المعلومات من اسلحة العصر

تعتبر المعلومات من الأسلحة الفتاكة التي تتفوق على أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية ، حيث يمكن تدمير وهلاك أمم بأكملها عن طريق بث المعلومات بين أفرادها والتلاعب بهم وبأفكارهم ، وطريقة التلاعب بالمعلومات ينتهجها الكثيرون للوصول إلى أهدافهم ، فللمعلومات القدرة الفائقة على الانتشار السريع في وقت قياسي ويرجع ذلك إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة التي غزت العالم بأسره .

ما الذي جعل المعلومات تعد من أسلحة العصر

التقدم والتطور التكنولوجي في عصرنا الحالي من أهم الأسباب التي ساعدت على انتشار المعلومات بين جميع الأفراد وعلى نطاق واسع لدرجة أننا أصبحنا جميعا في دائرة الحرب المعلوماتية والتي تتسم بتفوقها وامتيازها وقدرتها على اجتياح العالم بأكمله .

سمات المعلومات

للمعلومات العديد والعديد من السمات والمزايا والتي جعلتها تصنف من أخطر الأسلحة الفتاكة في عصرنا :

من أهم سماتها التجدد باستمرار وأنها لا تنضب نهائيا مهما استهلكت من قبل الآخرين ، فهي متجددة دائما .

لا يستطيع أي شخص إخفاء المعلومات عن الآخرين والاحتفاظ بها لنفسه حيث يتم تخزينها بمجرد إبلاغها للجميع في العقل لدى كل مستقبل .

توافر المعلومات المطلوبة في أي وقت على مواقع التواصل الاجتماعي ، والوصول إليها بكل سهولة ويسر .

بفضل التقدم التكنولوجي تنتشر المعلومات في جميع الأرجاء خلال أوقات قياسية .

تتسم المعلومات بالمرونة والسلاسة فيمكن لأي شخص إعادة صياغتها واستخدامها في موضوعات متعددة .

أنواع المعلومات المختلفة

المعلومات الفكرية

المعلومات الفكرية هي تلك المعلومات التي يقوم الشخص باستشفافها حول موضوع ما ، أي أنها الأفكار التي تكونت بداخل عقله عن الموضوع الذي أمامه .

المعلومات التطويرية

المعلومات التطويرية من أفضل أنواع المعلومات لأنها تحث على تطوير العقل والرقي به ، وهي عبارة عن المعلومات المكتسبة عن طريق جميع أنواع القراءة سواء كانت لكتاب ما أو قراءة مجلة أو حتى مقال .

المعلومات التعليمية

المعلومات التعليمية هي تلك المعلومات الخاصة بفئة الطلاب وكل ما يحتاجون إليه طوال فترات حياتهم التعليمية حيث يتزودون بالعلم والمعرفة بطريقة سلسة وذلك عن طريق مواقع متخصصة تقدم الشرح الوافي والمعلومات المطلوبة .

المعلومات الإنجازية

يتميز هذا النوع بتوفير المعلومات وتقديمها في أقل وقت لمساعدة القارئ على اتخاذ أنسب القرارات الحاسمة في أوقاته العصيبة ، كما يمد القارئ بالكثير من المعلومات الوفيرة والمهمة بالنسبة للموضوع الذي يبحث عنه .

المعلومات البحثية

المعلومات البحثية عبارة عن معلومات تحمل خلاصة استنزاف خبرات الآخرين ، قصص حياة المجربين التي تتداولها الأجيال للاستفادة من خبراتهم وتجنب الوقوع في أخطائهم ، وهي أيضا عبارة عن تجارب علماء توصلوا إلى معلومات فقاموا بتسجيلها ليكمل علماء آخرون المسيرة خلفهم .

المعلومات سلاح ذو حدين؛ لذلك على كل إنسان توخي الحذر عند استخدامها ، فهي إما أن تكون سببا في الارتقاء بالأمم وازدهار شعوبها وإما أن تكون سببا للدمار والخراب ، وعلى كل إنسان التأكد من مصادر المعلومات التي يتناوب عليها وعن مدى مصداقيتها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *