ماهي تقنية الحرية النفسية

تقنية الحرية النفسية Emotional Freedom Technique واختصارها (EFT) هي تقنية العلاج بالابر النفسية لتحسين الصحة النفسية والعاطفية ، والصحة العاطفية والنفسية ضرورية للغاية لصحتك الجسدية ، بغض النظر عن مدى تكريسك لنظام غذائي وأسلوب حياة مناسبين ، فلن تحقق قوى الجسم المثالية في العلاج والوقاية إذا كانت الحواجز العاطفية والنفسية تقف في طريقك .

ما هي تقنية الحرية النفسية ؟

هي طريقة للعلاج من أجل الشفاء من الألم الجسدي والعاطفي والمرض بدون استخدام الإبر ، يستخدم هذا الشكل من الوخز بالإبر أطراف الأصابع لتحفيز نقاط الطاقة في الجسم ، تم تطويرها بواسطة العالم جيري كريغ Gary Craig ، وهي أسلوب يتقن بسهولة ويمكن تنفيذه في أي مكان تقريبًا ، وينبثق هذا العلاج من فكرة أن “سبب كل المشاعر السلبية هو اضطراب في نظام الطاقة بالجسم ” . فهي تخلص المريض من كافة المشاعر السلبية حيث أن بعض المرضى يعانون من مشاعر سلبية مزمنة ويئسوا من التخلص من تلك المشاعر .

تاريخ بداية التقنية

بدأت تقنية الحرية النفسية في عقد الثمانينات من القرن المنصرم في الولايات المتحدة ولكن على نطاق محدود وتم تطويرها وإضافة بعض التقنيات إليها كان جيري كريف مهندس يحمل مؤهلات في مجال البرمجة اللغوية العصبية ثم بدأ في التوسع والانتشار شيئًا فشيئًا في مناطق كثيرة من العالم ، وقام بعقد مؤتمر في أواخر التسعينيات وحضره عدد من المتخصص في العلاج النفسي وناقش فيه جوانب التقنية وقام بدمجها مع طرق علاجية أخرى ، وقام الدكتور حمود العبري بدراسة التقنية في الولايات المتحدة وأدخلها لمجال الدراسة والتنفيذ في المملكة والعالم العربي .

استراتيجيات الحرية النفسية

تقوم تقنية الحرية النفسية على مبادئ العلاج الصينية بالإبر الصينية ولكن من دون استخدام الشخص للإبر ولكن بالأصابع عن طريق الربت بالأصابع على عدة نقاط معينة إما بالوجه أو بالصدر وتفترض التقنية أن الربت على تلك النقاط من شأنه أن يعيد التوازن في مسارات الطاقة عبر الجسد ومن ثم التخلص من كافة المشاعر السلبية المسببة للألم والغضب والخوف والقلق أو الألم النفسي والحزن وغيرها من المشاعر السلبية ، تظهر لدى المريض اعتقادات جديدة أكثر إيجابية تخلصه من مشاكله وآلامه النفسية

تعمل تقنية الحرية النفسية (EFT) عن طريق الربت على مسارات الطاقة بالأصابع لإزالة العوالق ، فعند تحرير هذه الانسدادات ، يمكن تحرير الجسم من المشكلة ، وتبدأ العملية ببيان مبدئي لما تشعر به ، وتتضمن قبولًا واعترافًا كاملاً بالمشكلة لبدأ العلاج ، قد يقول الشخص شيئًا مثل ، “على الرغم من أن لدي هذا الخوف حول الوقت الذي تعرضت فيه للانتقاد لكوني غير مرحب بي ، إلا أنني أقبل نفسي تمامًا على أي حال ،  أو “أنا على استعداد لتعلم أن أقبل نفسي” أو “أريد أن أقبل نفسي”.

ومن طرق العلاج الأخر الإبر الصينية  والربت على الجسم في أماكن معينة والعلاج الفريكسولوجي وعلاج شياتسو والعلاج بالتدليك والعلاج بالحجامة .

فوائد تقنية الحرية النفسية

من فوائد التقنية تخفيف الألم الجسدي وتخفيف آلم الظهر وتخفيف ألم العضلات وعلاج القرح والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي ، كما أنها مفيدة في حل المشاكل العاطفية وكذلك علاج الإرهاق والتخلص من الغضب والرهاب والخوف المرضي من شيء ما والثقة بالنفس ويقال أنها مفيدة في التخلص من الوزن الزائد ومفيدة في التخلص من مشاكل النوم .

نقاط الطاقة في الجسم

يتم الربت في مناطق معينة في الجسم منها :

-بداية الحاجب من ناحية الأنف .
-نقطة بجانب العين ، بعظم تجويف العين الخارجي .
-تحت الأنف .
-تحت العين على عام تجويف العين .
-تحت الذقن .
-تحت الترقوة .
-تحت الذراع عند موازية حلمة الصدر .

حكم الدين في تقنية الحرية النفسية

هي من تقنيات الفكر الملحد الخاص بالديانة الهندوسية وهي فكرة فلسفية وليس لها علاقة بالطاقة الكيميائية أو حتى الطاقة الفيزيائية ، ولعلها من طرق العلاج بالوهم المسماه البلسيبو ، وهي خطر على العقيدة الصحية للإنسان المسلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *