قصر خزانات الماء في اسطنبول ” صهريج البازيليك “

خزانات الماء في اسطنبول او كما يطلق عليها صهريج البازيليك او حوض الكاتدرائية او القصر المغمور ، في اللغة الانجليزية يسمى Basilica Cistern، وفي التركية يسمى  Yerebatan Sarnıcı، وهو أكبر الخزانات الأرضية من بين المئات من الصهاريج القديمة.

صهاريج المياه في مدينة اسطنبول التركية

وتقع هذه الصهاريج تحت مدينة إسطنبول او القسطنطينية كما كانت تسمى سابقا في  تركيا،  على بعد 150 م إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا، وتبلغ مساحته 9.800 متر مربع.  تم بناء هذا الصهريج تم في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول. في القرن السادس الميلادي.

يوجد عدد كبير من صهاريج المياه في مدينة اسطنبول التركية ، وتم بناء هذه الصهاريج في القرن السادس الميلادي ، وهي تقع اسفل مدينة اسطنبول ، ويعتبر القصر المغمور او صهريج البازيليك هو أكبر الصهاريج في اسطنبول ، و يقع هذا الصهريج في منطقة السلطان أحمد اسطنبول بالقرب من  من متحف آيا صوفيا . ويكتب اسم الصهريج باللغة التركية ” Yerebatan Sarnıcı”

صهريج البازيليك Yerebatan Sarnıcı

القصر المغمور في مدينة اسطنبول عبارة عن خزان مياه قديم، تحول بعد ذلك الى واحدا من أهم المعالم السياحية في المدينة حيث يذهب اليه عدد كبير من السياح في كل عام ، ويعتبر هذا الصهريج  أكبر صهاريج المياه العملاقة في تركيا والتي تم بناؤها من قبل البيزنطيين في القرن السادس الميلادي ،  وهو أيضا من أقدم قصور اسطنبول.

يبعد المدخل الرئيسي من صهريج البازيليك عن متحف أيا صوفيا بحوالي خمسين مترا، وهو عبارة عن غرفة صغيرة ، تأخذ الزائر إلى أجواء مليئة بالمتعة ،  وعالم من الغموض ، كما يمتد صهريج البازيليك على مساحة تبلغ حوالي 9.800 متر مربع تحت الأرض ويتألف من 336 عمود مرتبين بالطول ، وفي اطرافه تتوزع الأضواء حتى تكون اجوائه رومانسية وهادئة.

صهريج البازيليك مغمور بحوالي نصف متر من الماء ، حيث يشكل الماء بركة كبيرة يمكن رؤية فيها أسماك الكاربا وهي تسبح فيها بكل وضوح كما يوجد في داخله الجسور بعض الجسور الممتدة على شكل ممرات طويلة تصل بين أطرافه كي تسهل عملية تجول الزوار داخله، كما يوجد مجموعة من المقاهي  التي على القصر المغمور وفي الخل يوجد استراحة جميلة للزائرين، توفر للزائرين المشروبات المختلفة وتمنحهم فرصة للجلوس والاستراحة .

ويشتهر صهريج البازيليك بالأساطير والألغاز التي تروى عنه دائما ، حيث يوجد به  حكايا الأساطير حيث توجد رأس (ميدوسا) يشكله المقلوب والمائل،   قامت بتحويل من اراد الشر لها إلى حجر،  بالاضافة إلى عمود الأمنيات الشهير الذي يقصده عدد كبير من الزائرين الراغبون في تحقيق امنياتهم مثلما أوضحت الأساطير.

وجدير بالذكر أنه تمت استضافة عدد كبير من الفعاليات الفنية مثل الأفلام والحفلات في القصر المغمور في اسطنبول ،  كما أنه ذكره في الروايات وأيضا قام بزيارته العديد من الشخصيات السياسية والفنية المشهورة.

اسعار تذاكر الدخول إلى القصر المغمور في اسطنبول

20 يبلغ سعر تذكرة الدخول للقصر  ليرة تركية للشخص الواحد

موقع صهريج البازيليك في اسطنبول وكيفية الوصول إليه

يقع القصر المغمور صهريج البازيليك بالقرب من متحف آيا صوفيا ، في منطقة الفاتح في ميدان السلطان أحمد على ،  في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول التركية.

يمكن استخدام الترام T1 للوصول إلى القصر بسهولة من ميدان تقسيم  او اي مكان آخر والنزول عند محطة السلطان احمد

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في صهريج البازيليك

يمكن لزائري قصر البازيليك القيام بجولة فريدة ورائعة، حيث انه يحتوي على 28 نوعا من الأعمدة العالية ويوجد فوقها اسقف مملؤة بالمياه والأسماك ، حيث ان هذا الصهريج وسط جو من السحر ، كما أن تأثيرات الإضاءة المثيرة هو اكثر ما  يزيد المكان جمالا ، حيث يمكن مراقبة الأسماك وهي تسبح أمام الزائرين .

_ لا يمكن مغادرة القصر دون التقاط صور تذكارية الجميلة في هذا المكان خاصة بالقرب من العمود الذي يحتوي على الرأس المغمور في الماء المقلوب ويطلق عليه رأس ميدوسا

يوجد في داخل المطعم صهريج راقي جدا ، يقوم بتقديم المأكولات البحرية المميزة المتنوعة ومميزة ، حيث يمكن تناول وجبة شهية في ظل الأجواء الفريدة المحيطة بالزائرين .

ساعات العمل في مطعم صهريج البازيليك

يمكن زيارة الصهريج في جميع ايام الاسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءاً بتوقيت اسطنبول

اقرب فنادق اسطنبول الى صهريج البازيليك

فندق ذا ميليون ستون – فئة خاصة : يعتبر هذا الفندق افضل فنادق اسطنبول ، ويبعد بأقل من خمسة دقائق مشيا على الأقدام عن الصهريج  .

خلاصة تقييمات الزوّار العرب : حصل الفندق على تقييم ممتاز في الموقع  النظافة ، طاقم العمل المتعاون  ، الخدمات  .

فندق ذا آند السلطان أحمد : يعتبر هذا الفندق من افضل فنادق اسطنبول ويبعد بضع خطوات على الأقدام عن الصهريج  ، كما يقع بالقرب من الأماكن السياحية مثل مسجد السلطان أحمد

خلاصة تقييمات الزوّار العرب 7 نجوم : حصل الفندق على تقييمات رائعة في الاطلالة على اسطنبول ،  النظافة ، طاقم العمل ، الغرف  الطعام  .

فندق دوسو دوسي اولد سيتي : وهو أيضا من الفنادق المتميزة التي حصلت على أعلى تقييم من الزوار، إضافة إلى الخدمات الفندقية التي يقدمها طاقم العمل بكل حفاوة .

فندق فور سيزونز اسطنبول : لا يمكن الاختلاف على الخدمات المقدمة من أشهر سلسلة فنادق عالمية وهي فنادق الفورسيزونز ، ومنها فندق فورسيزونز اسطنبول ، والذي حصل على نسبة استحسان زواره .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *