أهمية الوقت في الاسلام

الوقت كالسيف إن لم تقطعة قطعك هي من أشهر المقولات التي تعرفها ونستمع لها دائماً وهذا لأن الوقت من أهم الأشياء التي لابد من الأهتمام بها، وهذا حيث أن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا وعلى كل انسان بالعمر المحدد وهو الذي لا يقدم ساعة ولا يؤخر ساعة وهذا في حالة إذا جاء الموت سوف يسأل العبد عن وقته وعمره وماله فيما ضيعه، والدين الإسلامي من أكثر الأديان التي تعظم الوقت حيث قال الله سبحانه وتعالى “قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين، قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم فاسأل العادين، قال إن لبثتم إلا قليلاً لو أنكم كنتوا تعلمون”، ولذلك فسوف نقدم لكم اليوم اهمية الوقت في الإسلام خلال السطور القادمة.

أهمية الوقت في الاسلام

1- يجب أن يتم استعمال الوقت في كسب رضا الله سبحانه وتعالى حيث أن جميع العباد الصالحين يحرصون على استغلال أعمارهم في محاولة كسب رضا الله سبحانه وتعالى للفوز بالجنة والابتعاد عن النار، لذلك جميع المسلمين يحرصون على تقديم جميع الخيرات والإيمان بالله ومعرفة قيمة الوقت في تحديد المصير لأن الامتحان من أهم الأشياء في حياة الإنسان وهي التي يتم من خلالها نجاه الشخص من غضب الله عليه لذلك لابد من عمل الخير والابتعاد عن الشر واستغلال الوقت أفضل استغلال.

2- لابد من الحصول على حياة كريمة ورزق طيب وهذا يكون من خلال العمل وأن الإنسان يجب أن يستغل وقته في طاعة الله سبحانه وتعالى ويتم الابتعاد عن جميع الأشياء التي نهانا الله عنها سبحانه وتعالى وذلك حتى يعيش في حياة كريمة ويتم الحصول عليها برضا الله سبحانه وتعالى وهذا يكون من خلال استغلال الوقت في طاعة الله.

3- التفكير في الوقت وحساب الآخرة هو الذي يجعل أهداف الإنسان غاية نبيلة والله يحاسب الإنسان على عمره فيما أفناه ووقته فيما ضيعة وأمواله فيما ضيعه، والموت علينا حق ولا يوجد منه مهرب ولا مفر، وأن مجرد التفكير في الموت لوحده هي من الأشياء التي تجعلنا نعيد حسابتنا مع جميع الأعمال التي نقوم بفعلها بشكل يومي ولابد من عمل ما يرضي الله، ويجب أن تجعل جميع أهدافك في الحياة نبيلة ويتم استغلال وقتك في العمل وهذا يكون في طاعة الله سبحانه وتعالى.

4- كما أن الإسلام يعلم الإنسان أن ينفق وقته إنفاقاً استثمارياً كبيراً وليس انفاقاً استهلاكياً والحياة المليئة بالبروتين هي قاتلة وهي مثل الأكل والنوم والذهاب إلى العمل وهكذا، وهذا يكون دون وجود أشياء تجهز روح الإنسان وهي مثل “الصلاة، والكلام الطيب، والزكاة، وحج البيت، والصوم، والعديد من الأعمال الصالحة الأخرى”، وهي من الأشياء التي تجعل تجارة الإنسان ناجح وتدخل الطمأنينة على قلب المؤمن وهي من الأشياء التي تجعل الإنسان يحس بأهمية الوقت عنده، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي ليرتاح من هموم الدنيا وليس بهدف أن يرتاح منهم ويؤديها.

5- لابد أن يتم العمل على آيات الله ويتم محاولة إلغاء العادات السيئة التي توجد في الحياة وأن يتم التمسك دائماً بجميع العادات الجيدة ولابد من العمل دائماً على تحدى نفسك وتغيير الحياة بأفضل تدريجي، وهي من الأشياء الهامة التي يتم تقديمها في كافة الأوقات دائماً.

6-  لابد من تذكر جميع المقولات التي تحث على استغلال الوقت لأننا نعيش فترة قصيرة على هذه الحياة ويتم استغلال الحياة بشكل صحيح والفوز أيضاً بالدنيا والأخرة ولا نخسرهم معاً، وجميع الأشخاص يمتلكون أنفسهم وأنت من تختار المصير الذي تريده، ويجب أن يتم التمني لجميع الأشخاص بحسن الخاتمة والأعمال الصالح وهي التي سوف تشفع لجميع المسلمين يوم القيامة.

7-      استغلال الوقت من الأشياء التي يحث عليها الدين الإسلامي لأنه يساعد في إدخال الجنة لأنه يعمل على تقديم جميع الأعمال الصالحة التي تقدم وتساعد في إدخال الجنة ويتم استغلال الوقت في العمل والعبادات الدينية الصالحة طوال الوقت.

طرق تشجيع استغلال الوقت في الإسلام

1- لابد من محاسبة النفس دائماً لأنها من أهم الوسائل التي من الممكن أن يغتنمها الإنسان في طاعة الله سبحانه وتعالى وهو الطريق الذي كان يسير فيه الصالحين والتابعين ولابد من أن يتم محاسبة النفس طوال الوقت ومعرفة الوقت فيها تم إيداعه.

2- أيضاً مصاحبة الأشخاص الذين يهتمون بالوقت لأنهم هم الأكثر أهمية في الحياة لأنهم يحرصون دائماً على استغلال الوقت وهذا بهدف غايتهم الدنيوية وهذا يساعد في كسب رضا الله سبحانه وتعالى.

3- يجب أن يتم معرفة القصص الخاصة بالسلف الصالح مع الوقت لأنه يوجد العديد من الأشياء الذين ساروا على السلف الصالح وهذا حول استغلال الوقت وهم من أهم الأمثال في إغتنام العمر في طاعة الله سبحانه وتعالى، ويتم النظر إلى حياتهم وطريقة تخليد أساميهم إلى اليوم وهذا بسبب إستغلال الوقت دائماً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *