طريقة معرفة دقة شاشة الكمبيوتر المناسبة

دقة الشاشة هي عدد البكسل التي تعرضها الشاشة، ويتم التعبير عن الرقم عموما، على سبيل المثال ، 1920 بكسل × 1080 بكسل، ويعني المزيد من وحدات البكسل عادة نصا أوضحا وصورا، و تتميز الشاشات المسطحة الرقمية الحالية بكثافة أكبر للبكسل من أي وقت مضى، ويمكن أن يؤدي ضبط شاشة العرض إلى الدقة الصحيحة إلى جعل استخدام الكمبيوتر أسهل على العينين .

أفضل دقة لشاشة الكمبيوتر

دقة الشاشة يوصى أن تستخدم كحد أدنى دقة 800 × 600، ومن الناحية المثالية 1024 × 768 أو 1280 × 1024، ويرجى ملاحظة أن بعض أجهزة الكمبيوتر لن تدعم دقة أعلى، وإذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر متوافق مع ويندوز، فانقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب واختر خصائص، وبعد ذلك حدد العرض ثم الإعدادات في منتصف مربع الحوار، وسترى شريط تمرير يسمح لك بتغيير دقة الشاشة، وإذا كنت تستخدم ماكنتوش يعمل بنظام تشغيل أقدم، فاستخدم لوحة التحكم الخاصة بك لتغيير الدقة، ويجب أن تستخدم أجهزة كمبيوتر التي تعمل بنظام OS X “تفضيلات النظام” الجديد لتغيير دقة الشاشة .

الحصول على أفضل عرض على الشاشة

1- افتح “دقة الشاشة” بالنقر فوق الزر “ابدأ” ، ثم انقر فوق الزر “ابدأ” والنقر فوق لوحة التحكم، ثم أسفل المظهر والتخصيص، وانقر فوق ضبط دقة الشاشة .

2- انقر على القائمة المنسدلة بجوار الدقة، وتحقق من دقة علامة (مستحسن)، وهذه هي الدقة الأصلية لشاشة LCD وعادة ما تكون أعلى دقة يمكن لشاشتك دعمها .

حجم ودقة الشاشة بالبكسل

1- 19بوصة وشاشة LCD القياسية دقة 1280 × 1024 .

2- شاشة LCD قياسية مقاس 20 بوصة دقتها 1600 × 1200 .

3- شاشات LCD عريضة مقاس 20 و 22 بوصة دقتها 1680 × 1050 .

4- شاشة LCD عريضة بحجم 24 بوصة، دقتها 1920 × 1200 .

حجم شاشة الكمبيوتر والدقة بالبكسل

1- من 13 إلى 15 صغيرة بوصة، تكون دقتها 1400 × 1050 .

2- شاشة كمبيوترعريضة بحجم 13 إلى 15 بوصة، تكون دقتها 1280 × 800 .

3- شاشة كمبيوتر محمول عريضة بحجم 17 بوصة، تكون دقتها 1680 × 1050 .

الحصول على أفضل لون للكمبيوتر

للحصول على أفضل لون معروض على شاشة LCD ، تأكد من ضبطه على لون 32 بت، ويشير هذا القياس إلى عمق اللون وهو عدد قيم الألوان التي يمكن تعيينها إلى بكسل واحد في الصورة، ويمكن أن يتراوح عمق الألوان من 1 بت (أسود وأبيض) إلى 32 بت (أكثر من 16.7 مليون لون) :

1- افتح “دقة الشاشة” بالنقر فوق الزر “ابدأ”، ثم انقر فوق الزر “ابدأ” والنقر فوق لوحة التحكم ثم أسفل المظهر والتخصيص، ثم انقر فوق ضبط دقة الشاشة .

2- انقر فوق إعدادات متقدمة، ثم انقر فوق علامة التبويب مراقب .

3- ضمن ألوان  حدد32 بت، ثم انقر فوق موافق .

مصطلحات تساعدك عند تغيير دقة الشاشة

1- البيكسل هي نقطة صغيرة من الضوء في شاشتك تتغير الألوان حسب ما يتم عرضه، وتعمل جميع وحدات البكسل في شاشتك معا لعرض الصورة التي تراها .

2- الدقة هذا هو “حجم” الشاشة التي تقاس بالبكسل، على سبيل المثال تعني الدقة “1366 × 768” أن الشاشة تظهر عند 1366 بكسل أفقيا و 768 بكسل رأسيا، وبدقة أعلى ستكون الكائنات على الشاشة أصغر حجما وأكثر حدة .

3- الدقة الأصلية (مستحسن) هذا هو العدد الفعلي للبكسل في شاشتك، وعادة ما يكون أعلى دقة يمكن عرضها، وسيؤدي تحديد هذا القرار إلى أوضح صورة .

4- نسبة العرض إلى الارتفاع، ونظرا لأن الشاشات العريضة شائعة جدا، لم تعد المشكلة كبيرة، ونسبة العرض إلى الارتفاع هي النسبة بين عرض وارتفاع الشاشة. كانت شاشات CRT القديمة واللوحات المسطحة المبكرة 4: 3 تقريبا، وجميع الشاشات الحديثة هي 16: 9، 16:10 الشاشات “السينمائية” أصبحت شعبية أيضا .

طريقة ضبط دقة شاشة الكمبيوتر

1- انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب الخاص بك، وهذه هي أسرع طريقة للوصول إلى عناصر التحكم في العرض .

2- حدد “دقة الشاشة” (8 و 7)، أو “تخصيص” (Vista) ، أو “خصائص اكس بي، وسيؤدي هذا إلى فتح إعدادات العرض الخاصة بك.

3- نظام التشغيل لويندوز فيستا، انقر فوق خيار “عرض الإعدادات” في قائمة التخصيص .

4- لنظام التشغيل ويندوز اكس بي انقر فوق علامة التبويب “الإعدادات” بعد تحديد “خصائص” .

5- حدد الشاشة النشطة (إذا لزم الأمر)، وحدد الشاشة التي تريد التحقق من دقة، وانقر فوق الزر “تحديد” لعرض الأرقام على كل شاشة من شاشاتك حتى تتمكن من تحديد الرقم المناسب ، وإذا كان لديك شاشة عرض واحدة فقط فيمكنك تخطي هذه الخطوة .

6- لاحظ القرار الحالي الخاص بك وسيتم عرض الدقة الحالية في القائمة المنسدلة “الحل” أو شريط التمرير، ثم تحقق مما إذا كان القرار الحالي يقول “مستحسن”، والدقة الموصى بها هي الدقة الأصلية لجهاز العرض، وسيؤدي تحديد هذا إلى أوضح صورة .

7- لا يعرض نظاما التشغيل ويندوز فيستا و اكس بي الدقة “الموصى بها”، وسوف تحتاج إلى الرجوع إلى دليل مراقب الخاص بك لتحديد القرار الأصلي .

8- ولتغيير الدقة الخاصة بك باستخدام شريط التمرير، يؤدي النقر فوق القائمة المنسدلة “الحل” في نظامي التشغيل ويندوز 7 و 8 إلى عرض شريط التمرير، فقط اسحب شريط التمرير لتغيير دقة الشاشة على الشاشة، وستؤدي القرارات غير تلك الموصى بها إلى صورة ضبابية أو ممتدة أو مضغوطة .

9- انقر فوق تطبيق بعد تغيير الإعدادات الخاصة بك، وقد تومض الشاشة وتغلق ثم سيتم عرض الدقة الجديدة، وسيطلب منك الاحتفاظ بالتغييرات أو الرجوع إلى الإعدادات القديمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *