معلومات عن متحف مدام توسو

متحف مدام توسو هو عبارة عن  منحف الشمع ،وهو اشهر متاحف الشمع في العالم، ولندن تعتبر مقر متحف توسو الرئيسي، كما انه يوجد له فروع في دول اخرى، وسمي هذا المتحف نسبة لمؤسسته مدام توسو، وهذا المتحف هو الذي يتضمن في جناحه الغربي قبة لندن السماوية.

متحف مدام توسو

متحف مدام توسو يعرف باسم متحف الشمع، يعتبر من أشهر المتاحف الموجودة في العالم، و لندن عاصمة المملكة المتحدة هي المقر الرئيسي لهذا المتحف، كذلك يوجد لهذا المتحف فروع اخرى في العديد من الدول، وتم تسمية هذا المتحف  على اسم مدام توسو مؤسسته التي اسسته في عام 1761م، في مدينة ستراسبورغ .

مدام توسو عاشت في كنف الطبيب  كورتيوس الذي  تولى رعايتها، وذلك لأن والدها  توفي قبل أن تولد، وأمها كانت تعمل عند هذا الطبيب، وكانت تعمل في فن الشمع وظلت هذه الهواية حتى قامت بإنشاء هذا المتحف.

حقائق عن متحف مدام توسو

ماري توسو تعلمت  فن الشمع بمنزل الدكتور فيليب كورتيوس، كانت والدتها تعمل عنده،  وهو كان طبيبي فيزيائي وكان تخصصه في عالم الشمع، واول عمل لها  كان عام 1777 عندما قامت  بنحت شخصية الكاتب الفرنسي فولتير.

وبعد ذلك قامت بعمل العديد من الأعمال الأخرى لشخصيات مشهورة في هذه الفترة التاريخية وعملت اعمال خاصة بضحايا الثورة الفرنسية، كذلك عملت تمثالًا لها في سنة 1842  الذي تم وضعه أمام المتحف.

بعد ذلك هذا المعرض  تطور من مجرد أعمال جميلة قامت بنحتها مدام توسو، وقامت بالتنقل بهذه الاعمال من مدينة إلى أخرى إلى متحف شهير جدا في لندن.

تطورت سلسلة المتاحف  بعد مرور السنين كي تتضمن العديد من المدن حول العالم، وهذه متاحف تديرها وتملكها شركة ميرلين انترتينمنت.

متحف  مدام توسو يتضمن العديد من التماثيل الخاصة بالشخصيات المهمة والشهيرة على مستوى العالم، الذين هم البارزين في الكثير من المجالات سواء سياسة وفنية والعلم والرسم، والرياضة والموسيقى.

في هذا المتحف يوجد غرفة مخصصة، وهي  تسمي بغرفة الرعب والتي تبين أشكال الاجرام والعنف  و التي تم حدوثها اثناء الثورة التونسية.

توسع متحف مدام توسو تم توسيعه وتضمن العديد من الفروع، و هذا المتحف يعتبر هو وفروعه من أهم أماكن التي  تجذب السياح في  مدينة لندن، وذلك لأنه كان يتضمن  في الجناح الغربي له القبة السماوية الموجودة في لندن.

وان هذا المتحف توجد له فروع  في كل من أمستردام، هونغ كونغ وهوليوود ونيويورك وشانغهاي وواشنطن ولاس فيجاس وبرلين، ودي سي.

بعض تماثيل الشمع في متحف مدام توسو

ـ تماثيل لممثلين

مثل أنجلينا جولي وشيلو جولي بت وهي تعتبر أول طفلة يتم حصولها على تمثال في هذا المتحف، وبراد بيت وسلمان خان،  وبيونسيه نولز،  وأميتاب اتشان وجينيفر لوبيز ومادونا ومايكل جاكسون وشاروخان وبن أفليك ونيكولاس كيج، وكيم كاردشيان، ومادونا وجوليا روبرتس .

ـ تماثيل ملكات وأميرات

مثل بياتريكس ملكة هولندا والملكة إليزابيث والملكة الأم والملكة فيكتوريا، الأميرة ديانا أميرة ويلز، وسيدة أمريكا الأولى جاكلين كينيدي.

ـ تماثيل نجوم رياضة

مثل جاكي روبنسون وجو مونتانا، و ديفيد بيكهام ومايكل أوين ورونالدينهو، ومايكل جوردان ومايكل شوماخر .

ـ تماثيل موسيقيون

مثل وانيتا موي، و بيونسيه نولز وآرون روك وبيتلز، ومارفين جاي .

ـ تماثيل علماء

مثل ألكسندر غراهام بل.

ـ تماثيل شخصيات أخرى

مثل أوبرا وإيفانا ترامب وشكسبير ونيل أرمسترونج، وينفري

ـ تماثيل قادة العالم

مثل الرئيس المصري محمد أنور السادات ، والملك حسين ملك الأردن، والرئيس الروسي بوريس يلتسين ، ورؤساء الولايات المتحدة مثل بيل كلينتون وجورج واشنطن وجون كينيدي ورونالد ريغان وريتشارد نيكسون والرئيس العراقي صدام حسين، والملك جورج الثالث ملك المملكة المتحدة، وجورج دبليو بوش وأبراهام لينكون.

مدام توسو في أماكن متعددة في العالم

حيث ان متحف مدام توسو لم يتوقف وجوده في لندن، ولكن تم اطلاق فروع له في مدن أخرى والتي تكون موجودة في أمستردام وهذا الفرع يعتبر  ثاني متحف مدام توسو والذي تم افتتاحه في 1972، وكذلك في متاحف موجودة في برلين وفيينا وعدد كبير من المدن الأوروبية الأخرى، وكذلك في إسطنبول.

وكذلكم موجود لمتحف مدام توسو لاس فيجاس سلسة في أمريكا ، وهو  يعتبر الأول الذي تم افتتاحه في أمريكا عام 1999، وبعد ذلك في  هوليود ونيويورك وواشنطن.

في قارة آسيا تم افتتاح متحف شانغهاي في عام 2004،  وكذلك متحف مدام توسو هونغ كونغ ، و في طوكيو و كذلك مدينة بانكوك وسنغافورة ،ووهانا الصينية وغيرها، كذلك بمدينة سيدني الأسترالية.

افضل الانشطة في متحف الشمع في لندن

ـ القسم الاول من متحف الشمع بلندن ، وهذا  القسم يضم مجسمات شمعية، مخصصة للمشاهير مثل انجلينا جولي، وليوناردو دي كابريو، مارلين مونرو.

ـ القسم الثاني وهو الصالون الكبير وهو يشمل اهم واشهر نجوم الرياضة و الشخصيات السياسية مثل هتلر ورونالدو، وغيرهم.

ـ القسم الثالث و هو غرفة الرعب ، و لكونها تحتوي على تماثيل لمجازر حصلت اثناء الثورة الفرنسية فتم التعليق عليها لافته بعدم دخول الأطفال .

ـ القبة السماوية الموجودة في الجزء الغربي  في متحف مدام توسو لندن، وهذه القبة بها مؤثرات صوتية وعرض للتماثيل، تأخذنا لرحلة عبر الزمن ، مرورا  بالفترة التاريخية التي عاشت فيها لندن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *