طريقة استعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

تشير إعدادات المصنع أو إعدادات الكمبيوتر الافتراضية عادة إلى إجراء استعادة أو إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى التكوين الأصلي كما كان أولا عند شرائه، وتعرف استعادة إعدادات المصنع أيضا باسم إعادة تعيين إعدادات المصنع أو استعادة إعدادات المصنع الافتراضية، وستؤدي استعادة الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع إلى حذف جميع الملفات الشخصية، مثل الموسيقى والأفلام والصور وأي تطبيقات برامج مثبتة، أو برامج تشغيل لم يتم تضمينها في التكوين الأصلي لذلك الكمبيوتر .

كيفية التخلص من مشاكل الكمبيوتر

1- قم بتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإعادة تثبيت ويندوز والاحتفاظ بالملفات والإعدادات الشخصية، ويحتفظ تحديث أيضا بالتطبيقات المرفقة بالكمبيوتر والتطبيقات التي قمت بتثبيتها من متجر ميكروسوفت .

2- قم بإعادة تعيين جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإعادة تثبيت ويندوز، ولكن احذف الملفات والإعدادات والتطبيقات الخاصة بك باستثناء التطبيقات المرفقة بالكمبيوتر .

3- قم باستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتراجع عن تغييرات النظام الحديثة التي أجريتها .

4- إذا كنت تواجه مشكلة في بدء (تمهيد) جهاز الكمبيوتر الخاص بك، راجع إعدادات بدء تشغيل ويندوز، بما في ذلك الوضع الآمن، وانتقل إلى قسم “الوصول إلى إعدادات بدء تشغيل ويندوز في بيئة استرداد ويندوز، ويمكنك تحديث الكمبيوتر أو إعادة تعيينه أو استعادته من “بيئة الاسترداد للويندوز .

5- إذا كنت تريد عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الشخصية واستعادتها باستخدام “سجل الملفات”، فراجع إعداد محرك أقراص لسجل الملفات .

كيفية استعادة إعدادات المصنع للكمبيوتر

1- لديك قسم استرداد مثبت على الكمبيوتر الخاص بك، وعادة ما يتم تثبيت هذا القسم بواسطة الشركة المصنعة للكمبيوتر الشخصي، مثل ديل، أو اتش بي،  ويمكن استخدامه لاستعادة جهاز كمبيوتر .

2- لديك مجموعة من أقراص الاسترداد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وعادة ما تأتي هذه الأقراص مع شراء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكن استخدامها لإجراء استعادة .

3- لديك قرص تثبيت ويندوز الأصلي، وهذا هو القرص الأصلي الذي يحتوي على ويندوز اكس بي، أو فيستا أو 7 أو 8 أو 10، ويمكنك استخدام هذه الوسائط لإعادة تثبيت ويندوز .

إذا لم يكن أي مما سبق ينطبق عليك فلا يزال لديك هذه الخيارات لاستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إصلاحه :

1- استخدام استعادة النظام، وتحتوي أنظمة ويندوز اكس بي، وويندوز8 على ميزة “استعادة النظام”، التي يتم تمكينها افتراضيا والتي يمكن استخدامها لاستعادة جهاز الكمبيوتر إلى وقت سابق، وإذا لم يتم تمكين “استعادة النظام” فلن تكون قادرا على استخدامها لاستعادة جهاز الكمبيوتر .

2- استخدام أساسيات الاسترداد سهلة، واعتمادا على الخطأ الذي يظهره جهاز الكمبيوتر الخاص بك، استخدم ميزة “الإصلاح التلقائي” لإصلاح أخطاء التمهيد أو ميزة “استعادة النظام” تلقائيا لاستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالإضافة إلى الميزات المفيدة الأخرى وهي:

1- الوصول إلى ملفاتك ونسخها احتياطيا، ومتصفح الويب وماسح مكافحة الفيروسات وما إلى ذلك .

2- قبل البدء في تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إعادة تعيينه .

3- في معظم الحالات بمجرد البدء في تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إعادة تعيينه، سينتهي الأمر بمفرده، ومع ذلك إذا كان الويندوز يحتاج إلى ملفات مفقودة، فسيطلب منك إدخال وسائط الاسترداد، والتي عادة ما تكون على قرص دي في دي أو محرك أقراص الإبهام، وإذا حدث ذلك فإن ما ستحتاج إليه يعتمد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

4- إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزودا بنظام ويندوز8 أو ويندوز RT 8، فستحتاج إلى الأقراص أو محرك الأقراص المحمول المصاحب للكمبيوتر الشخصي، وتحقق من المعلومات المرفقة بالكمبيوتر لمعرفة ما إذا كانت الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك قد قدمت هذه الأقراص أو الوسائط، وفي بعض الحالات ربما تكون قد قمت بإنشائها عند إعداد الكمبيوتر لأول مرة .

5- إذا لم يكن لديك أي منهما فيمكنك إجراؤه إذا كان لديك محرك أقراص USB الإبهام 16 جيجابايت أو أكبر، ويمكن أن يساعدك محرك الاسترداد في استكشاف الأخطاء وإصلاحها مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حتى لو لم يبدأ، ولمزيد من المعلومات راجع إنشاء محرك استرداد USB.

6- إذا قمت بترقية الكمبيوتر إلى ويندوز 8 أو ويندوز RT 8.1 باستخدام قرص دي في دي، فاستخدم هذا القرص، وإذا لم يكن لديك وسائط فاتصل بدعم ميكروسوفت .

استعادة نظام التشغيل ويندوز اكس بي إلى إعدادات المصنع

إذا لم تتوفر أدوات من الشركة المصنعة للكمبيوتر، على سبيل المثال قرص الاسترداد أو قسم الاسترداد استخدم الأدوات التالية من نظام التشغيل ويندوز اكس بي نفسه لإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر على إعدادات المصنع الخاصة به :

1- برنامج استعادة النظام (اقرأ التعليمات إذا كان بإمكانك التمهيد في النظام أو التعليمات إذا لم يكن لديك قرص ويندوز اكس بي مضغوط) .

2- قرص التثبيت المضغوط لتنفيذ إصلاح التثبيت أو إعادة تثبيت النظام .

3- استعادة قرص التثبيت .

وإذا لم تكن ميزة “استعادة النظام” متوفرة لنظام التشغيل ويندوز اكس بي، فاستخدم قرص التثبيت الأصلي لإجراء إصلاح أو إعادة تثبيت نظام التشغيل الويندوز مرة أخرى، ولتنفيذ إصلاح التثبيت اتبع الخطوات التالية :

1- أدخل القرص الأصلي في علبة القرص .

2- قم ببدء تشغيل الكمبيوتر .

3- اضغط على أي مفتاح عندما تعرض أجهزة الكمبيوتر رسالة “اضغط على أي مفتاح للتمهيد من القرص المضغوط” .

4- انتظر حتى يتم تحميل القرص المضغوط لنظام التشغيل الويندوز .

5- في شاشة مرحبا بك في الإعداد، اضغط على انتر للوصول إلى Repair Install .

6- لا تضغط على R لا تحتاج إلى الوصول إلى “وحدة التحكم بالاسترداد”، ولكن “إصلاح التثبيت” .

7- يجب أن توافق على اتفاقية ترخيص الاستخدام النهائي، اضغط F8 للموافقة .

8- في الشاشة التالية تأكد من أن لديك محرك الأقراص حيث تم تثبيت نظام التشغيل الويندوز .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *