الانشطة السياحية المتوفرة في ” حديقة يلدز “

حديقة يلدز هي حديقة تاريخية حضرية تقع في منطقة بشكتاش  على ضفاف البوسفور في مدينة اسطنبول الحضارية في تركيا ، وهي واحدة من أكبر الحدائق العامة في اسطنبول ، وتقع الحديقة في حي يلدز بين قصور يلدز وشيران ، وهي من أجمل الحدائق في العالم تم إضافة بعض الإصلاحات والتعديلات عليها وأصبحت مليئة بالأشجار والزهور والنباتات المختلفة التي تم جلبها من أماكن مختلفة من العالم وبعضها من النباتات النادرة .

تاريخ حديقة يلدز

كانت حديقة يلدز جزءًا من الحديقة الإمبراطورية لقصر Yıldız ، وتمتد الحديقة على المنحدرات السفلى على سفوح القصر ، وكانت مخصصة فقط لسكان القصر في عهد السلطان عبد الحميد الثاني ، وفي العهد البيزنطي كانت منطقة يلدز عبارة عن غابة وبداية من عهد السلطان سليمان القانوني جعلها السلاطين أرض مخصصة للصيد وفي القرون التي تلت ذلك ظلت الأرض خلف القصور الساحلية وبدأ الحي في الإزدهار .

وفي أعقاب بناء القصر في القرن التاسع عشر وأطلق عليه اسم Yıldız Kasrı ، تم بناء بتكليف من السلطان سليم الثالث في أوائل القرن التاسع عشر كانت مساحته 25 فدان أي (0.10 كيلومتر مربع) من حديقة القصر الخارجية وكانت محاطة بأسوار عالية ومنفصلة عن الحديقة في عهد عبدالحميد الثاني ، وفي القرن التاسع عشر تم إنشاء بحيرة اصطناعية صغيرة وأجنحة ومنازل صيفية ومصنع للخزف في هذا القسم .

الحديقة اليوم

عبارة عن مجمع جميل يضم مجموعة كبيرة من الزهور والنباتات والأشجار تم جمعها من كل أنحاء العالم وبعضها يعود إلى الحقبة العثمانية ، وتوفر أراضي حديقة يلدز إطلالات بانورامية على مضيق البوسفور ، كما أن الحديقة مكان لنزهات العائلية وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع ، ويتم استغلال جناحين قديمين جميلين ، هما جناح Çadır و Malta ، للراحة وشرب الشاي وتناول وجبة الإفطار وتناول الغداء .

يتم تقسيم الحديقة إلى قسمين ، القسم الخارجي مفتوح أمام الجماهير ويضم أجنحة Şale و Çadır و Malta ومصنع Yıldız للخزف الذي لا يزال قيد  العمل إلى اليوم ، ويشمل الغطاء النباتي للحديقة الماغنوليا وأوراق الغار والزمزريق الأثيبي والليمون الفضي وكستناء الحصان ، كما أنها ملجأ لكل من البلوط وأشجار السرو والصنوبر والأعشاب والأرز والمران، وإلى جانب ذلك ، يحتوي القسم الخارجي على بحيرتين اصطناعيتين .

الأنشطة السياحية في حديقة يلدز

كما سبق القول تضم الحديقة عدد من البحيرات والأنهار الاصطناعية والنوافير والأشجار والزهور والأعشاب فيمكن للزائر للحديقة الاستمتاع بأخذ الصور الفوتوغرافية مع العائلة أو الصور المنفردة أو صور الطبيعة هناك ، كما تضم البحيرات أنواع من الأسماك والبط الجميل لعل أخذ صورة لتلك الأنواع من البط تبدو مثيرة وجميلة وتجربة ستحق العناء .

أيضًا الحديقة مناسبة لعشاق الرياضات الهوائية يوجد مسارات للمشي والجري في أحضان الطبيعة الغناء بجانب الزهور والأشجار نادرة الوجود ، وبعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية بإمكانك الذهاب للمطعم أعلى الربوة المسمى بمطعم القصر لتناول الفطور التركي الشهي المكون من المينيمين الشكشوكة التركي ، والبوريك ، والخبز الأبيض ، والعسل ، والبيض التركي التقليدي والبطاطس التركية والجبن التركي وغيرها ، يوفر المطعم لك إطالة مميزة على البوسفور وعلى الحديقة .

أوقات زيارة حديقة يلدز

تفتح الحديقة أبوابها أمام الزوار أربع وعشرون ساعة  والدخول مجاني .

أفضل الفنادق القريبة من حديقة يلدز

فندق شيراغان بالاس كمبنسكي اسطنبول

يقع الفندق أمام الحديقة مباشرة يوفر لك إطلالة مباشرة على البحر وهو عبارة على قصر عثماني يعود للقرن التاسع عشر يتميز بوجود مسبح يضم منتج صحي وجيم رياضي ويوفر غرف أنيقة مزودة بخدمات الواي فاي المجانية يوجد في كل غرفة تلفاز ومكيف وثلاجة ، ويضم الفندق مطعم يقدم يوميًا أكثر من 250 صنف من المأكولات الفاخرة ، يوجد خدمات الحمام التركي التقليدي يوجد موقف سيارات مجاني ، وحصل الفندق على تقييمات جيدة من حيث مستوى النظافة وتعاون فريق العمل والراحة وإطلالة على الحديقة والبحر .

فندق كونراد إسطنبول البوسفور

ويقع أمام قصر يلدز مباشرة ويبتعد عن حديقة يلدز مسافة بسيطة دقائق سيرًا على الأقدام يوفر الفندق إطلالة مميزة على البوسفور تم اختيار كأفضل فندق في أوروبا عام 2015م يضم الفندق ثلاث ملاعب تنس ومرافق ترفيهية ومنتج صحي وجيم رياضي وحمام تركي ومسابح داخلية وخارجية ومطعم يقدم أصناف طعام عالمية ومبتكرة ، ويضم مركز لرجال الأعمال وقاعة للاجتماعات ويبعد عن مطار اسطنبول مسافة 51 كم وحصل الفندق على تقييمات عالية من حيث مستوى النظافة وتعاون طاقم العمل والفطور والموقع والإطلالة على البوسفور .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *