طريقة التعامل مع الحرائق المنزلية ومسببتها

من أصعب التجارب التي قد يمر بها الإنسان هي الحرائق ، أغلبنا للأسف الشديد قد تعرض لهذه التجربة المؤلمة أو على الأقل يعرف شخص عاش تلك التجربة، أتذكر جيداُ تجربتي الشخصية عندما كنت في مرحلة الطفولة وكنت ألعب أنا وشقيقتي الأصغر سناً، وقررنا أن نستخدم أعواد الثقاب، ونشعل شمعه، وكانت النتيجة اشتعال صندوق الألعاب الخاص بنا، والذي كان مصنوع من الكرتون، لتمتد النيران بعد ذلك إلى الستارة، ومن هول الموقف لم نعلم كيفية التعامل مع الأمر، ولولا وجود والدي في المنزل في ذلك الوقت، وقدرته على احتواء الموقف سريعاً كان الأمر سيصبح كارثياً .

التعامل مع الحرائق المنزلية

قبل التحدث عن كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية يجب أن نتطرق لبعض النقاط الهامة، والتي تساعدنا في تجنب وقوع مثل تلك الحوادث لذا بدايةً يجب أن نعرف ماهو المقصود بالحريق.

 تعريف الحريق

الحريق عبارة  تفاعل بعض المواد القابلة للاشتعال مع الأكسجين، والتي قد تكون في صورة “سائلة أو صلبة”، وقد تكون غازية أيضا، الكثير من المواد المحيطة بينا قابلة للاشتعال عند استخدامها بطريقة خاطئة، فعلى سبيل المثال الشمس هي مصدر الحياة في الكون ولا نستطيع الاستغناء عنها، ولكن التعرض المباشر لها، قد يؤدي إلى حروق من الدرجة الأولى، أو الثانية وقد تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

تفادي وقوع الحرائق المنزلية

حتى نصدق القول يجب أن نعترف جميعا أن معظم الحوادث المنزلية التي تقع تكون ناتجة عن استهتار وعدم اتخاذ طرق تأمينية فعلية بالمنزل، وتكون النتيجة للأسف الشديد وقوع الكثير من الحرائق والوفيات والإصابات الجسيمة بسبب التهاون عن مشكلة قد تكون بسيطة ولكن مع تجاهل حلها تؤدي إلى كارثة كبيرة، فمعظم الدراسات التي أجريت أكدت أن جهل الإنسان بطرق السلامة والوقاية ضد الحرائق هو العمل الرئيسي لوقوع حوادث الحرائق بشكل عام والمنزلية بشكل خاص لذا يجب أن نتبع الخطوات الإرشادات التالية:

-يجب أن يحرص الإنسان سواء كان رجل أو امرأة على حضور ندوات تثقيفية عن كيفية تجنب حوادث الحرائق ومعرفة مسببتها، وأنواعها وكيفية عمل الإسعافات الأولية.

-نشر التوعية للمواطنين عير وسائل التواصل المرئية والسمعية والانترنت.

-نشر التوعية بين طلاب المدارس والجامعات عن خطورة الحرائق و الأمور التي تؤدي إلى حدوثها حتى يتجنبوها.

-ربات المنازل أيضا يجب أن يحرصن على حضور ندوات تثقيفية، والتدرب علي كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية وطرق تفاديها، فالمرأة هي التي تتعامل طوال الوقت مع مواد تؤدي إلى الاشتعال، وعادة ماتقع الحوادث في المطابخ، لذا يجب أن تتعلم كل سيدة طرق السلامة الصحيحة لتجنب الكارثة قبل وقوعها.

أهم الأسباب المؤدية لوقوع الحرائق المنزلية

 أولًا المطبخ

كما ذكرنا سابقاً أن المطبخ هو المتسبب الأول لوقوع الحوادث المنزلية، نظراً لأنه يحتوي على أخطر المواد القابلة للاشتعال، لذا يجب التعامل مع كل مايوجد به من أدوات خطيرة بانتباه شديدة، واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، فدائما مايحتوي المطبخ على أواني ساخنة، إذا تعاملت ربة المنزل معها بإهمال قد تسبب حروق كبيرة لها أو لأطفالها، والغاز أيضا من المواد سريعة الاشتعال ويسبب أضرار جسيمة ولتفادي ذلك إليكم بعض الوسائل الهامة:

-عن الانتهاء من إعداد الطعام تأكدي من إغلاق أنبوب الغاز جيداً، لتتجنبي وقوع أى أمر طاريء، واحرصي أن يبتعد أطفالك عن اللعب في المطبخ، وضعي حاجز أمان للأنبوب كنوع من الوقاية وتجنب حدوث أى تسريب.

-القداحات دائما مايميل الأطفال إلى اللعب بها، وإحراق الأشياء كنوع من الاكتشاف أو التجربة، لذا يجب الحرص على وضعها في مكان يصعب وصولهم إليه، أو يمكن البحث في المتاجر عن القداحات الآمنة.

-أحرصي على غلق المطبخ بعد الاستخدام، ويرجي توعية الأطفال عن خطورة هذا المكان، وتجنب الذهاب إلية.

ثانيًا الزيت والأطعمة الساخنة 

هناك خطأ شائع تقع به الكثير من السيدات، وهو وضع زيت الطعام على الموقد والانشغال في شيء أخر، وتكون النتيجة وقوع حريق منزلى، لذا عزيزتي ربة المنزل إذا كنت تعدين الطعام، وحدث أمر طارئ يجب أن تغلق الغاز قبل مغادرة المطبخ.

 في حال سكب الطعام الساخن على أرض المطبخ أو الزيت نظفي المكان سريعاً، لتجنب عبث الأطفال بالمادة الساخنة والتي بدورها ستؤدي إلى حرق في اليدين أو الجسد عموما.

بعض الأطفال تحب أن تشارك الأم في عملية نقل الطعام من المطبخ إلى المائدة، ولكن في حال كان الطعام ساخن جداً يجب ألا يشارك الأطفال في نقله.

ثالثاً التدخين

 التدخين ليس خطر على صحة المدخن فقط، بل مسبب رئيسي لوقوع العديد من الحرائق، نتيجة إهمال بعض المدخنين، وإتباعهم العادة السيئة، والتي تتمثل في التدخين في المنزل بجوار الستائر أو المفروشات وهي من المواد القابلة للاشتعال.

بعض المدخنين يطفئون السيجارة بسلة المهملات، وهذا أمر كارثي، لأنها قد تحتوي على مواد قابلة للاشتعال ويقع الحريق، لذا يجب إطفاء السيجارة في المكان المخصص لها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *