بحث عن مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي هو منظمة إقليمية سياسية وإقتصادية و عسكرية و أمنية عربية مكونة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي و تشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين . تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981م بالإجتماع المنعقد في العاصمة السعودية الرياض بالمملكة العربية السعوديةوكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه  يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليّاً عبد اللطيف بن راشد الزياني . ويتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقراً رئيسيّاً له .

تأسيس مجلس التعاون الخليجي

في 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت آنذاك الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي . واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس ، فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بوجوب سد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي ، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة الدول العربية في الأردن في عمان في نوفمبر 1980م وفي عام 1996م اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في القمة السابعة عشر في الدوحة يتكون من ثلاثين عضو بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة .

الأهداف الخاصة بمجلس التعاون الخليجي

تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها .

توثيق الروابط بين الشعوب .

وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية ، والمالية ، والتجارية والجمارك ، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة .

دفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الإقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية .

إقامة مشاريع مشتركة ، وتشجيع تعاون القطاع الخاص .

الشعار الرسمي للمجلس

شعار دول مجلس التعاون الخليجي يتكون من اثنين من الدوائر متحدة المركز . على الجزء العلوي من الدائرة الأوسع ، تكتب عبارة بسم الله الرحمن الرحيم باللغة العربية وعلى الجزء السفلي اسم المجلس الكامل ، أيضا باللغة العربية . تحتوي الدائرة الداخلية على شكل سداسي منقوش يمثل الدول الأعضاء الستة للمجلس . الشكل السداسي معبى بخريطة من الداخل تضم شبه الجزيرة العربية ، والتي تظهر مناطق الدول الأعضاء ملونة بالبني وفي الأعلى ستة أعلام لدول مجلس التعاون الخليجي .

بعض من أبرز القمم التي عقدها مجلس التعاون الخليجي

قمة أبو ظبي 1981 

انعقدت القمة في مايو/أيار في العاصمة الإماراتية، وأعلن فيها عن إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأكدت في بيانها الختامي على أن ضمان الاستقرار في الخليج مرتبط بتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط من خلال حلٍّ عادل للقضية الفلسطينية .

قمة المنامة 1982

احتضنتها العاصمة البحرينية، وتم خلالها إقرار توصيات وزراء الدفاع الهادفة إلى بناء القوة الذاتية لدول المجلس، وإنشاء مؤسسة الخليج للاستثمار برأسمال قدره 2.2 مليار دولار أميركي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *