قام بعمل حركة طلابية ضد حكومة الدولة أدت إلى اعتقاله ومن ثم تم مراقبته من قبل بوليس الكومة في قرية تسمي باسم “كوكوشيكتو”، وبعد إنهائه للدراسة بالجامعة قام بدراسة الماركسية وأصبحت ميوله ماركسية، حتى قام بالوصول إلى مدينة سان بطرسبرغ وأصبح بعد ذلك زعيم الماركسيين فيها.

تم اعتقال فلاديمير في عام 1900م نتيجة كتاباته المخالفة لراء وقوانين الحكومة الروسية حينها، وتم نفيه إلى “سيبيريا” وأثناء نفيه قام بتأسيس مجلة تدعي باسم “اسكرا” ومعناها الشرارة، وكانت تلك الصحيفة في ذلك الوقت هي أول صحيفة تحمل الآراء والفكر الماركسي.

وبحول عام 1903م استطاع “فلاديمير لينين” السيطرة على القوى العمالية من خلال أفكاره الثورية التي تدعى للتحرر من عبودية الأوتوقراطية القيصرية التي اتبعتها الحكومة الروسية حينذاك، وبالفعل نجح في تجميع صفوف العمال ومحاولة الانقلاب على الحكم الروسي للإطاحة بهم، ولكن تلك الحركة الثورية لم تنجح بشكلها كامل، ولكن لا شك أنها كانت البداية لنشر الوعي بين أفراد الشعب الروسي.

ثم قام بعد ذلك بتأسيس حزب يسمي “نظرية حزب الروليتاريا” وهو حزب كانت وظيفته بناء المجتمع الشيوعي، حيث كان يخطط فلاديمير اجتياز الحكومة الروسية والسيطرة عليها من خلال القوي الشعبية والعمالية، ولا شك أن ذلك ما كان ليتم لولا تجميع الشعب على كلمة واحدة، وبالفعل قام فلاديمير بتطبيق ذلك من خلال الحزب الشيوعي.

ومن خلال ذلك الحزب استطاع فلاديمير أن يكون زعيم لأول دولة “بروليتارية” وهي دولة قامت من اجل القضاء على أعداء السياسة الماركسية والأفكار الشيوعية التي دعي لها طوال فترة كفاحه، ثم قام بعد ذلك بوضع برنامج يحدد كيفية البناء الاشتراكي للجمهورية السوفيتية التي حملت اسمه.

اهتمامات “فلاديمير لينين” بدولته السوفيتية

اهتم فلاديمير كثيرا بتطوير ما يعرف باسم “المادية الجدلية” و “المادية التاريخية” مبينا علاقتهم بالمبادئ الماركسية التي كان من ناصريها وقائديها في تلك الحقبة الزمنية، لقد وصف فلاديمير “المادية الجدلية” بأنها روح الماركسية، لذلك اعتبرها الأساس النظري للفكر الماركسي، لم يكتفي فلاديمير بنشره الوعي فقط عن المادية الجدلية وبل وتناولها أيضا في كتاباته التي ما زالت تدرس في اكبر الجامعات حتى الآن.

مؤلفات وكتب “فلاديمير لينين”

لقد وضع “فلاديمير لينين” الكثير من المؤلفات السياسية والثورية التي حثت على التمسك بالقيم الماركسية والشيوعية، ويمكننا توضيح أهم تلك المؤلفات من خلال الآتي :

من هم أصدقاء الشعب

هو أول مؤلف قام فلاديمير بكتابته في عام 1894م، ووضح من خلاله كيفية محاربة ومواجهة الديمقراطيين الاشتراكيين، مبينا كيفية اعتبار العمالة هي اقوي حركة للنضال.

الامبريالية أعلى مراحل الرأسمالية

وهو ثاني كتابات المناضل فلاديمير، وكان يوضح من خلاله القوانين التي من دورها التحكم في تطور الاقتصاد والسياسة في ظل عصر الاستعمار الروسي التي قامت به الحكومة.

المادية والتجريبية النقدية

وهو مؤلف تم كتابته في عام 1908م، وقام فيه بتدوين الانجازات التي تحققت في سبيل تطوير المادية الجدلية والمبادئ الموجودة بالفلسفة الماركسية، مما أزاد من عدد التابعين له.

مؤلفات أخرى

– “ما العمل” و “الدولة والثورة” و “أطروحات ابريل” و “المادية والمذهب النقدي التجريبي” و “مرض اليسار الطفولي في الشيوعية” كتب فلاديمير كل تلك المؤلفات محاولا التعبير عن آراء الشعب الروسي مناقشا لكافة مشاكله والتأثير السلبي الذي تركته الحكومة الروسية، بالإضافة إلى توضيحه لأهمية “المادية الجدلية” ووصفه لها بكونها “روح الماركسية”.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *