اذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

ان الاحترام يعتبر واحدة من اهم الصفات النبيلة التي يجب ان تكون في كل الطلاب، فمن خلاله يتعلمون الى احترام أنفسهم وأيضا احترام الاخرين، وأيضا احترام النظام الذي يتم وضعه في أي مكان، لذا اليوم سنقدم الإذاعة المدرسية عن احترام القوانين، وكيفية احترام النفس للقوانين التي يتم وضعها في المدرسة وأيضا احترام الاخرين.

الإذاعة المدرسية بعنوان النظام المدرسي

مقدمة الاذاعة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، والحمد لله ربنا الذي أشرق علينا فجر جديد، رب العزة الذي انزل الينا القرآن رحمة لنا وجعل فيه شفاء ورحمة، ومنه علمنا عن خير القصص والانبياء.

النظام المدرسي في كل يوم جديد نعيش فيه نكون عازمين على استكمال المسيرة وجعل مدرسة……… شامخة ففي يوم…. الموافق… نبدأ أولى فقرات اذاعتنا المدرسية منه بعض من آيات القرآن الكريم بصوت أطالب….

فقرة القرآن الكريم

قال الله تبارك وتعالى في سورة يوسف بسم الله الرحمن الرحيم،﴿ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَابُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.

فقرة الحديث الشريف

ثاني فقرة من فقرات اذاعتنا اليوم هي كام خير الانام سيدنا محمد صلى الله عيه وسلم ومع الحديث الشريف تقوله الينا الطالبة….،عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله خلقَ الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك”. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فاقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ﴾ [محمد: 22]”. رواه البخاري.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحكمة هل تعلم ما هي الحكمة، تقدم لنا اليوم الطالبة….. بعض العبارات عن الحكمة.

1- يا بني: إياك والدَّيْن، فإنه ذل النهار، وهم الليل.

2- يا بني: كان الناس قديمًا يراؤون بما يفعلون، فصاروا اليوم يراؤون بما لا يفعلون.

3- يا بني: إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه.

4- يا بني: كذب من قال: إن الشر يطفئ الشر، فإن كان صادقًا فليوقد نارًا إلى جنب نار؛ فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر، كما يطفئ الماء النار.

فقرة كلمة الصباح عن النظام المدرسي

وهنا نصل الى عنوان الإذاعة المدرسية وهي النظام المدرسي، فهل تعلم عزيزي الطالب ما هو النظام المدرسي، هذا ما سنتعرف عليه من خلال الطالب…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ان النظام المدرسي يعتبر من اهم الأنظمة التي يجب ان يتبعها الطالب، وذلك لان النظام المدرسي يساعد كثيرا الإدارة المدرسية في عملية تنظيم سلوك الطلاب، والعمل على استكمال العام الدراسي بكل نجاح كما بدا، وهو يكون عبارة عن بعض القوانين التربوية وبعض الإجراءات الارشادية.

كما ان النظام المدرسي يهدف الى توفير الجو التربوي المناسب داخل المدرسة، وتهيئة المدرسة للطلاب حتى تستطيع المدرسة ان تقدم رسالتها التربوية في مجال التربية والتعليم، ويكون ذلك من خلال تعديل بعض السلوكيات للطلاب.

وكما نعلم ان المدرسة هي تلك المؤسسة التربوية الكبيرة والتي تعمل على وضع الطلاب على اول طريق الصلاح والنجاح في حياتهم، وهناك بعض المخالفات التي يقوم بها الطلاب وتخل بالنظام المدرسي ومنها.

1_ التخلف عن طابور الصباح أو الإخلال بنظامه.

2_ خروج الطالب بمظهره لا يتناسب مع دينه الإسلامي وعادات المجتمع وتقاليده والنظم المدرسية.

3_ عدم القيد بالزي المدرسي أو الرياضي المطلوب من الطلاب.

4_ عدم التقيد بالنظام والهدوء أثناء شرح الدرس.

5_ تعمد التأخير عن بداية الحصص أو الهروب من الحصص أو الساعات الدراسية، والخروج من المدرسة دون إذن أو تسلق سور المدرسة للخروج أو الدخول.

6_ التفوه بألفاظ نابية على زملائه أو إتلاف ممتلكاتهم داخل وخارج المدرسة أو الاستيلاء عليها.

7_ إتلاف مرافق أو ممتلكات المدرسة مثل الأثلاث والمنشآت وأجهزة المختبرات أو المزروعات في الحدائق المدرسية.

8_ إحضار مواد التدخين أو التدخين داخل المدرسة أو إحضار أو تعاطي وترويج مواد مؤثرة على العقل.

9_ التشاجر داخل المدرسة أو أثناء دخول أو انصراف الطلاب، وتعمد تعطيل السير بمواقف السيارات الخاصة بالمدرسة

10_إعتداء الطالب أو ولي الأمر أو من يمثله على أحد العاملين بالمدرسة لفظا أو فعلا سواء على أشخاصهم أو على ممتلكاتهم داخل أو خارج المدرسة.

11_ إحضار أشرطة أو صور مخلة بالآداب العامة.

12_إحضار الهاتف النقال إلى المدرسة.

13_إحضار أدوات حادة أو خطرة أو مفرقعات أو ما شابه ذلك مما تؤذي بعض الطلاب.

14_ممارسة الأفعال المنافية للأخلاق العامة، واذية بعض الطلاب.

وفي الختام نقول خير تحية على وجه الأرض السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *